الارشيف / اخبار العالم / بوابة الشروق

اخبار مصر فيديو.. وزيرة الثقافة: استرجاع مخطوطة «المختصر في علم التاريخ» استغرق 3 شهور - اليوم الاثنين 6 أغسطس 2018

اخر الاخبار- قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن مخطوطة «المختصر في علم التاريخ» التي تم الإعلان عن استعادتها ظهر اليوم، تعد كنزًا هامًا للغاية، متابعة أن عملية استرجاعها استغرقت 3 شهور للحصول على استجابة الجهات الأجنبية وتقديم المستندات التي تثبت ملكية مصر لهذه المخطوطة.

وأضافت وزيرة الثقافة، في تصريح لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الاثنين، أن الوزارة بدأت تتخذ خطوات جديدة للحفاظ على التراث القومي، من خلال تشكيل وحدة خاصة لمتابعة ما يتم بيعه من وثائق تاريخية على مستوى العالم لمعرفة إن كانت ترجع إلى مصر أم لا.

ومن جانبه، ذكر الدكتور هشام عزمي، رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، في تصريح للبرنامج ذاته، أن هذه المخطوطة تعد واحدة من مقتنيات دار الكتب رفيعة القومية، ولها قيمة تاريخية وأثرية كبيرة للغاية.

وأكد أن مصر لن تفرط في أي جزء من تراث أو تاريخ وطنها، موضحًا أن هذه المخطوطة ألفها محيي الدين الكافيجي، الذي يعد واحدًا من كبار العلماء بالمعقولات ومن العمد الأساسية في مجال التاريخ، وفتح المجال لكل ما أتى بعده في مجال تأصيل التاريخ.

وأعلنت دار الكتب والوثائق القومية، اليوم الاثنين، استعادة مخطوطة إسلامية بعنوان «المختصر في علم التاريخ» لمحيي الدين الكافيجي، عمرها 500 عام بعد أن فقدت في السبعينيات من القرن الماضي.

هذا المحتوي ( اخبار مصر فيديو.. وزيرة الثقافة: استرجاع مخطوطة «المختصر في علم التاريخ» استغرق 3 شهور - اليوم الاثنين 6 أغسطس 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

قد تقرأ أيضا