اخبار اليمن / يمن ريس

اليمن الان محادثات مرتقبة في السويد وتحذيرات من مراوغة الانقلابيين

اخر اخبار اليمن في وقت أعلنت السويد أمس، استعدادها لاحتضان محادثات سلام جديدة لدفع العملية السياسية، وإنهاء الحرب في اليمن، دعت الولايات المتحدة إلى ضرورة عقد محادثات سلام يمنية في غضون شهر، والتوصل إلى حل، متهمة في الآن ذاته النظام الإيراني بإشعال فتيل الحرب وعليها التوقف عن ذلك. وأكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أمس، أن بنود محادثات السلام يجب أن تشمل وقف القتال وإبعاد الأسلحة عن الحدود، ووضع الصواريخ تحت إشراف دولي، معربا عن اعتقاده بأن السعودية والإمارات على استعداد للمضي في محادثات بهذا الشأن، ومشددا على أهمية أن تلتقي الأطراف في السويد، وتناقش مسألة السلاح حتى يتم منع استمرار الصواريخ الحوثية الموجهة للبيوت والمدن والمطارات.
وألمح ماتيس خلال حديثه، إلى أنه لولا تعنت الحوثي وانسحابه من آخر جولة دعا لها المبعوث الأممي، لتم التوصل إلى محادثات سلام حقيقية الآن، معربا عن رغبته في وضع آلية مراقبة دولية لكافة الصواريخ التي زودت بها إيران الحوثيين، مشيرا إلى أن الإيرانيين عطلوا حرية الملاحة من خلال السفن ،التي تقوم بتهريب الصواريخ والسلاح، ومتوعدا إياهم بالملاحقة.
تطابق المواقف
أوضحت تقارير أن التصريحات الأميركية تؤكد المواقف، التي دعا إليه التحالف العربي منذ بداية الأزمة ومايزال، والتي تتعلق بإنهاء القتال في اليمن من خلال التوصل إلى حل سياسي، وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2216، إلا أن خروقات الميليشيات الحوثية واعتداءاتها المتكررة ضد المدنيين حالت دون تطبيق تلك الدعوات.
كما أن الموقف الأميركي يطابق ما يدعو إليه التحالف من تجنيب المناطق المأهولة بالسكان والأعيان المدنية الاعتداءات الحوثية، في الوقت الذي يتخذ فيه التحالف موقفا حازما لتفادي سقوط المدنيين، بل ويفتح التحقيقات حول الحوادث المزعومة للتحقيق فيها ومحاسبة المتسببين وتعويض المتضررين، وتقديم المقترحات حيال تطوير آلية الاستهداف.
مراوغات الحوثيين في محادثات السلام
يونيو 2015 جنيف 1
تأخر وصول طائرة الميليشيات
سبب التأخير: المطالبة بزيادة أعضاء الوفد من 7 إلى 15
تم رفض خطة الانسحاب من اليمن
ديسمبر 2015 جنيف 2
تناقض تصرفات الحوثيين مع بياناتهم.
ممارسة التسويف والمماطلة.
تكريس الفوضى والجدآ
التهرب من مناقشة إدخال الغذاء والدواء
فوضى داخل الوفد بسبب الاستئثار بالقرار
آ إبريل 2016 محادثات الكويت
تأجلت المحادثات بسبب تأخر الوفد
رفض جدول الأعمال المقترح
رفض التوقيع على خارطة طريق أممية لحل الأزمة
آ سبتمبر 2018آ جنيف 3
وفد الحوثيين يصل متأخرا إلى جنيف
توجيه الاتهامات للمبعوث الأممي جريفيث
تحريك الزوارق المفخخة لاستهداف الملاحة الدولية

هذا المحتوي ( اليمن الان محادثات مرتقبة في السويد وتحذيرات من مراوغة الانقلابيين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( يمن ريس )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو يمن ريس.

قد تقرأ أيضا