الارشيف / وكالات / اخبار ليبيا

ليبيا اليوم الدباشي: طريق إعتماد الدستور طويل جداً ولن نصل به إلى الإنتخابات خلال السنتين القادمتين

اخبار ليبيا اليوم حيث ليبيا – أكد مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي ضرورة الإصرار على تنفيذ مخرجات إتفاق باريس خلال البرنامج الزمني المحدد للوصول إلى الإنتخابات ومن هنا يأتي دور المواطن الهام عن طريق الإلحاح على إجراء الإنتخابات بكل شفافية ودقة.

الدباشي طالب خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “الحبر الأزرق” الذي يذاع على قناة ليبيا روحها الوطن وتابعته صحيفة المرصد السبت السلطات الرسمية بالقيام بإستحقاقاتها، مؤكداً على ضرورة أن يتوقف كل من مجلس النواب والدولة عن الاجراءات التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر باريس.

وأبدى أسفه من وجود العديد من المماطلات والمشاكل التي تثار من أجل عدم اجراء الإنتخابات ، معتقداً أن يكون الحكم في النهاية للشارع الليبي فهو من يعول عليه الآن للضغط على السلطات المختلفة من أجل القيام بالإستحقاقات التي فرضت عليها.

وقال إن كل ما يحدث حالياً من تسويق وخلق المشاكل الجانبية هدفها عدم إتخاذ أي قرار، مشدداً على الحاجة إلى الاتفاق على أساس دستوري وإعداد قانون الانتخابات في أسرع وقت ممكن على أن يكون مختلف عن القانون السابق.

وإستطرد حديثه قائلاً :” إذا كنا واقعيين لا أعتقد أن مشروع الدستور سيتم اعتماده يعني هناك مشاكل كثيرة في ما يتعلق بقانون الاستفتاء داخل مجلس النواب حتى لو تم تمرير قانون الاستفتاء هناك شكاوى سترفع للمحاكم لذلك طريق اعتماد الدستور طريق طويل جداً واذا تم التركيز عليه لن نصل للانتخابات ابداً خلال السنتين القادمتين”.

كما إقترح أن يتم الإعتماد على الاعلان الدستوري ومقترحات لجنة فبراير والقانون رقم 5 الصادر عن مجلس النواب كأساس لإجراء الانتخابات، مجدداً حاجة المشهد الحالي إلى ضغط شعبي على السلطات للسير في هذا الاتجاه.

القرار 5 لسنة 2014

الدباشي أوضح أن السيناريوهات البديلة في حال عدم نجاح تنفيذ بنوذ اتفاق باريس هي إستمرار التدخلات الأجنبية والفوضى وربما الوصول إلى مرحلة اقتتال أعنف مما تشهده البلاد.

وأضاف في ختام حديثه :”في حالة معرفة الشعب بأن الأجهزة المعنية لا تريد الذهاب بنا إلى انتخابات خلال هذه السنة يجب أن نثور من جديد لكي نضغط على الاجسام السياسية لإجراء الترتيبات اللازمة وتنفيذ الانتخابات”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

هذا المحتوي ( ليبيا اليوم الدباشي: طريق إعتماد الدستور طويل جداً ولن نصل به إلى الإنتخابات خلال السنتين القادمتين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اخبار ليبيا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اخبار ليبيا.

قد تقرأ أيضا