الارشيف / وكالات / التحرير الإخبـاري

منوعات محمد رمضان ملك التقليد.. طريقته في الغناء «راحت عليها»

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

مصر اليوم حيث ملخص

الدعاية السلبية، مصطلح يعرفه كل العاملين بالفن، فحتى لو قال عنك المعجبون كلاما سيئا هذا يعني انتشار أكبر ودعاية أكثر، وربما قد تكون تلك سياسة محمد رمضان، الذي أصدر أغنية جديدة جلبت له اهتمام الجمهور، وأيضًا غضبه.

بأغنية احتلت المركز الأول في "تريند" موقع يوتيوب، وحققت مشاهدات تجاوزت الـ4 ملايين خلال أقل من يومين، نجح الممثل محمد رمضان في أن يضيف موهبة جديدة وهي الغناء، وسواء كانت هذه المشاهدات من كارهيه أو معجبيه، حاليًا محمد رمضان "ملك اليوتيوب" بلا منازع، لكن من قال أن الملك يذكر محبيه و"خصومه" إنه الملك و"نمبر وان" كل يوم، أغلب الظن أن الملوك يعرفون أنهم ملوك بالفعل ولا يلتفتون إلى الكارهين، لكن دعنا لا نتسرع، فلنرى سويًا أغنية الملك لمحمد رمضان، التي تشبه أغاني الراب الأمريكية، هل حقًا استحق هذا اللقب الذي منحه لنفسه؟

الملك ضد Rick Ross feat. Nelly & Avery Storm - Here I Am

أغنية "الملك" التي قام بتأليفها الشبوكشي وحسن عدوية، وأخرجها حسام الحسيني، يمكن تلخيصها في 4 دقائق من التفاخر، فهي رسالة موجهة من رمضان لمن قالوا إنه لن يصل، ولن يحقق النجاح الذي هو فيه، وقد اختار مكان "إطلاق" تلك الرسالة بعناية، فتجده وسط سياراته الفارهة والفتيات الحسناوت، وعلى كتفه أسد من فصيلة نادرة، وتضفي "الفورمة" أيضًا عاملا إضافيا لـ"تفوق" رمضان، (كما يرى هو)، على خصومه محدودي الموهبة الذين ظنوا للحظة أنهم قادرون على منافسته. 

لكن رمضان لم يكن ملكًا أصليًا في أغنيته، فقد سبقه مغني الراب ريكي روس، بأغنية Rick Ross feat. Nelly & Avery Storm - Here I Am، التي صدرت عام 2009، أي منذ 9 أعوام، وتقوم أيضًا على فكرة التفاخر لكنها رسالة إلى حبيبته، حيث يستعيد روس بدايته، وكيف كان مجرد شاب واقع في الغرام حبيبته، التي وعدها بأنه سيمتلك 30 سيارة يومًا ما، والآن حقق هذا الوعد ليس هذا فحسب بل يعيش هو وحبيبته حياة رغدة في فيلته الفاخرة التي يربط بها نمرا بالسلاسل على مدخلها.
 

من الملك؟

فكرة التفاخر بالنفس ليست جديدة على ثقافة الراب -لو افترضنا أن ما يغنيه "رمضان" يصنف راب، كونه كلاما حرا مرتبطا بقافية واحدة- وبالتالي لا يمكن أن نلومه، إلا لو كنا سنلوم "إيمينيم" على معظم أغانيه، فقد قدم بكل زهو وتباهٍ أغنية بعنوان Rap God، لكنه في نفس الوقت قدم دليلًا لهذا اللقب فقد حقق رقمًا قياسيًا بغنائه 1560 كلمة في 6 دقائق فقط، ما أهله لدخول موسوعة جينيس، كذلك فعلها جاي زي وكانييه ويست، اثنان من أشهر المغنيين للراب في أمريكا والعالم وكلاهما معروف بتأليفه أغانيه بل واكتشافهم مواهب أخرى، كما فعل جاي زي الذي كان صاحب الفضل الأول في اكتشاف ريهانا، فما الذي فعله "رمضان" لينال لقب الملك؟!

على المستوى الغنائي، ورغم أن أغاني الـ"راب" تعبر عن حالة، وحينما تغني عن نفسك، فالأفضل أن تؤلف كلماتك بـ"نفسك"، إلا أن الأمر مختلف مع "رمضان"، الذي استعان بمؤلفين لا يعلم الجمهور الكثير عنهم، ليعبروا عما في داخله، ويكتفي هو بترديد الكلام، ولم يفعل حتى مثل فرق المهرجانات الشعبية مثل المدفعجية أو سادات وفيفتي أو أوكا وأورتيجا.

ملك من ورق

حتى الآن لم يتمكن أحد من تصنيف أغنية "الملك"، هل هي تأتي تحت بند أغاني الراب كونها تعتمد على لحن واحد وكلام حر له قافية واحدة مثلما يفعل مكي وزاب ثروت في أغانيهم، باختلاف أنهم هم من يألفون كلماتهم (شيء أساسي في أغاني الراب)، أم أنها تنضم لأغاني المهرجانات الشعبية التي انحدرت أيضًا من الراب ولكن بمسحة محلية.. هذا التشتت الذي يشعر به المستمع يبدو واضحًا في الأغنية أيضًا، فالمغني يرتدي سلاسل ذهبية، بما يشبه "استايل" المغنيين الأمريكيين، ويستعرض بالأسود والممتلكات والفتيات، وهي طريقة معتمدة لكليبات "الراب" منذ أكثر من 8 أعوام، وظهر الآن أجيال جديدة مثل كيندريك لامار وجاي كول يأسسون لمدرسة جديدة من الراب، لأن السلاسل الذهبية "راحت عليها".

مازال محمد رمضان يصر على تلقين أعدائه درسًا، رغم أن لا أحد يعرف من هم أعداؤه هؤلاء تحديدًا، لكنه مستعد لمواجهتهم بمسدسه وعضلاته وسياراته الفارهة، ولو جرؤت على تنبيهه أن موهبته -إن وجدت- تضيع بتشتته بين الغناء وتكرار أدواره في التمثيل، فأنت بكل تأكيد ضمنت مكانًا بين خصومه.

هذا المحتوي ( منوعات محمد رمضان ملك التقليد.. طريقته في الغناء «راحت عليها» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.