اخبار العالم / صدي البلد

اخر الاخبار في ذكرى إنشاء دار الأوبرا الخديوية .. حلم لم يبق طويلًا

صدي البلد: تحل اليوم ذكرى إنشاء دار الأوبرا الخديوية، في القاهرة، والتي افتتحت في 1 نوفمبر 1869 ونشب بها حريق كبير في 28 أكتوبر 1971، وتعتبر الدار هي أول دار أوبرا في أفريقيا والشرق الأوسط، ولذلك نستعرض عبر السطور التالية، تاريخ هذه الأوبرا وما لحق بها.

فقد بنيت دار الأوبرا بأمر من الخديوي إسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس وقام المعماريان «بيترو أفوسكاني»، و«روتسيي» بتصميم مبني الأوبرا، وصنعت من الخشب وكانت تسع 850 مقعدا.

وكان موقعها بين منطقة الأزبكية وميدان الإسماعيلية "ميدان التحرير حاليا"، وتم اختيار معزوفة ريغوليتو لجوزيبي فيردي لكي تكون أول عزف في حفل افتتاح الأوبرا في 1 نوفمبر 1869، لكن الخديوي إسماعيل كان يخطط في احتفال أكثر فخامة لافتتاح الأوبرا.

وبعد أشهر من التأجيل وبانتهاء الحرب البروسية - الفرنسية، تم تقديم عمل فيردي الأوبرالي عايدة في افتتاح عالمي في دار الأوبرا الخديوية في 21 ديسمبر 1871.

وفي الساعات الأولى من صباح يوم 28 أكتوبر 1971، احترقت دار الأوبرا عن آخرها، ودمر المبنى المصمم من الخشب، في حين لم ينجَ من الحريق سوى تمثالين من تصميم محمد حسن.

بعد أن دمرت دار الأوبرا الأصلية، ظلت القاهرة بدون دار للأوبرا قرابة العقدين من الزمن، إلى أن تم افتتاح دار أوبرا القاهرة في 1988.

موقع دار الأوبرا القديمة لا زال موجودا، إلا أنه قد تم بناء جراج متعدد الطوابق للسيارات ذا شكل "عادي"، عكس الشكل المميز الذي كان يميز دار الأوبرا، لكن الميدان الذي كانت الأوبرا تطل عليه لا زال يحتفظ باسمه القديم "ميدان الأوبرا".

هذا المحتوي ( اخر الاخبار في ذكرى إنشاء دار الأوبرا الخديوية .. حلم لم يبق طويلًا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

قد تقرأ أيضا