الارشيف / اخبار العالم / فرانس 24

اخبار العالم وزير خارجية بولندا يندد بـ"احتلال" روسيا لجزء من جورجيا منذ 2008

فرانس 24/ أ ف ب: قال وزير خارجية بولندا جاسيك تشابوتوفيتش الاثنين إن على العالم "استخلاص العبر من الحرب الروسية الجورجية" التي اندلعت على خلفية النزاع في منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في 2008، منددا بـ"احتلال" روسيا لجزء من جورجيا.

ندد وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش اليوم الاثنين بـ"احتلال"روسيا لجزء من جورجيا، وذلك قبل أن يغادر إلى تبيليسي للمشاركة في إحياء الذكرى العاشرة للحرب بين روسيا وجورجيا.

وصرح الوزير البولندي الذي يتوجه إلى تبيليسي برفقة نظيراه الليتواني واللاتفي ونائب رئيس الوزراء الأوكراني بافلو روزينكو "إلى جانب السلطات الجورجية، نريد تذكير العالم بما حصل في آب/أغسطس 2008، انتهاك استقلال جورجيا ومأساة آلاف العائلات التي طردت من منازلها ومئات القتلى والجرحى".

وتابع تشابوتوفيتش "نريد التذكير بأول عدوان عسكري في تاريخ أوروبا ما بعد الحرب، من جانب بلد على دولة سيدة، وباحتلال أراضيها المستمر حتى اليوم".

وذكر أيضا بـ"الزيارة التاريخية" لتبيليسي في آب/أغسطس2008 والتي قام بها الرئيس البولندي آنذاك ليخ كاتشينسكي لتأكيد تضامنه مع جورجيا، إلى جانب نظرائه الأوكراني والليتواني والإستوني ورئيس وزراء لاتفيا.

وأشار وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكفيشيوس إلى "عبر لم يتم استخلاصها "من الحرب الروسية الجورجية، فيما اعتبر نظيره اللاتفي إدغار رينكيفيكس أن "ما حصل في جورجيا سنة 2008 ولاحقا في أوكرانيا يستدعي القيام بكل ما هو ممكن لعدم تكرار ذلك"، مؤكدا أن ريغا ووارسو وفيلينوس تؤيد عزم جورجيا على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي صيف 2008، تدخل الجيش الروسي دعما لمنطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية بعدما شنت عليها تبيليسي عملية عسكرية. وتم التوصل إلى اتفاق سلام لكن موسكو تعترف باستقلال منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليتين وتنتشر عسكريا فيهما.

وتنص الاتفاقية على أن تمنح روسيا في العام 2016 مبلغ مليار روبل (15 مليون يورو) لأوسيتيا الجنوبية التي تبلغ مساحتها ثلاثة آلاف كلم مربع والتي لا يزيد عدد سكانها عن 50 ألف نسمة. وتتضمن اتفاقية التقارب بين الطرفين شقا اقتصاديا وآخر اجتماعيا ولكنها تنص كذلك على تعاون عسكري.

واستضافت جورجيا بدءا من 1 آب/أغسطس الجاري مناورات عسكرية مشتركة مع قوات حلف شمال الأطلسي في الذكرى العاشرة لحربها مع روسيا التي تعارض بشدة مساعي تبيليسي للانضمام إلى الحلف.

وقال وزير دفاع جورجيا ليفان أزوريا إن المناورات التي تستمر أسبوعين "هي دليل آخر على الدعم المتزايد الذي تحصل عليه جورجيا من شركائها الإستراتيجيين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي".

ويشارك أكثر من ثلاثة آلاف جندي من 13 بلدا من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا في المناورات التي تجري في مراكز التدريب في فاسياني وكامب نوريو قرب تبيليسي.

 

فرانس24/ أ ف ب

هذا المحتوي ( اخبار العالم وزير خارجية بولندا يندد بـ"احتلال" روسيا لجزء من جورجيا منذ 2008 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( فرانس 24 )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو فرانس 24.