الارشيف / اخبار العالم / العرب اليوم

الإقتصاد اليوم: "غاو فنغ يؤكد وقف الرسوم على الألواح الشمسية "ناجح

رحَّبت وزارة التجارة الصينية أمس السبت، بقرار المفوضية الأوروبية الخاص بعدم تمديد تدابير حماية التجارة على الألواح الشمسية الواردة من الصين، مؤكدة أن ذلك سيؤدي إلى تحقيق مكاسب مربحة للجانبين.

نموذج ناجح 
وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فنغ في تصريح أمس "إن هذه الخطوة نموذج ناجح لحل الخلافات التجارية من خلال المشاورات"، مشيرا إلى أن القرار من شأنه إعادة التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي المتعلقة بالألواح الشمسية إلى ظروف السوق العادية وستوفر بيئة عمل أكثر استقرارا وقابلية للتنبؤ بما يسهم في تحقيق نتائج مربحة للجانبين.

وأضاف غاو أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى اتخاذ خطوات نحو التعامل مع تغير المناخ، وأن الصين ترغب في مواصلة التعاون مع الاتحاد الأوروبي للدفع نحو خفض الانبعاثات وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التجارة العالمية الحرة والنظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد.

وكانت المفوضية الأوروبية قررت عدم تمديد تدابير حماية التجارة على الألواح الشمسية من الصين، وذلك بعد رفض طلب صناعة الاتحاد الأوروبي بإجراء تحقيق لمراجعة انقضاء الأجل.

أول تدابير أوروبية لمكافحة الإغراق
ويُشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض لأول مرة تدابير نهائية لمكافحة الإغراق والدعم في ديسمبر /كانون الأول من عام 2013 وذلك لمدة عامين، وذلك بعد أن اكتشفت المفوضية أنه يتم بيع ألواح الطاقة الشمسية الصينية في السوق الأوروبية بأقل كثيرا من سعرها السائد. وقد تم فرض رسوم الإغراق بنسب تتراوح ما بين 27.3 إلى 64.9 في المائة. ثم تم تجديدها في مارس /آذار من عام 2017 لمدة 18 شهرا فقط من أجل إيجاد توازن بين مصالح المستخدمين والمستوردين ومنتجي الألواح الشمسية في الاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية في بيان مساء أول من أمس إنه "بعد دراسة احتياجات كل من المنتجين وهؤلاء الذين يستخدمون الألواح الشمسية المستوردة، قررت المفوضية أن السماح بزوال الإجراء سيكون في مصلحة الاتحاد الأوروبي كله". وقد اعترض منتجو الألواح الشمسية الأوروبيون على قرار السماح بانتهاء الرسوم، لكن المفوضية رأت أن موقف السوق لا يبرر إعادة النظر في قرار سحب هذه الرسوم تدريجيا.

علاقة الصين والاتحاد الأوروبي
ويذكر أن الصين هي أكبر مصدر للاتحاد الأوروبي، لكن الاتحاد يرى أن كثيرا من السلع الصينية المستوردة تؤدي إلى خفض الأسعار الأوروبية بطريقة غير قانونية. وفرضت أوروبا رسوم إغراق أو رسوما مضادة للدعم الحكومي على مجموعة كبيرة من المنتجات التي تتراوح بين تكنولوجيا الطاقة الشمسية وحتى موائد كي الملابس وبلاط السيراميك.

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي بشأن رسوم الإغراق على المنتجات الصينية في الوقت الذي يتزايد فيه التوتر التجاري بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين، مع اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترمب لكل من الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى بارتكاب ممارسات تجارية غير عادلة تضر بالمنتجين الأميركيين.

حماية النظام التعددي مع اليابان
وفي سياق منفصل، اتفقت الصين واليابان على حماية النظام التجاري التعددي، وتعزيز التعاون المالي بين الجانبين، وذلك خلال الحوار السابع لوزيري المالية في البلدين، بمشاركة وزير المالية الصيني ليو كون، ونائب رئيس الوزراء وزير المالية الياباني تارو آسو، إلى جانب مسؤولين كبار من وزارتي المالية والهيئات التنظيمية المالية والبنكين المركزيين في البلدين.

وناقش الجانبان كثيرا من القضايا، من بينها موقف الاقتصاد الكلي والسياسات المالية، والإصلاح الهيكلي في كل من الصين واليابان والتعاون الثنائي المالي، إلى جانب التعاون من خلال الأطر التعددية، حيث اتفق الجانبان على التعاون من أجل حماية وتعزيز نظام تجاري حر ومفتوح وقائم على القواعد.

وتعهدت الصين واليابان تعزيز التعاون في مجالات البنية التحتية وخفض الفقر والتنمية والشؤون المالية الإقليمية، إلى جانب تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي.

هذا المحتوي ( الإقتصاد اليوم: "غاو فنغ يؤكد وقف الرسوم على الألواح الشمسية "ناجح ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( العرب اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو العرب اليوم.

قد تقرأ أيضا