الارشيف / اخبار العالم / العرب اليوم

الإقتصاد اليوم: ارتفاع إنتاج حقل ظهر في مصر ليصل إلى ملياري قدم مكعبة يوميًا

قالت وزارة البترول المصرية، الجمعة، إن إنتاج حقل ظهر البحري من الغاز الطبيعي ارتفع إلى ملياري قدم مكعبة يوميا وإن استثماراته بلغت إلى الآن 7.7 مليار دولار، واكتشفت "إيني" الإيطالية ظُهر في 2015، ويحوي الحقل احتياطات تقدر بواقع 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في ديسمبر /كانون الأول، الماضي بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعبة يوميًا، وقالت في بيان إن الضخ الفعلي بدأ بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة.

وتسعى مصر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 6.75 مليار قدم مكعبة يوميا بنهاية العام الحالي من نحو ستة مليارات قدم مكعبة في يوليو/تموز الماضي، وارتفع إجمالي إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي خلال العام السابق بـ1.6 مليار قدم مكعبة يومياً ليصل إلى 5.5 مليار قدم مكعبة، بحسب تصريحات سابقة لوزارة البترول. 

وأرجعت الوزارة الفضل في زيادة الإنتاج إلى "حقول نورس وأتول وشمال الإسكندرية وظُهر"، وتعمل مصر على الإسراع بخطى الإنتاج من الحقول المكتشفة حديثا على أمل وقف الوردات بحلول عام 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي نهاية هذا العام.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير البترول المصري فإن ذروة إنتاج حقل ظهر ستتحقق مع نهاية عام 2019 بإنتاج يبلغ 2.7 مليار قدم يوميا، أي ما يعادل نصف إنتاج مصر من الغاز المسال، وقال إنه مع استكمال مراحل إنتاج الحقل، سيتم وقف استيراد مصر للغاز المسال في يونيو (حزيران) المقبل، ما يعني توفير 2.4 مليار دولار سنويا.

وشدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وخلال الاحتفال ببدء الإنتاج المبكر لحقل ظهر في يناير /كانون الثاني،  على أهمية هذا المشروع للاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي كان يتراجع بسبب استيراد المنتجات البترولية، وقال: "نحن نشتري مشتقات بترولية بنحو 1200 مليون دولار في الشهر". 

وقالت وزارة البترول المصرية، الجمعة، إن الهيئة العامة للبترول وقعت اتفاقا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة من أجل دعم توفير مواد بترولية بملياري دولار، وأضافت الوزارة في بيان صحافي أن التمويل يأتي ضمن الاتفاق بين مصر والمؤسسة الإسلامية على تمويل بثلاثة مليارات دولار لدعم توفير سلع أساسية للمواطنين.

وكانت مصر وقعت أمس اتفاقية تمويل بقيمة مليار دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل توفير سلع تموينية. وتدعم مصر أكثر من 65 مليون مواطن من خلال نحو 20 مليون بطاقة تموين تسمح بشراء سلع أساسية بأسعار مخفضة. 

هذا المحتوي ( الإقتصاد اليوم: ارتفاع إنتاج حقل ظهر في مصر ليصل إلى ملياري قدم مكعبة يوميًا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( العرب اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو العرب اليوم.

قد تقرأ أيضا