اخبار العالم / صدي البلد

اخر الاخبار هل ستعفى الطيور المهاجرة من الجمارك على جميع ممتلكاتها

صدي البلد: من حين لآخر تخرج علينا العشرات من مشروعات القوانين التى يتقدم بها بعض النواب البعض منها يلقى قبولا داخل الأوساط السياسية ويتم مناقشتها والإقرار بتنفيذها فيما والبعض الأخر يفتقد للمرونة وللمعايير القانونية وغيرها ثم يحال لغرفة الإعدامه كمصير عدد من المشروعات

وفى مقترح جديد من جانب النائبة غادة العجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ونائبة عن المصريين بالخارج، أبدت فيه أنها تعد مشروع قانون تدور فكرته حول توفير اعفاءات جمركية على جميع أغراض المصريين بالخارج لمرة واحدة في العمر.

وقالت "العجمي" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن القانون يختص المصريين المقيمين في الخارج أكثر من 15 عام، على أن يعفى من دفع الرسوم الجمركية حتى من على سيارته الشخصية التي كان يستخدمها في الخارج، ولكن لمرة واحدة للأسرة في العمر كله، ويكون نزول نهائي له، وذلك لحفظ حقوق الدولة أيضًا.

وأكدت عضو مجلس النواب عن المصريين من الخارج، أن هناك بعض الضوابط التي لابد من وضعها في السيارات التي يتم اعفاءها من الجمارك للحفاظ عليها من التلاعب، وهو اشتراط عدم بيعها أو التنازل عنها لمدة 10 سنوات، وأن تكون السيارة مستخدمة لمدة سنتين، موضحة أن لجان البرلمان ستتناقش في إمكانية اعفاءها نهائي من الجمارك أم يكون الاعفاء جزئي.

مطبق بالفعل وقال الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي، رداً على المقترح أن فكرة رفع الجمارك عن ممتلكات المصريين بالخارج مطبقة بالفعل فى الدول العربية لمن قضى مدة إقامة تفوق العشر سنوات وقرر البقاء فى مصر للنهاية. 

 
وأوضح "الدمرداش" فى تصريحات لصدى البلد، أن هذا المقترح يطبق وفقا لاشتراطات وضوابط تشريعية حيث ينفذ على المستوى الشخصى وليس على مجموعات أو شركات حتى لا تتحول لسبوبة يشوبها عدم الدستورية ويرمى للتمييز . 

 وأوضح "جاب الله"، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن القانون يدفع لتمييز بين المصريين فى الخارج والداخل بمعنى أن المصريين فى الداخل ملتزمون بدفع الضرائب على عكس اعفاء المصريين بالخارج مما يشوبه عدم الدستورية . 

ولفت "الخبير الاقتصادى"، إلى أن النواب يتقدمون من وقت لأخر بالعديد من مشروعات قوانين غير مدروسة جيدا وتفتقد للقانونية من جهة ولواقعية التنفيذ من جهة أخري وأكد "جاب الله"، أنه من الناحية الاقتصادية هذا القانون لا يحقق أى فائدة.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار هل ستعفى الطيور المهاجرة من الجمارك على جميع ممتلكاتها ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

قد تقرأ أيضا