اخر الاخبار خبير ترميم يكشف سر السدة واللحمة في صناعة وزخرفة المنسوجات.. صور

صدي البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صدي البلد: تواصلت فعاليات ورشة "التمييز بين الأصلي والمقلد في الآثار القبطية"، والتي يستضيفها متحف الحضارة، وتنظمها الإدارة العامة للتدريب والنشر، بالإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، وتستمر على مدار 3 أيام.

وألقى د.عزت حبيب صليب، مدير عام إدارة ترميم الآثار القبطية المنقولة بقطاع المشروعات، محاضرة، الثلاثاء، بعنوان "تقنيات زخرفة المنسوجات"، أوضح فيها تفاصيل نموذج لورشة النسيج، وتقنيات صناعة المنسوجات.

وقال إن النسيج يتكون من خطوط طولية تسمى "سدة" وخطوط عرضية تسمى "لحمة"، موضحا أن اللحمة اما ان تكون ممتدة أو غير ممتدة، والممتدة تكون اما سادة أو وبري أو أطلس أو مبرد، واللحمة الغير ممتدة تسمي بالتابستري.

وأوضح عزت صليب أن زخرفة النسيج تكون بإستخدام اللحمة الغير ممتدة ويكون نسيج "مطرز أو مضاف أو رقيق"، كاشفا عدة أدوات تستخدم في صناعة النسيج وأسلوب صناعة السجاد .

واصطحب "حبيب" الأثريين المشاركين بالورشة، في جولة بمعرض النسيج بمتحف الحضارة، لكي يتيح لهم رؤية الأثر على الطبيعة، وأساليب زخرفته والألوان الطبيعية التي استخدمها المصري القديم.

وشاهد الأثريون، نموذجا لورشة صناعة النسيج من مقبرة مكت رع، وأجزاء من منسوجات تنتمي لمختلف العصور بأساليب صناعة وزخرفة مختلفة.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار خبير ترميم يكشف سر السدة واللحمة في صناعة وزخرفة المنسوجات.. صور ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق