المرأة العربية " 5 أسباب لماذا تعاني من حكة فروة الرأس "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يمكن أن تكون حكة فروة الرأس مزعجة بشكل لا يصدق وغير مريحة. وبينما تعتبر القشرة المسبب الأكثر شهرة، الا انها ليست السبب الوحيد. العدوى الفطرية مثل القوباء الحلقية، التحسس من مواد معينة، أو الالتهاب قد يكون من المسببات ايضا. ولكن مهما كان السبب فعادة ما يمكن هناك علاج لهذه الحالات ويفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد السبب وطرق العلاج.

هنا، خمسة أسباب محتملة لماذا تعاني من حكة فروة الرأس:

قشرة الرأس

يعاني 50% من الناس تقريبا من قشرة الرأس وأعراضها المحبطة، بما في ذلك فروة الرأس الجافة والحكة والرقائق البيضاء. وعادة ما تتسبب هذه الحالة في فطر مثل الخميرة يسمى مالاسيزيا، على الرغم من أن الجلد الجاف أو الحساسية اتجاه بعض منتجات الشعر قد تكون السبب ايضا. وهناك خيارات كثيرة للعلاج: هناك مجموعة متنوعة من الشامبو المضاد لقشرة الرأس المتوفر في الصيدلية المحلية. وتشمل المكونات الكيتوكونازول، بيريثيون الزنك، وقطران الفحم. لذا إذا لم تنجح أحد المكونات فيمكنك الاستعانة بمكون أخر بديل أو محاولة العلاجات المنزلية لقشرة الرأس مثل زيت جوز الهند، خل التفاح، أو الصبار.

التهاب الجلد الدهني

تعرف هذه الحالة لدى الأطفال الرضع، بالتهاب الجلد الدهني أو غطاء المهد، ويسبب بقع سميكة، متقشرة على فروة الرأس للطفل. لكن يمكن ان يصاب الشخص البالغ به أيضا، وهي حالة من التهاب بصيلات الشعر، ويعتبر شكلا حادا من قشرة الرأس. لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يسبب التهاب الجلد الدهني، ولكن يمكن علاجه باستخدام وصفة طبية من كريمات الستيرويد (مثل الهيدروكورتيزون وفلوسينولون) أو الشامبو العلاجي.

القمل

حالة شائعة بين الأطفال، يمكن أن يسبب القمل الحكة والإحساس بوجود حركة على فروة الرأس. يمكن إزالة البيوض الصغيرة مع تقنية النتبيكينغ والتمشيط، والتي تنطوي على سحب البيوض بعناية من الشعر باستخدام مشط خاص. أو يمكنك اختيار شامبو يحتوي على بيريثينز / بيريثروم، وهو مركب يعمل عن طريق مهاجمة النظام العصبي للقمل للتخلص منه. وتشمل خيارات العلاج الأخرى غسول بيرميثرين 1٪ والعلاجات الطبيعية مثل زيت الزيتون والمايونيز.

التهاب الجلد التماسي

هذا هو رد فعل تحسسي نتيجة ملامسة مواد تسبب الحساسية، مثل النيكل، اللاتكس، أو أنواع معينة من ماكياج. والنتيجة هي طفح جلدي فد يسبب التهيج والحكة، والتصدع، أو الالتهاب. اما المذنب الأكثر شيوعا فهو بارافنيليندايمين (PPD)، وهو عنصر موجود في بعض صبغات الشعر.

والخبر السار: إن التوقف عن استخدام المواد المسببة للحساسية عادة ما يحل المشكلة، وإذا لم يحدث ذلك، فهناك خيارات عديدة للعلاج مثل الستيرويد الموضعي أو عن طريق استهداف (والتخلص من) العنصر الذي يسبب الحساسية.

القوباء الحلقية

وبالإضافة إلى الجسم والقدمين (حيث يطلق عليه قدم الرياضي)، والأعضاء التناسلية (حكة جوك)، يمكن للعدوى الفطرية القوباء الحلقية الظهور أيضا على فروة الرأس. وتعد القوباء الحلقية فروة الرأس شائعة جدا بين معظم الأطفال الصغار (وهي شديدة العدوى ويمكن أن تنتشر بسهولة في المدارس)، ويمكن أن تسبب تقشر، وطفح جلدي وحكة وكذلك بقع من تساقط الشعر. دواء القوباء الحلقية هو بعلاج الفطريات الموضعية، بالإضافة الى مضاد الفطريات عن طريق الفم إذا كان رد فعل سيئة للغاية.

هذا المحتوي ( المرأة العربية " 5 أسباب لماذا تعاني من حكة فروة الرأس " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق