الارشيف / اخبار العالم / فرانس 24

اخبار العالم الموت يغيب الطاهي الفرنسي الشهير جويل روبوشون عن 73 عاما

فرانس 24/ أ ف ب: غيب الموت الاثنين جويل روبوشون (73 عاما) والذي يعتبر من أشهر الطهاة الفرنسيين وهو حاصل على أكبر عدد من النجوم من دليل ميشلان في العالم. وقد نعاه الناطق باسم الحكومة الفرنسية بنجامان غريفو في تغريدة على تويتر، منوها إلى أن مهارات روبوشون "ساهمت في إشراق فن الطبخ الفرنسي".

توفي اليوم الاثنين جويل روبوشون أحد أشهر الطهاة الفرنسيين والحاصل على أكبر عدد من النجوم من دليل ميشلان في العالم، عن 73 عاما بحسب ما قال الناطق باسم الحكومة الفرنسية في تغريدة.

ونشر الناطق باسم الحكومة بنجامان غريفو تغريدة على حسابه في تويتر مؤكدا نبأ أوردته صحيفة "فيغارو"، "غادرنا اليوم (الاثنين)جويل روبوشون الطاهي صاحب الرؤية الثاقبة.من باريس إلى شنغهاي ساهمت مهاراته التي ارتقى بها إلى مستوى الفن، في إشراق فن الطبخ الفرنسي وستستمر في إلهام جيل جديد من الطهاة".

وأوردت الصحيفة الفرنسية أن الطاهي توفي في جنيف جراء إصابته بالسرطان.

وعلقت الطاهية آن صوفي بيك التي تحمل بدورها نجوم دليل ميشلان "أحد أرباب فن الطبخ العالمي الكبار غادرنا للتو". وأعرب إريك فريشون والذي يحمل 3نجوم من دليل ميشلان أيضا "ترك لنا إرثا هائلا".

وكان روبوشون المولود في بواتييه (غرب فرنسا) لعائلة متواضعة يحلم في أن يصبح كاهنا، إلا أنه اختار لاحقا ممارسة الطبخ. وقد لفت الانتباه إليه سريعا بفضل مهاراته في هذا المجال، فاختير "أفضل عامل" في فرنسا في1976 أفضل طاه"في 1987 ثم "طاهي القرن" في 1990 من قبل دليل "غو إيه ميو".

وفي 2003 استحدث سلسة مطاعم جديد أطلق عليها "عالم جويل روبوشون" صميمها مفهومه ورؤيته للطبخ. وقد فتح أول فرع له في طوكيو وباريس بالتزامن .وقال الطاهي يومها "أتتني الفكرة من حانات التاباسالتي أحب فيها التشارك.وكنت أبحث عن مفهوم يكون فيه تفاعل بين الزبائن والطهاة".

وقد قاده نجاح هذا المفهوم إلى فتح فروع في كل القارات، في لاس فيغاس سنة 2005 ونيويورك ولندن وهونغ كونغ في 2006 وتايبيه في 2009.

من جهته، قال الصحافي الخبير في مجال فن الطبخ بيريكو ليغاس في تصريح تلفزيوني "أرسى روبوشون أسلوبا خاصا". أما الطاهية غيلان أرابيان فأكدت أن في أداء روبوشون "سحرا ما".

ويبقى الطبق المرجعي لهذا الطاهي الكبير الذي أسس بفضل إبداعه إمبراطورية مالية، كان هريسة البطاطس.

وشارك الراحل جويل روبوشون في 2008 في تنظيم مأدبة غذاء فاخرة نظمها إلى جانب كبار الطباخين الفرنسيين لدعم انضمام المطبخ الفرنسي إلى هيئة اليونسكو للتراث الإنساني العالمي.

ونظم المادبة الشيف كريستيان ميو المشارك في وضع كتاب مرشد لأفضل المطابخ في قصر دو لاساي مقر رئيس الجمعية الوطنية، وشارك فيها الطهاة ميشال غيرار وغي سافوي ومارك فيرا.

 

فرانس24/ أ ف ب

هذا المحتوي ( اخبار العالم الموت يغيب الطاهي الفرنسي الشهير جويل روبوشون عن 73 عاما ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( فرانس 24 )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو فرانس 24.