الارشيف / اخبار العالم / بوابة الشروق

اخبار مصر ننشر الخريطة الكاملة لـ30 محمية طبيعية قبل طرح بعضها على القطاع الخاص - اليوم الاثنين 6 أغسطس 2018

اخر الاخبار- تعتزم وزارة البيئة طرح محميتين طبيعيتين على القطاع الخاص المصري؛ لإدارتهما وتشغيلهما بنظام حق الانتفاع، خلال 4 شهور من الآن، بحسب تصريحات للدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

فيما كشف مصدر مسئول بالوزارة في تصريحات سابقة لـ«الشروق» عن طرح 10 محميات طبيعية في عدد من المحافظات بحق الانتفاع على القطاع الخاص، خلال الفترة المقبلة؛ بعد دراستها ومراجعة طبيعتها والتأكد من عدم الإضرار بالتنوع الموجود بها، مضيفًا: وهو ما حدث قبل إعلان الوزيرة ياسمين فؤاد عن طرح محميتين بنظام حق الانتفاع.

والمحميتان المقرر طرحهما على القطاع الخاص هما محمية وادي دجلة، والثانية يتم المفاضلة حاليًا بين محمية رأس محمد أو الغابة المتحجرة لطرح إحداهما، وتتراوح فترة حق الانتفاع بين 5 و10 سنوات، وستتوقف رسوم حق الانتفاع على طبيعة المحمية وحجم أعمال البنية التحتية بها، إضافة إلى مكانها، بحسب «فؤاد»

وأضافت أن الوزارة تعمل على الانتهاء من تجهيز البنية التحتية في المحميات المقرر طرحهم بهدف زيادة إقبال المستثمرين، كما اقتربت الوزارة من الانتهاء من تجهيز البنية التحتية لمحمية وادي دجلة.

وتابعت أنه يوجد في مصر نحو 30 محمية طبيعية تمثل 15 % من مساحتها، ويتم حاليا عمل الإطار التشريعي لهذا الإجراء، ويتمثل في إعداد قانون إنشاء الهيئة الاقتصادية للمحميات، والذي سيتم مراجعته قريبا من مجلس الدولة.

وتنشر «الشروق» الخريطة الكاملة للمحميات الطبيعية في مصر:

1- محمية جبل علبة

تقع في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة.

2- محميات جزر نهر النيل

عددها 144 جزيرة فى كل محافظات مصر التي تطل على نهر النيل، (فى المجرى الرئيسي أو فرع دمياط أو فرع رشيد)، وتصنف كمحميات أراضي رطبة طبيعية.

واستبعد منهم 17 جزيرة منهم بقرار من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، على ألا يكونوا ضمن تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم 1969 لسنة 1998 الخاص بإنشاء محميات طبيعية.

والجزر المستبعدة هى: وردان الكبرى، ووردان الصغرى، والقيراطيين، وأبو غالب، وأبو عوض، وأم دينار، والدهب، والقرصاية، والوراق، وكفر بركات، والرقة، وحلوان البلد، والشوبك البحرية، والعياط، وكفر الرفاعى، والديسمى والكريمات.

3- محمية أبو جالوم

تقع بمحافظة جنوب سيناء فى مصر، وتطل على خليج العقبة على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة وادي الرساسة.

4- محمية أشتوم الجميل وجزيرة تنيس

أعلنت هذه المنطقة محمية طبيعية فى سنة 1998، وهى تقع على الطريق الساحلي بين بورسعيد ودمياط، على مسافة سبعة كيلومترات غرب مدينة بورسعيد، وتشمل المحمية «بوغاز الجميل» (الجديد والقديم).

5- الواحات البحرية

تتبع محافظة الجيزة، وهى على بعد 365 كيلومتر فى الجنوب الغربي من الجيزة وفيها 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة، مركزها مدينة باويط.

من أهم المعالم الاثرية بالواحات البحرية مقابر الأسرة 26، وجبانة الطيور المقدسة وبقايا قوس النصر الرومانى، وأطلال معبد إيزيس، وأطلال معبد يرجع لعصر الأسكندر الأكبر كمان فيها مقبرة وادى المومياوات الذهبية.

6- محمية الغابة المتحجرة

تقع في مدينة القاهرة الجديدة «التجمع الخامس» شمال طريق القطامية- العين السخنة حيث تبلغ مساحتها حوالي 7 كم2، تمثل المحمية بيئة الصحراء الشرقية المتحجرة، وتضم أندر الكائنات الحية والحفريات فى العالم، حيث توجد بداخلها حفريات تعود لـ"35 و45 و60 مليون سنة"، تقع على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة.

7- محمية البرلس

تقع بكفر الشيخ، شمال شرق فرع رشيد وتبلغ مساحتها حوالي 460 كم2 تغطى مياه بحيرة البرلس 420 كم 2 منها وهي ثاني أكبر البحيرات الطبيعية في مصر، ويوجد علي ساحل البحيرة كثبان رملية مرتفعة لذا فهي تعد مكانا طبيعيا لما يقرب من 135 نوعا نباتيا، إضافة إلى كونها مهيأة لاستقبال الطيور البرية المهاجرة، وتم إعلانها محمية طبيعية عام 1998.

8- محمية الجزر الشمالية للبحر الأحمر

محمية الجزر الشمالية للبحر الأحمر، أعلنت محمية في 2006، مساحتها : 1991 كم2 ونوعها «محمية تنمية موارد»، كانت هذه الجزر بالإضافة إلى أشجار المانجروف على طول الساحل تابعة لمحمية علبة.

9- الجلف الكبير

هي موقع معزول فى محافظة الوادى الجديد على حدود مصر الجنوبية الغربية مع ليبيا و السودان، وبها النصب الصخرى للأمير كمال الدين حسين عند سفح هضبة الجلف الكبير، التي تتكون من 7770 كيلومتر من الحجر الجيرى والحجر الرملي.

في سنة 2007 أعلن مجلس الوزراء منطقة الجلف الكبير محمية طبيعية، مما أعلى من أهميتها السياحية، المحمية تضم: (جبل العوينات، ومنطقة السلكا، وادي صورة، كف المستكاوى، وآثار فرعونية).

10- محمية الدبابية

تقع جنوب الأقصر بالقرب من مدينة إسنا، مساحتها حوالي 1 كم مربع، وأعلنت محمية طبيعية فى سنة 2007 وهى من أندر المناطق محليا وعالميا.

11- محمية الزرانيق وسبخة البردويل

تقع على بحيرة البردويل فى شمال سيناء فى مصر، ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب الطريق الممتد من العريش لغاية القنطرة شرق.

12- محمية السلوم

أعلنت محمية طبيعية فى 2010، وهي أول محمية بمكون بحرى خالص فى المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، مضاف إليها شريط برى ساحلى يحيط بها لحماية الانظمة البرية والساحلية.

وتقع المحمية على الحدود الغربية لمصر مع ليبيا فى الجزء الشمالى الغربي من محافظة مرسى مطروح ومساحتها حوالى 383 كم 2 ويقع الجزء البحرى منها فى المياه الإقليمية المصرية، بالإضافة الى الجروف شمال مدينة السلوم

13- محمية الصحراء البيضاء

هي محمية صحاري ومناظر طبيعية، وتمثل نموذجاً لظاهرة الكارست كاما تعتبر متحفاً مفتوحاً لدراسة البيئة الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية، واحتوائها على آثار لعصور ما قبل التاريخ. وتتميز المحمية بجمال مناظر الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية والطباشيرية ناصعة البياض وما تحتويه من حفريات.

14- محمية العميد الطبيعية

تقع علي الساحل الشمالي الغربي لمصر بين خطي 28 و 29 درجة بالسهل الداخلي علي بعد 83 كم غرب مدينة إسكندرية.

15- محمية جبل كامل

أعلنت محمية طبيعية فى سنة 2012، وهى تقع شرق العوينات فى شمال شرق الوادى الجديد وغرب توشكى، علي بعد كيلومترين شمال الحدود مع السودان وتبعد‏ 116‏ كيلومترا من الحدود الليبية‏، وكان الموقع اكتشفته بعثة جيولوجية مصرية إيطالية مشتركة عام 2010 فوجدوا واحدة من أكبر الفوهات بسبب ارتطام نيزك عملاق بالأرض فى المنطقة من آلاف السنين.

16- محمية رأس محمد

تقع في جنوب سيناء، على بعد 12 كم من شرم الشيخ، بجاور خليج العقبة إلى الشرق وتجاور خليج السويس إلى الغرب، واعتمدت في 1983 للغوص والسباحة، وتتميز بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية.

17- محمية سالوجا وغزال

تقع فى محافظة أسوان، وهي عبارة عن اراضى رطبة، وتعتبر من أصغر المحميات الطبيعية فى مصر، إن لم تكن أصغرها على الاطلاق إذ تبلغ مساحتها نصف كيلومترا مربعا.

18- محمية سانت كاترين

هي محمية طبيعية وثقافية تقع علي هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، تحيط بها جبال شاهقة وتبلغ مساحتها حوالي 4250 كم2. وأعلنت محمية عام 1988 وتم تفعيل العمل بالمحمية عام 1996، تتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، كما تحتوي على العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، فيوجد بها حوالي 30 نوعا من الزواحف النادرة و472 من الفصائل النباتية النادرة منها الطبية ومنها السامة و19 نوعا من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال المحمية.

19- محمية سيوة

هي واحة مصرية موجودة ما بين منخفض القطارة وبحر الرمال المصرى فى الصحراء الغربية، بين سيوة والقاهرة 560 كم وبينها وبين الحدود الليبية حوالى 50 كم.

زراعة الزيتون والبلح والملوخية، من أكثر الزراعات التي يرتكز عليها أهلها، ومن أهم المناطقة السياحية في مصر.

20- محمية طابا

محمية طابا هي بلدة حدودية علي الحدود المصرية الشرقية وآخر جزء محرر من التراب المصري ومساحتها 3500 كيلو متر المربع وهي من أجمل شواطيء مصر والمنطقة لتمتعها بمناظر خلابة علي البحر الأحمر ويوجد بها أيضا العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض وتكثر بها الشعاب المرجانية النادرة لذلك اعتبرتها الحكومة المصرية منذ أن تسلمتها من الاحتلال الإسرائيلي سنة 1989 محمية طبيعية.

21- محمية قارون

تقع فى الفيوم فى شمال غرب منخفض وادى الريان، مساحتها 1385 كم2 وفيها بحيرة قارون التي تعتبر من اقدم البحيرات الطبيعيه فى العالم و كانت جزء من بحر موريس القديم، وأصبحت محمية طبيعية في 1989.

22- محمية قبة الحسنة

أعلنت محمية طبيعية فى سنة 1989، وتقع المحمية بمنطقة ابو رواش فى نهاية وادي الحسنة، على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى على بعد 8 كيلومترات شمال غرب اهرامات الجيزة. وتبلغ مساحتها حوالي كيلو متر مربع وتتكون من صخور وتكوينات طبيعية فريدة. ومناخ المحمية جاف معتدل.

23- محمية كهف وادى سنور

محمية طبيعية جيولوجية على بعد 70 كيلومتر شرق مدينة بنى سويف و 200 كيلو متر عن القاهرة.

ويمتد كهف وادي سنور 700 متر فى بطن الارض بعمق 15 متر، و اتساع الكهف 15 متر تقريبا، وأعلنت محمية طبيعية فى سنة 1992.

24- محمية نبق

تقع فى جنوب سيناء، على خليج العقبة فى المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي ام عدوي فى جنوب سيناء. وتبعد المحمية 35 كيلو مترا شمال شرم الشيخ أعلنت محمية طبيعية فى سنة 1992 ،مساحتها 600كم2 (منها 440 كم2 فى اليابس و 130 كم2 فى الخليج المائي).

25- محمية وادي الأسيوطي

تقع في أسيوط، وهى محمية إكثار إحيائي متعدد الأغراض بوادي الأسيوطي على حافة هضبة الصحراء الشرقية، وتنقسم لقسمين: ربية وإكثار الحيوانات البرية، وتربية وإكثار الاصول الوراثية النباتية.

26- محمية وادى الجمال - حماطة

تقع فى جنوب محافظة البحر الأحمر فى مصر، بمساحة 7450 كم²، وتضم قطاع من ساحل البحر طوله 60 كم، وعرضه 60 كم، منها 50 كم فى جبال الصحراء الشرقية، والعشرة كيلومترات الباقية فى البحر الأحمر.

27- محمية وادى الريان

تقع في الجزء الجنوبى الغربي لمحافظة الفيوم، ويوجد بالمحمية 15 نوع من الحيوانات البرية أهمها (الغزال المصرى - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل - الذئب) كمان فيه أنواع من الصقور.

28- محمية وادى العلاقى

محمية وادى العلاقى هى واحدةمن المحميات الطبيعية بأسوان فى مصر ، وعبارة عن صحاري ومحيط حيوي، فوادي العلاقي من أكبر الأودية الجافة فى الصحراء الشرقية، وكان ينبع من تلال البحر الاحمر وينصرف للنيل.

29- محمية وادى دجلة

تقع شرق حي المعادى بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة وهي عبارة عن واحد من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق للغرب بطول حوالي 30 كم، وهى محمية طبيعية منذ عام 1999 بمساحة اجمالية حوالي 60 كم 2.

30- محمية جبل الكامل

أعلنت محمية طبيعية في عام 2012، تقع شرق العوينات في شمال شرق الوادي الجديد وغرب توشكي، على بعد كيلومترين شمال الحدود مع السودان وتبعد‏ 116‏ كيلومترا من الحدود الليبية‏.

هذا المحتوي ( اخبار مصر ننشر الخريطة الكاملة لـ30 محمية طبيعية قبل طرح بعضها على القطاع الخاص - اليوم الاثنين 6 أغسطس 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

قد تقرأ أيضا