الارشيف / وكالات / سلطانة

سلطانة: تقرير يحذر من أمراض خطيرة تسببها مكملات غذائية وأنواع مكياج بالمغرب

منوعات من سلطانه حيث حذرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة من الأخطار التي تسببها مكملات غذائية للتمارين الرياضية ومستحضرات للتجميل التي تحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق السام والهيدروكينون،والتي تباع خارج الصيدليات ودون وصفة طبية.

وأكدت الشبكة المهتمة بالدفاع عن صحة المغاربة، أن الاقبال على المكملات الغذائية الرياضية أصبح ظاهرة منتشرة بشكل واسع في أوساط الشباب المغربي، من اجل تكوين وتقوية البنية الجسمانية، دون الحرص والحذر من الأثار الجانبية التي يمكن ان تتسبب فيها هذه المواد والتأكد من صحتها وسلامتها ومدى مطابقتها للمواصفات والمعايير الصحية الدولية والوطنية.

و تحذر الشبكة أيضا من ظاهرة بيع منتجات ومستحضرات التجميل المغشوشة، وهي عبارة عن كريمات للبشرة وتجميل العيون، تحتوي على مواد خطيرة، مثل مادة الزئبق السامة والرصاص والكبريت والهيدروكينون وهي مادة دوائية تستخدم لعلاج مشكلات البشرة، ولكنها لا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، ويقتصر بيعها في الصيدليات فقط، فضلاً عن احتواء بعضها على مواد كيماوية ضارة .

وكما أشارت الشبكة إلى ان وزارة الصحة الكندية، قد اصدرت تحذيرا من استهلاك مكملات غذائية تحتوي على مواد طبية وهي مادة "روفولفيا" التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والتي قد تتسبب في حدوث آثار جانبية، تشمل: الاكتئاب، والإرهاق، والنعاس، وانسداد الأنف، وضيق التنفس. ولا يجوز استخدامها للأطفال، والنساء الحوامل أوالمرضعات وأدوية لتقوية القدرة الجنسية تباع خارج الصيدليات يمكن أن تشكل خطراً كبيرا على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكلي والكبد ونسبة كبيرة منها تباع عبر الأنترنيت ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية .

ودعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، المواطنات والمواطنين عدم استخدام هذه المنتجات الخطيرة التي تباع خارج الصيدليات، ودعتهم إلى الإبلاغ عن أية مادة تسببت في حدوث أي آثار جانبية ناجمة للمصالح المختصة لوزارة الصحة ومركز التسممات واليقظة الدوائية.

هذا المحتوي ( سلطانة: تقرير يحذر من أمراض خطيرة تسببها مكملات غذائية وأنواع مكياج بالمغرب ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( سلطانة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو سلطانة.

قد تقرأ أيضا