الارشيف / اخبار اليمن / مأرب برس

اليمن اليوم: فريق الخبراء الدوليين يدافع عن تقريره «المثير للجدل» ويوضح سبب عدم ذكر «ايران»

رد فريق الخبراء الدوليين التابع للامم المتحدة اليوم السبت 1سبتمبر /ايلول 2018م على انتقادات وجهت لتقرير صدر عنهم بشأن اليمن.

وقال رئيس فريق الخبراء الدوليين "كمال الجندوبي"، اليوم السبت، إن تقرير انتهاكات حقوق الإنسان حول اليمن ذكر كل الانتهاكات التي حصلت من كل الأطراف في الداخل.

وأفاد "الجندوبي" في حوار أجرته معه صحيفة "العربي الجديد"، أن الدور الإيراني باليمن، ليس من مهمة الفريق، مشيرا إلى أن هناك فرق خبراء وهيئات أخرى للأمم المتحدة تبحث في كل أوجه الأزمة اليمنية.

وحول التجاوب على الفريق من الأطراف في اليمن، أكد الجندوبي أن الرد الوحيد الذي حصل عليه كان من التحالف في إبريل/نيسان الماضي، ولكنه كان عاماً.

وبين "الجندوبي" أن البعض" يحاول أن يخلق غموضاً، ولا بد من قراءة نص القرار بتكليف لجنة الخبراء والذي اتفقت عليه جميع الأطراف والذي منحنا الولاية في اليمن.

ولفت إلى أن العمليات التي حصلت خارج اليمن، كقصف الحوثيين الذي حصل وأشرنا إليه في التقرير ولكن لم ندرس آثاره لأنه لا يندرج ضمن عملنا (خارج اليمن) ولأنه لم يتم مدّنا بمعطيات تسمح بوضع توصية لدراسة آثار تلك العمليات.

وأوضح "الجندوبي" أن الفريق كلما كان يشتبه بضلوع أي شخص وارتباطه بالانتهاكات الجسيمة وضعناه في قائمة سرية تم تسليمها للمفوض العام.

وكانت الحكومة اليمنية والتحالف العربي قد شككتا في حيادية لجنة من خبراء الأمم المتحدة أصدرت تقريراً، يوم الثلاثاء، يرجح أن بعض من الغارات التي يقوم بها التحالف في اليمن تعتبر "جرائم حرب".

وأعلن التحالف العربي، إحالة تقرير التحقيق الدولي حول جرائم الحرب في اليمن لفريقها القانوني لمراجعته والرد عليه لاحقاً.

واستنكر البيان عدم تطرق تقرير الأمم المتحدة إلى الدور الإيراني في استمرار الحرب في اليمن وتأجيج الصراع ودعمها المستمر للحوثيين رغم الأدلة الواضحة التي قدمها التحالف الى الآليات الدولية.

وكان فريق التحقيق الدولي في أول تقريرا له لمجلس حقوق الإنسان، اتهم جميع أطراف الصراع في اليمن بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين.

هذا المحتوي ( اليمن اليوم: فريق الخبراء الدوليين يدافع عن تقريره «المثير للجدل» ويوضح سبب عدم ذكر «ايران» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مأرب برس )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مأرب برس.

قد تقرأ أيضا