الارشيف / اخبار العالم / البوابة

المرأة العربية " 6 نصائح لتحسين إدارة أوقات العمل "

يمثـل مفهوم إدارة الوقت تحـدياً لأصحـاب المشاـريع، حيث يبدوأن اليوم المكون من 24 ساعة لـيس كافياً لاسـتيعاب جميع المهام، فهناك الكثير ممن يعانون من عدم انتظام وقتهم مع التزاماتـهم، فـإنـه من الصعب استغلال عدد ساعات اليـوم كـله بشـكل فعـال، وقد أثبتت الدراسـات أن فن إدارة الوقت يساعد عـلى الإنتـاج والعمل.

إليكم الطرق التي يمكن من خلالها إدارة الوقت والحصول على عمل أفضل وحياة متوازنة:

1 - التخطيط الجيد وتحديد الأولويات
يجب إعداد قائمة بالمهام المطلوب تنفيذها في اليوم، حيث يتم تقسيم الأنشطة المطلوب تنفيذها في عدة فئات مثل: المهمة والعاجلة، مهمة ولكن ليست عاجلة، وعاجلة ولكنها ليست مهمة، بالإضافة إلى غير ملحة وغير مهمة، حيث تسمح لك هذه الفئات بأن تعرف الأنشطة التي يجب عليك القيام بها أولا.

2 -الحفاظ على الطقوس اليومية
ممارسة طقوس يومية، تساعد على تعزيز الذاكرة والقدرة على التركيز، كما أنها تخفف من التوتر، حيث تعطي مضموناً مادياً ومعنوياً إلى الأعمال والأحداث على المستويين الفردي والاجتماعي، يمكنك ممارسة بعض الطقوس مثل الرياضة أوالتأمل، أوالمطالعة، فهي تساعد على تعزيز القيم والسلوك لتحقيق المهام المحددة.

3 -المرونة
تسمح المرونة لرجل الأعمال بتقييم كل ما يحدث، والتكيف مع المسؤوليات الحالية والمستقبلية، حيث يفضل أن يكون رجل الأعمال قادراً على إجراء تغييرات بخصوص أين ومتى وكيف يمكن تلبية احتياجات المشروع، ليس من الضروري أن يكون لدى رجل أعمال روتين يومي صارم، فهناك أوقات يمكن أن يتم فيها كسر الروتين اليومي.

4 - الحفاظ على التركيز
يواجه العديد بعض التشتت ولذلك ليس من السهل الحفاظ على التركيز في كثير من الأحيان وهناك يوجد العديد قادرون على القيام بذلك، فيمكنك تقليل عدد الإخطارات غير الهامة التي تحصل عليها من رسائل البريد الإلكتروني أو الهاتف.

5 -التفويض
تحتاج بعض الأعمال إلى تفويض أشخاص للقيام بها، بحيث يتم اختيار أشخاص مؤهلين للقيام بتلك الأدوار، فيجب ألا تنهار بعض الأعمال بسبب غياب أو انشغالك.

6 - إعادة التركيز
من المهم أن تأخذ فترات راحة قصيرة بين أنشطتك، فسوف تتمكن من إعادة التركيز، وتقييم قائمة الأعمال الخاصة بك، للتتأكد: هل أنت على أو خارج المسار، وبالتالي توجيه الطاقة إلى ما يهم فعلاً.

اقرأ ايضًا:
كيف تصبحين سيدة أعمال ناجحة... 15 نصيحة
القيلولة: هل هي مفيدة أم ضارة؟
10 خطوات في رجب للاستعداد لشهر رمضان

لمتابعة آخر أخبار الصحة والجمال انقر هنا
لمتابعة آخر أخبار الترفيه انقر هنا
لمتابعة آخر أخبار الأعمال انقر هنا

هذا المحتوي ( المرأة العربية " 6 نصائح لتحسين إدارة أوقات العمل " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

قد تقرأ أيضا