اخبار العالم الان «دونيتسك» تتهم أوكرانيا باغتيال رئيس الجمهورية

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مصر اليوم حيث قال مستشار جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد، ألكسندر كازاكوف، اليوم السبت، إن القوات الخاصة الأوكرانية نظمت عملية اغتيال رئيس الجمهورية ألكساندر زاخارتشينكو، مؤكدا أن الموقوفين بهذه القضية اعترفوا بذلك.

وأوضح كازاكوف، "نعلم بالفعل من يقف وراء الحادث، أنها القوات الخاصة الأوكرانية، أعتقد أننا سنتمكن قريبا من إعلان اسم قائد المجموعة"، مشيرًا إلى أن جميع الهيئات في الجمهورية تعمل بشكل طبيعي منذ صباح اليوم، وفقًا لما ذكرته سبوتنيك.

ووقع انفجار في مقهى "سيبار" وسط مدينة دونيتسك، على بعد عدة أمتار من مقر زاخارتشينكو، مما أدى لمقتله وإصابة وزير الدخل والضرائب ألكسندر تيموفييف.

وكان مصدر عسكري قال، إن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، ألكساندر زاخارتشينكو قتل، أمس الجمعة، في تفجير بمقهى «سيبار» وسط مدينة دونيتسك، مضيفًا أن وزير الدخل والضرائب تيموفييف قد أصيب أيضا في الانفجار.

وأكد النائب في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد، فلاديسلاف بيرديتشيفسكي، المعلومات حول مقتل رئيس الجمهورية بتفجير داخل مقهى.

وقال بيرديتشيفسكي للصحفيين «قتل رئيس جمهورية دونيتسك جراء تفجير في مقهى سيبار»، فيما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو تعتبر اغتيال ألكساندر زاخارتشينكو، عملا إرهابيا.

وأضافت، أن هناك كل المؤشرات للاعتقاد بأن نظام كييف يقف وراء حادث اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد، ألكساندر زاخارتشينكو.

وقالت زاخاروفا للصحفيين: «هناك كل المؤشرات للاعتقاد بأن نظام كييف يقف وراء موته (رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية الكسندر زاخارتشينكو)، الذي استخدم مرارا وسائل مماثلة للقضاء على المعارضين والمكروهين».

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن مقتل زاخارتشينكو، يشير مجددًا إلى أن من اختار طريق الإرهاب والعنف لا يمكن أن يبحث عن تسوية سياسية سلمية، ولا يريد حوارًا حقيقيًا مع سكان الجنوب الشرقي الأوكراني، بل يراهن على تركيع شعب دونباس، لكنهم لن ينجحون في ذلك.

وفي غضون ذلك، ذكرت وكالة "إنترفاكس"، نقلا عن مسؤول في أجهزة الأمن بدونيتسك، أنها احتجزت عددا من المشتبه بهم في تنفيذ عملية اغتيال زاخارتشينكو.

وأوضح المصدر: "تم القبض على عدة أشخاص وهم مخربون أوكرانيون وأفراد مرتبطون بهم يشتبه بتورطهم في اغتيال رئيس الجمهورية"، لافتًا إلى أن عملية القبض على المشتبه بهم نفذت في جادة بوجدان خميلنيتسكي، مشيرًا إلى أنه تم وقف حركة السيارات في الشارع.

وصنفت سلطات جمهورية دونيتسك، اغتيال زاخارتشينكو بالعملية الإرهابية، وفتحت النيابة المحلية إثر الهجوم قضية جنائية بمادة "الإرهاب".

وإثر هذا الحادث أجرت الحكومة المحلية اجتماعًا عاجلًا اتخذت فيه قرارًا بتعيين نائب رئيس الوزراء، دميتري ترابيزنيكوف، بمنصب القائم بأعمال رئيس الجمهورية.

بدورها، أعلنت القيادة المشتركة للقوات المسلحة في دونيتسك، أن المدينة تم إغلاقها أمام حركة الدخول إليها ومغادرتها على خلفية اغتيال رئيس الجمهورية.

وتولى زاخارتشينكو رئاسة جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد منذ 4 نوفمبر 2014، كما شغل منصبي رئيس وزرائها والقائد الأعلى لقواتها المسلحة منذ 7 أغسطس من العام ذاته.

وتزعم زاخارتشينكو دونيتسك التي أعلنت عن استقلالها من طرف واحد في 7 أبريل 2014، وسط ظروف نزاع مسلح مستمر منذ أكثر من 4 سنوات مع أوكرانيا، التي لا تعترف بانفصال الجمهورية وتعتبرها جزءا من أراضيها الشرقية.

وسبق أن تعرض زاخارتشينكو لمحاولة اغتيال خلال وجوده داخل سيارته في إحدى مناطق الجمهورية يوم 30 أغسطس 2014 لكنه نجا من الهجوم.

اقرأ أيضًا: اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية بتفجير في مقهى
 

هذا المحتوي ( اخبار العالم الان «دونيتسك» تتهم أوكرانيا باغتيال رئيس الجمهورية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق