الارشيف / اخبار العالم / الزمان

ردا على مقترح «عابد».. عضو بـ«الصحفيين»: ليس عيبا جهله بتفاصيل العمل الصحفي

الزمان: عضو مجلس الصحفيين: مشروع منع غير دراسي الإعلام من عضوية النقابة مخالف للقانون

قال الكاتب الصحفي محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن مقترح النائب علاء عابد، أظهر جهله بقانون النقابة الحالي رقم 76 لسنة 1970، وبطبيعة العمل الصحفي، وذلك ليس عيبًا، فعمل الرجل السابق كضابط شرطة لم يتيح له التعرف على تفاصيل العمل في صالات تحرير الصحف.


وأكد "عبد الحفيظ" في تصريح خاص لـ "الزمان" أن المادة 6 من القانون المشار إليه جاءت مفسرة للفقرة "د" من المادة 5، والتي تنص على أنه يشترط لقيد الصحفي في جدول النقابة والجداول الفرعية أن يكون حاصلا عن مؤهل دراسي عالٍ.


ووضعت المادة 6 شروط العضوية بنقابة الصحفيين، ونصت على "يعتبر صحفيا مشتغلا":
أ ـ من باشر بصفة أساسية ومنتظمة مهنة الصحافة في صحيفة يومية أو دورية تطبع في الجمهورية العربية المتحدة أو وكالة  أنباء مصرية أو أجنبية تعمل فيها، وكان يتقاضى عن ذلك أجرا ثابتا بشرط ألا يباشر مهنة أخرى.

ب ـ المحرر المترجم والمحرر المراجع والمحرر الرسام والمحرر المصور والمحرر الخطاط بشرط أن تنطبق عليهم أحكام المادتين الخامسة والسابعة من هذا القانون عند القيد.

ج ـ المراسل إذا كان يتقاضى مرتبا ثابتا سواء كان يعمل في الجمهورية  العربية المتحدة أو في الخارج بشرط ألا يباشر مهنة  أخرى غير إعلامية وتنطبق عليه المادتان الخامسة والسابعة عند القيد.

وأشارعضو مجلس النقابة، إلى أن المشرع البرلماني الذي وضع نصوص مواد قانون النقابة قبل ما يقرب من 50 عام، كان على دراية بطبيعة العمل الصحفي فالمترجم والمراجع والرسام والمصور والخطاط هم صحفيون يمارسون عملاً صحفيا يتيح لهم القيد بجداول القيد بنقابة الصحفيين.

وحول طبيعة التخصص وربطها بالعمل قال :" بالطبع الدراسة والتأهيل والتدريب جزء هام من طبيعة العمل الصحفي من أجل هذا اشترط قانون النقابة الحالي على طالب القيد في جدول الصحفيين "المشتغلين" أن "يكون قد أمضي مدة تمرين بغير انقطاع، وكان له نشاط صحفي ظاهر خلالها، وأن يرفق بطلب القيد شهادة مفصلة عن نشاطه في الصحيفة، أوكالة الأنباء التي أمضى فيها مدة التمرين.

أما عن الصحافة في الجامعات والمعاهد العليا المعترف بها وتبدأ مدة التمرين من تاريخ القيد في جدول الصحفيين تحت التمرين وتحدد اللائحة الداخلية إجراءات القيد تحت التمرين.

واختتم،  نصت اللائحة التنفيذية على ضرورة حصول طالب القيد على دورة في الحاسب الآلي واللغات والتشريعات الصحفية المؤهلة للنقل الى جدول المشتغلين، منوها إلى أن ما شهدناه من تجاوزات ومغالطات معلوماتية ومهنية في السنوات الأخيرة، ليس له علاقة بقانون النقابة ولا بالتخصص الأكاديمي للصحفيين، على قدر ما هو متربط بمحاولات السيطرة على الصحافة، فلم يكن العقاد ولا التابعي ولا هيكل حاصلين على مؤهلات متخصصة في الصحافة بل إن منهم من لم يحصل على مؤهل عالي من الأساس.
 

هذا المحتوي ( ردا على مقترح «عابد».. عضو بـ«الصحفيين»: ليس عيبا جهله بتفاصيل العمل الصحفي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الزمان )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الزمان.

قد تقرأ أيضا