الارشيف / اخبار العالم / صدي البلد

اخر الاخبار صحيفة بريطانية: أمريكا سبقت هتلر قبل إقدامه على خطوة كادت تغير تاريخ العالم

صدي البلد: كشفت صحيفة ديلي اكسبريس البريطانية مفاجأة من العيار الثقيل، ذكرت فيها سرًا كشفه العلماء، ولولا عدم حدوثه لكان تغير البشرية في الوقت الراهن.

قالت صحيفة ديلي اكسبريس، إن علماء ومؤرخين نرويجيين كشفوا مكان غرق العبارة الألمانية المستخدمة لنقل عنصر رئيسي في مؤامرة هتلر خلال الحرب العالمية الثانية.

ونقلت العبارة إف إس إف هايدرو 170 مكون المياه الثقيلة -المكون اللازم للمفاعلات النووية- عبر بحيرة نرويجية ، على بعد 100 ميل من أوسلو.

لكن مقاتلي المقاومة النرويجية نسفوا العبّارة في عام 1944 بعد أن أمر وينستون تشرشل بتدميرها.

وكشف العلماء الذين يعملون في سلسلة ناشيونال جيوغرافيك Drain the Oceans عن وجود العبّارة تحت سطح بحيرة تيين، وعثروا على 40 برميلا من المياه الثقيلة بعد رفعها فعليا.

وأغرقت العبارة الألمانية دون أن يعلم من أغروقها أن على متنها مواد بالغة الخطورة، كانت ستدمر لندن إذا مرت.

وقال البروفيسور إريك جروف ، وهو مؤرخ بحري ، لصحيفة ديلي التليجراف:"بعد الحرب، قال المشاركون في البرنامج النووي الألماني إن فقدان المياه الثقيلة كان حاسما للغاية".

ويعتقد أن المزيد من براميل من المياه الثقيلة سحق بجوار الحطام الغارق.

وأطلق النازيون برنامجهم النووي في أبريل عام 1939 ، وسيطروا على المصنع الرئيسي في فيمورك ، الذي أنتج الماء الثقيل بالقرب من البحيرة ، عندما غزوا النرويج في عام 1940.

في عام 1943 ، نسف الكوماندوز النرويجي المصنع ، مع الغارة في وقت لاحق خلد في فيلم كيرك دوغلاس "أبطال تيليمارك".

بعد الغارات، بدأ النازيون في نقل براميل من المياه الثقيلة المتبقية من فيمورك إلى ألمانيا بالعبارة والقطار، لكن مقاتلي المقاومة النرويجية نسفوا العبّارة باستخدام قنبلة موقوتة ، ففجروها عندما وصلت إلى منتصف البحيرة.

التكنولوجيا المستخدمة من قبل فريق ناشيونال جيوغرافيك تظهر القارب لا يزال قطعة واحدة في الجزء السفلي من البحيرة.

وقال الدكتور فريدريك سورايد ، من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا: "أردنا أن ننزل ونحمل البرميل لإثبات أن هذا كان في الواقع الماء الثقيل الذي يتم شحنه إلى ألمانيا".

هذا المحتوي ( اخر الاخبار صحيفة بريطانية: أمريكا سبقت هتلر قبل إقدامه على خطوة كادت تغير تاريخ العالم ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

قد تقرأ أيضا