الإقتصاد اليوم: البيزو الأرجنتيني يلتقط أنفاسه بفضل تدخّل البنك المركزي

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

التقط البيزو الأرجنتيني المنهك أنفاسه بعد أن أكد البنك المركزي أنه سيطرح كمية كبيرة من احتياطياته الدولارية للبيع، ومع إبداء كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي دعما قويا لحكومة الرئيس موريسيو ماكري.

وأنهى البيزو جلسة التداول مساء الجمعة مرتفعا 6.08 في المائة عند 37 بيزو مقابل الدولار الأميركي، مقلصا خسائره على مدار أغسطس/ آب إلى 25.89 في المائة، وكان الدولار سجّل مستوى قياسيا عند 41.36 بيزو الخميس، وذلك رغم ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي في البلاد من مستوى 45 في المائة إلى 60 في المائة في محاولة لإخراج العملة من دوامة الهبوط المستمرة لها، وهو ما يعدّ من أعلى نسب أسعار الفوائد على مستوى العالم.

وقال البنك المركزي إنه سيبيع احتياطيات من النقد الأجنبي بقيمة 675 مليون دولار في مزاد. ورغم ارتفاعه الجمعة فإن البيزو يبقى العملة الأسوأ أداءً في العالم منذ بداية العام الحالي.

وبيّن أحد المتعاملين في تصريحات صحافية أنّ "البيزو يتعافى بفضل إجراءات البنك المركزي"، وعرض البنك 500 مليون دولار يوميا على مدار الجلسات القليلة الماضية، وحتى الخميس بلغت خسائر البيزو أمام العملة الأميركية أكثر من 30 في المائة في أغسطس/ آب.

وجاء ثلثا ذلك الهبوط في يومي الأربعاء والخميس بعد أن قال ماكري إنه سيطلب من صندوق النقد الدولي تسريع الإفراج عن أموال من اتفاق تمويل بقيمة 50 مليار دولار، وأثار الإعلان انزعاجا بين المستثمرين بأن الأرجنتين ربما تجد صعوبات في تمويل عجز الميزانية في 2019.

وقال جيري رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، في بيان مساء الجمعة، إن "الأرجنتين تحظى بالدعم الكامل من الصندوق.. ونحن واثقون بأن الالتزام القوي وتصميم السلطات الأرجنتينية سيساعد البلاد في التغلب على الصعوبات الحالية".

وتعتزم مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد الاجتماع بوزير المالية الأرجنتيني الثلاثاء المقبل، وكان الصندوق وافق بالفعل على قرض بقيمة 50 مليار دولار لهذا البلد في وقت سابق من هذا العام.

وقال إناسيو لاباكوي المحلل في مؤسسة "ميدلي غلوبال أدفيسورز" للاستشارات في نيويورك، إن المساندة التي عبَّر عنها صندوق النقد ساعدت البيزو على الاستقرار، على الأقل مؤقتا، وأضاف قائلا إن "دعم صندوق النقد الدولي مفيد بالتأكيد في هذه المرحلة". وبدوره، أبدى البنك الدولي "دعما قويا" للأرجنتين الجمعة قبل أيام من اعتزام حكومة الرئيس موريسيو ماكري الكشف عن إجراءات اقتصادية جديدة، في مسعى لتهدئة توترات الأسواق.

وأضاف متحدث باسم المؤسسة العالمية التي تحارب الفقر: "يعبّر البنك الدولي عن دعمه القوي للأرجنتين في السياق الحالي الذي تستمر فيه اضطرابات الأسواق"، وأضاف المتحدث أن البنك الدولي يعتزم أن يجعل 1.75 مليار دولار -من تعهدات أعلن عنها في السابق- متاحة للأرجنتين في غضون الاثني عشر شهرا المقبلة، كما قال إن مجلس إدارة البنك سيدرس في غضون بضعة أسابيع برنامجا لتعزيز وتوسيع الدعم للأطفال.

هذا المحتوي ( الإقتصاد اليوم: البيزو الأرجنتيني يلتقط أنفاسه بفضل تدخّل البنك المركزي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( العرب اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو العرب اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق