اخبار العالم / التحرير الإخبـاري

صحف سعودية: فرنسا توجه صفعة لإيران.. وألغام الحوثيين تفتك بالمدنيين

العالم اليوم حيث  تحت عنوان "صفعة فرنسية لتورط إيران بالإرهاب"، ذكرت صحيفة "الحياة" أن باريس وجهت صفعة لطهران، إذ اتهمت وزارة الاستخبارات الإيرانية بالتخطيط لهجوم استهدف مؤتمرًا لمعارضين إيرانيين، نُظِم في فرنسا خلال يونيو الماضي. 

وفرضت باريس عقوبات على وحدة تابعة لتلك الوزارة، وشخصين متهمين بالتورط في الخطة التي أحبطتها السلطات الفرنسية.

في الوقت ذاته، اعتقلت السلطات 3 أشخاص، خلال عملية "لمكافحة الإرهاب"" استهدفت مركزًا شيعيًا ومسؤوليه شمال البلاد.

ايران

صحيفة "الشرق الأوسط" أشارت إلى نفي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الاتهامات الفرنسية لطهران بالوقوف وراء محاولة تفجير اجتماع لجماعة إيرانية معارضة قرب العاصمة الفرنسية باريس.

ودعا قاسمي المسؤولين الفرنسيين إلى "النظر بواقعية تجاه إيران"، محذرًا من الأيادي والنيات المشؤومة التي تسعى لتخريب العلاقات التاريخية بين إيران وفرنسا.

وتحت عنوان "بعد 30 عامًا.. إيران ضالعة في تفجير لوكربي"، أفادت صحيفة "عكاظ" بأن كتاب "لوكربي.. الحقيقة" كشف بالأدلة والوثائق ضلوع النظام الإيراني في تفجير الطائرة الأمريكية فوق لوكربي عام 1988.

وأكد مؤلف الكتاب الأمريكي دوجلاس بويد، أن طهران ضالعة بالتخطيط والتنفيذ في هذه الجريمة الإرهابية، موضحًا أنه قبل 30 عامًا وبالتحديد يوم 21 ديسمبر عام 1988، تم تدمير طائرة "بان آم" الأمريكية - الرحلة رقم 103 المتجهة من فرانكفورت إلى ديترويت بواسطة قنبلة على متن الطائرة، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 243 و 16 من أفراد الطاقم، كما أسفرت الحادثة الإرهابية التي وقعت فوق مناطق سكنية في مدينة لوكربي الأسكتلندية إلى مقتل 11 شخصا آخرين على الأرض، والشخص الوحيد الذي أدين في هذه الجريمة هو الليبي عبد الباسط المقرحي.

فرنسا

أما صحيفة "الجزيرة" فقد سلطت الضوء على انتخاب البرلمان العراقي مساء أمس الثلاثاء، المرشح الكردي الأكثر قبولاً لدى بغداد برهم صالح رئيسًا للجمهورية العراقية، وهو منصب مخصص للأكراد منذ العام 2005، وشهد للمرة الأولى منافسة شرسة بين قطبي السياسة الكردية. 

وذكرت صحيفة "الوطن" أن برهم صالح أدى مساء أمس اليمين الدستورية رئيسًا لجمهورية العراق، وذلك بعد فوزه في الجولة الثانية للانتخابات التي أجراها مجلس النواب العراقي أمس، وتنافس فيها 20 مرشحًا.

ومن المنتظر أن يكلف الرئيس العراقي برهم صالح، رئيس الوزراء المرشح لهذا المنصب والذي يمثل الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة الجديدة.

برهم صالح

وتحت عنوان "ألغام الحوثيين تفتك بالمدنيين في الحديدة"، أبرزت "الحياة" مدى تأثير ألغام الحوثيين على حياة المدنيين في اليمن، حيث أشارت إلى أوضاع عائلة كان منزلها محاطًا بالألغام التي زرعتها ميليشيات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، مما أدى لمصرع رب الأسرة في انفجار لغم وهو في طريقه إلى السوق.

وتعتبر المنظمات الدولية زراعة الألغام الأرضية جريمة حرب، حيث أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في يونيو الماضي أن الألغام الأرضية في اليمن تسببت في مقتل مدنيين وتشويههم، وإعاقة حياة آخرين، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية، ومنع عودة المدنيين الآمنين إلى ديارهم.

وأفادت المنظمة بأن الميليشيات "زرعت مرارًا وتكرارًا ألغامًا مضادة للأفراد والمركبات، إضافة إلى ألغام مستحدثة يدويًا، أثناء انسحابها من مناطق عدن وتعز ومأرب، وأخيرًا على طول الساحل الغربي لليمن"، محذرة من أن الألغام ستظل تشكل تهديدًا للمدنيين بعد فترة طويلة من انتهاء النزاع.

وأفادت "الشرق الأوسط" بأن قارب صيد سعودي تعرض الثلاثاء، لاعتداء مسلح في مياه الخليج، حسبما أفاد حرس الحدود السعودي.

وأوضحت صحيفة "الرياض" أن المديرية العامة لحرس الحدود، قالت، إن الدوريات البحرية أنقذت بحّارة قارب صيد سعودي تعرض لاعتداء مسلح في مياه الخليج ، مضيفة أن الاعتداء أسفر عن إصابة 3 من البحارة بطلق ناري، حيث تم نقلهم إلى المستشفى، ومباشرة التحقيق في الحادثة.

قارب

هذا المحتوي ( صحف سعودية: فرنسا توجه صفعة لإيران.. وألغام الحوثيين تفتك بالمدنيين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

قد تقرأ أيضا