اخبار العالم / البوابة

المرأة العربية " علامات وأعراض سرطان العظام والأمراض المتعلقة به "

العظام عبارة عن خلايا حيّة تصل أجزاء الجسم ببعضها ولها وظائف متعددة ، كوقاية الأعضاء الداخلية وتخزين المعادن وحمل ثقل الجسم . والعظام في الأشخاص البالغين هي المصدر الرئيسي الذي تتكون فيه خلايا الدم .

تتكون العظام في أغلبها من فوسفات الكالكسيوم والكوليجين والمعادن والبرويتن ، وهو ما يجعل العظام قوية وفي نفس الوقت مرنة وتتحمل الضغط . تتكون أنسجة العظام الناضجة من ثلاثة أنواع من الخلايا ، وهي : الجذع ، والخلية ، والناقضة . توجد الجذوع والخلايا في سطح العظام وهي مسئولة عن الترسيب، أي عملية قيام خلايا العظام بتجديد نفسها . أما الناقضات فتوجد في عمق العظام وتقوم بامتصاص أنسجة العظام . التوازن الدقيق بين عمليتي الترسيب والامتصاص هو ما يحافظ على بنية العظام وكثافته .

أثناء سن المراهقة تتكون الكتلة العظمية بسرعة عالية جدا لأن معدل ترسيب العظام يفوق معدل الامتصاص ، فينشأ عن ذلك كبر حجم العظام وازدياد كثافتها ووزنها . بعد وصول الكتلة العظمية ذروة نموها ، عادة في سن الثلاثين ، تبدأ العظام بالتحلل بسرعة تفوق سرعة إعادة بنائها لنفسها . يظل نقصان كتلة العظام في الرجال والنساء على نفس المستوى إلى بلوغ سن اليأس ، عنئذ تزيد سرعة فقدان الكتلة العظمية لدى المرأة بسبب تغييرات هورمونية (نقص الإستروجين) فيرتفع خطر إصابتهن بأمراض العظام .

الكالسيوم والعظام
يفوق حجم الكالسيوم حجم أي معدن آخر في الجسم ، وتخزن نسبة 99% منه في الهيكل العظمي . الكالسيوم لا يزوّد العظام بالقوة والبنية فحسب ، بل إنه يقوم بدور هام جدا في عدد من وظائف الجسم مثل انقباض العضلات وتأدية الكليتين لوظيفتيهما. إذا كان غذاء الشخص منا لا يحتوي على الكمية الكافية من الكالسيوم .

(1000 ميليغرام في اليوم للرجال ، و1200 ميليغرام في اليوم للنساء ، و1500 ميليغرام في اليوم للنساء بعد سن اليأس) يأخذ الجسم الكالسيوم من العظام لسد احتياجاته ، فتكون النتيجة نقص في أنسجة العظام تؤدي إلى بعض أمراض العظاام .

ما هو تأثير الصحة العامة على العظام؟

صحة العظام مرتبطة بالصحة العامة ارتباطا وثيقا . كثير من العادات التي تجعلنا نحافظ على صحة جيدة لها أيضا تأثير إيجابي على العظام .

- التمارين البدنية ، مثل الركض والهرولة ورفع الأثقال يزيد ترسيب (كثافة)العظام لأنه ينشط عمل جذوع العظام التي تنتج الأنسجة الجديدة .
-اتباع نظام غذائي متوازن يزود العظام بكميات كافية من الكالسيوم ومن فيتامين د الذي يزيد نسبة امتصاص الجسم للكالسيوم .

وبالعكس ، فالعادات التي لها تأثير سلبي على الصحة العامة تؤثر ايضا تأثيرا سيئا على العظام . فمثلا :

التدخين وتناول الكحول بكثرة يستنزف مخزون الجسم من خلايا بناء العظام ، والكافيين يمتص من خلايا العظام الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم حاجة ماســة

علامات وأعراض سرطان العظام والأمراض المتعلقة به:

- سرطان العظام الرئيسي - سرطان العظام عبارة عن نمو زائد في أي جزء من العظام . معظم سرطانات العظم تدعى الساركوما ، وهي سرطانات تنشأ أكثر ما تنشأ في العظام والغدروف والعضل والأنسجة الليفية وأنسجة الأعصاب . سرطان العظام الذي ينشأ في العظام نفسها يسمى سرطان العظام الرئيسي ، وهذا قد يكون خبيثا وقد يكون حميدا . كل من هذين النوعين قد ينمو ويضغط على أنسجة العظام السليمة ، إلا أن الأورام الحميدة لا تنتشر

ونادراً ما تهدد حياة المصاب . سرطان العظام الرئيسي قليل الحدوث ، يبلغ عدد الإصابات به في الولايات المتحدة حوالي 2500 إصابة جديدة كل سـنة . السرطان الأكثر إنتشارا في العظام هو السرطان الذي ينتقل إلى خلايا العظام من عضو آخر بواسطة الدم أو الجهاز اللمفاوي . ألم العظام هو أكثر الأعراض الدالة على وجود سرطان العظام ، وغالبا مايكون سببه ضعف العظم أو وجود ورم يضغط على الأعصاب أو الأنسجة . التورم والتألم عند المفاصل أو حولها منتشر أيضا .

كثرة الكسور قد تدل على وجود السرطان لأن العظام التي تضعفها الأورام تصبح أكثرعرضة للإصابة قد يكون الإعياء وارتفاع الحرارة ونقصان الوزن والشحب (نقصان في كريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين) من ضمن الأعراض. إلا أن هذه الأعراض كلها تشبه أعراض أخرى ليست خطيرة ، لذلك من المهم جدا استشارة الطبيب في هذه الحالات.

- سرطان العظم الانتقالي – هو نوع من السرطان ينتقل من موضعه الأصلي (كالثديين أو الرئتين ... إلخ) إلى جزء آخر من الجسم . تستطيع الخلايا السرطانية الانفصال عن الورم الأصلي والانتقال إلى جميع أنحاء الجسم بواسطة الدم أو الجهاز اللمفاوي (في أغلب الحالات تنتقل الخلايا السرطانية في مجرى الدم) . عندما يحدث ذلك تلتصق الخلايا السرطانية بموضع جديد من الجسم وتأخذ بالنمو فتتكون أورام جديدة في الموضع الجديد . العظم هو أكثر أجزاء الجسم التي تستقر فيها هذه الخلايا السرطانية المنتقلة . يدعى سرطان العظم هذا سرطان العظام المنتقل لأن منشأه كان في جزء آخر من الجسم . أكثر أنواع السرطان انتقالا إلى العظم هي سرطان الرئتين والكليتين والثديين والمبيض والبروستات والأمعاء الغليظة (القولون) .

- ألم العظام هوأهم أعراض سرطان العظم الانتقالي . قد يكون الألم أشد أثناء الليل في البداية ، وقد يظهر ويختفي . وقد يصبح الألم متواصلا فيما بعد ويشتد بازدياد النشاط الذي يقوم به المريض .بعض المصابين بهذا النوع من السرطان تظهر عليهم أعراض خفيفة ، مثل فقدان الشهية واضطراب النوم بسبب . البعض الآخر منهم قد يصاب بضعف وهشاشة في العظم وغثيان وإعياء وضعف العضل والتململ والارتباك .

- ضعف العظم واحد من الأعراض المنتشرة بين المرضى الذين يعانون من شكل ما من أشكال سرطان العظام . هنك أنواع كثيرة من سرطان العظام التي قد تسبب إعراضا مختلفة ، ويتوقف ذلك على حجم السرطان وموضعه . بعض أنواع سرطان العظم تعيق الحركة وقد تضعف العظام وأحيانا تسبب الكسور . في العظام التي تحتوي على خلايا سرطانية منتقلة ، العامل الورمي يثير الخلايا السرطانية فتنتج إفرازات وعوامل ورم أخرى تثير بدورها الخلايا المناقضة التي تمتص أنسجة العظم وتكسرها . اختلال التوازن هذا الذي يحدث بين موت الخلايا وتجددها قد يؤدي إلى تلف الفقرات والضغط على الحبل الشوكي وترقق العظام . من التاثيرات الجانبية السيئة لعلاجات السرطان أنها بالرغم من كونها تساعد في العلاج إلا أنها قد تسبب أيضا نقصا في كثافة العظام . مثلا ، تبين أن العلاج الكيماوي يسبب نقصا في كثافة العظام في وقت مبكر ناتج عن فشل مبيضي يمنع المبيضين من إفراز الإستروجين إلى مجرى الدم . يجب على المصاب قبل البدء بعلاج كيماوي استشارة طبيبه بشأن الأعراض الجانبية بما فيها النقص في كثافة العظام .

قد يعجبك أيضاً:
طبيب البوابة: هذا الشراب يحميك من الأمراض ويخفض الوزن
أوميغا 3.. يخفف من آلام الحيض عند النساء
ما سبب جفاف الفم في الليل، وكيف تتغلب عليه؟

هذا المحتوي ( المرأة العربية " علامات وأعراض سرطان العظام والأمراض المتعلقة به " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

قد تقرأ أيضا