الارشيف / اخبار العالم / المصرى اليوم

اخبار مصر اليوم 4 حالات لمنح الجنسية المصرية للأجانب.. وإسقاطها بقرار مجلس الوزراء

آثار نشر الجريدة الرسمية، الاثنين الماضى، قرار اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بالإذن لـ43 مواطنا بالتجنس ببعض الجنسيات الأجنبية. تسأولات حول شروط وضوابط اكتساب ازدواج الجنسية.

وجاء فى نص القرار أنه بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 24 لسنة 75 بشأن الجنسية المصرية فقد تقرر الإذن لـ21 مواطنا بالتجنس بالجنسية الأجنبية مع عدم السماح لهم بالاحتفاظ بالجنسية المصرية والإذن لـ22 آخرين بالتجنس بالجنسية الأجنبية مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

ومن جانبه قال اللواء دكتور ناصر ضرغام، الوكيل السابق لمصلحة الجوازات والهجرة، إن القانون 26 لسنة 75 بشأن الجنسية المصرية أعطى الحق لوزير الداخلية فى منح الجنسية لأربعة أنواع من الأجانب، من بينهم الأجنبى الذى وُلد لأم مصرية قبل 15 يوليو 2004، ما لم يصدر قرار من الوزير برفض طلب المنح، فيما يمتلك رئيس الجمهورية الحق فى منح الجنسية لمَن قدم خدمات جليلة للبلاد.

وأضاف، لـ«المصرى اليوم»، أن مَن وُلد بعد صدور القانون 154 لسنة 2014 لأم مصرية يُعامَل بقوة القانون كمصرى، بدون طلب منح.

وتابع «ضرغام» أن النوع الثانى من الأجانب الذى يجوز منحه الجنسية هو الأجنبية المتزوجة من مصرى، حيث لها أن تتقدم بطلب لاكتساب جنسية زوجها بعد استيفاء المستندات القانونية اللازمة، ولها أن تكتسب الجنسية بعد عامين من إعلان الرغبة، ما لم يصدر قرار مسبب من الوزير بحرمانها من الحصول على الجنسية المصرية.

وعن الحالة الثالثة، قال «ضرغام»: «لأى أجنبى مكث فى البلاد مدة 10 سنوات سابقة ومتتالية أن يتقدم بطلب للحصول على الجنسية المصرية، بقرار يصدر من وزير الداخلية، فى حالة توافر عدة شروط، منها أن يكون بالغاً سن الرشد، وحَسَن السير والسلوك والسمعة، ومُلِمّاً باللغة العربية، وله وسيلة تعايش مشروعة فى البلاد، وغير مصاب بعاهة تجعله عالة على المجتمع، إلا أن زيادة السكان فى مصر كانت سبباً فى عدم منح الجنسية لأجنبى، حتى إن توافرت فيه الشروط، ولذلك فإن منح الجنسية هو سلطة جوازية لوزير الداخلية طبقاً للمبدأ الفقهى المستَقَر عليه بأن الجنسية من أعمال السيادة، فله أن يمنح وله أن يمنع».

وتحدث «ضرغام» عن الحالة الرابعة قائلاً: «يجوز لرئيس الجمهورية منح الجنسية دون شروط لمَن قدم خدمات جليلة للبلاد أو رؤساء الطوائف الدينية».

وأكد «ضرغام» أن هناك فرقاً قانونياً واضحاً بين الإسقاط والتنازل، فإسقاط الجنسية عقوبة تُوقَّع بقرار مُسبَّب من مجلس الوزراء على مَن يخضع لإحدى الفقرات السبع الواردة فى نص المادة 16، والتى من بينها أن يكون المصرى قد تسبب فى تهديد لأمن البلاد، أو تجنّس بجنسية أجنبية أخرى.

وكشف: «أما التنازل فيجوز للمصرى أن يقدم طلب الإذن له بالتجنُّس أجنبياً، مع عدم احتفاظه بالجنسية المصرية، ولا يُعد فاقداً للجنسية المصرية إلا بعد الدخول الفعلى فى الجنسية الأجنبية، ويتم بعد استيفاء الإجراءات وصدور القرار من وزير الداخلية»، مشيراً إلى أن هناك دولاً تشترط التنازل.

وأوضح: «بمقتضى القانون، يجوز للمصرى أن يحتفظ بالجنسية قبل مرور مدة عام من فقده الجنسية المصرية بطلب، وبعد انتهاء مدة العام يجوز له تقديم طلب برد الجنسية وصدور قرار من وزير الداخلية بعد استيفاء الإجراءات القانونية».

هذا المحتوي ( اخبار مصر اليوم 4 حالات لمنح الجنسية المصرية للأجانب.. وإسقاطها بقرار مجلس الوزراء ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( المصرى اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المصرى اليوم.

قد تقرأ أيضا