الارشيف / وكالات / اخبار ليبيا

ليبيا اليوم طرابلس | نصف مليار دينار ثمن أزمة القمامة فى مفاوضات معيتيق دون حل

اخبار ليبيا اليوم حيث ليبيا – إنقضت مهلة العشرة أيام الممنوحة من النائب بالمجلس الرئاسي أحمد عمر معيتيق لشركة الخدمات العامة طرابلس والشركات المساندة لها لإزالة القمامة من الشوارع وأماكن تجميعها، قبل اتخاذ إجراءات صارمة حيالها ، وقد صار من الملفت تكدس القمامة في شوارع العاصمة بسبب اغلاق مكبي “أبوسليم والسواني”، المرحليين قبل نقل القمامة للمكب الرئيس في منطقة سيدي السائح دون توفير بديل عنهما فيما بلغ إجمالي المخصص لحل هذه الازمة 515 مليون دينار.

 

ميزانيات رصدت ومبررات لا تتوقف

وبرغم تأكيد النائب أن المبلغ المقدر بـ 105 ملايين دينار والمرصود لشركة هذا العام يعد كافيا لنظافة طرابلس والمناطق المجاورة الا أن الشركة التي يشتغل فيها أكثر من 3000 موظف تعجز عن إزالة القمامة من شوارع طرابلس.

قمامة متراكمة فى أحد أحياء طرابلس – المرصد

وبينما اشتكى مسؤولي الشركة من قلة الإمكانيات ونقص العمالة الوافدة وتأخر المرتبات إلى جانب غياب الوعي لدى المواطن لأهمية وضع القمامة في الأماكن المخصصة لها واعتبروها الأسباب الرئيسيّة لانتشار القاذورات والمخلفات البلاستيكية التي صارت معلماً بارزاً وسط العاصمة .

 

ميزانيات رصدت ومبررات لا تتوقف

اما المواطنين الذين إلتقتهم المرصد ومنهم منال بيوك “موظفة” ومن  امام مصرف الجمهورية الظهرة فقد أكدوا بأن تجربتهم مريرة مع الشركة التي تغيب بالأسابيع وتُراكم عملها حتى تتكدس اكياس القمامة خارج المكبات الصغيرة والغير كافية والمنتشرة بشكل بسيط وسط بعض الأحياء ناهيك عن عدم توفرها في احياء ومناطق أخرى .

قمامة متراكمة فى أحد أحياء طرابلس – المرصد

مفيدة الصالحين “ربة بيت” ردت مستمرين في الشكوى عبر الإذاعات المسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي من عدم استماع الدولة ولا أهتمامها بنظافة الشوارع والاعتناء بها ومع اضطرارهم بسبب الظروف للوقوف لساعات أمام الأماكن العامة كالمصارف والمستشفيات ومحطات الوقود حيث لاتتوفر أماكن مخصصة لالقاء القمامة مما يدفعهم لرميها على قارعة الطريق حسب قولها مضيفة : ” تلك مسؤليتهم التي يصرفون بحجتها الأموال !!! ”

.

ووفق سالم الصيد ” مواطن” إعتبر ان تكدس وتراكم للقمامة شوّه المنظر العام وزاد من مظاهر البؤس والاحتقان التي تلف العاصمة مع تفاقم الأزمات الخانقة كغياب السيولة ونقص الوقود وانقطاع الكهرباء .

قمامة متراكمة فى أحد أحياء طرابلس – المرصد

هذا وكان النائب معيتيق قد أكد خلال اجتماعه بالشركة نهاية يونيو في حضور وزير الحكم المحلي ان الميزانية المخصص لشركات وعددها 23شركة موزعة على مختلف مناطق ليبياوالتى تتجاوز 410 مليون دينار تحصل الشركة في طرابلس على “ربعها “لو صرفت بالطريقة الصحيحة لمنحت الشركة”وسام العطاء النموذجي “.

قمامة متراكمة فى أحد أحياء طرابلس – المرصد

وكان قد استؤنف العمل بمكب أبوسليم المرحلي كحل تلفيقي مؤقت في بداية يوليو بالرغم كل التحذيرات من خطورته على السكان وضرورة نقله لمكان اخر وإيجاد بديل بمنطقة بعيدة نسبياً عن المناطق الآهلة وهو مالم يتحقق حتى الان بسبب تضارب الاختصاصات وتبادل الاتهامات بين البلديات ووزارة الحكم المحلي والشركات التابعة لها لتعودة أزمة اخرى لتطفو من جديد بعد اقل من شهر على تهديدات النائب وتتوقف سيارات القمامة عن نقلها ويتكرر مشهد تكدسها في كل مكان .

المرصد – خاص

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

هذا المحتوي ( ليبيا اليوم طرابلس | نصف مليار دينار ثمن أزمة القمامة فى مفاوضات معيتيق دون حل ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اخبار ليبيا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اخبار ليبيا.

قد تقرأ أيضا