وكالات / الشبيبة - عمان

اخبار عمان اليوم 214 ألف ريال عماني قيمة التبرعات المقدمة لـ «دار العطاء»

اخبار عمان اليوم حيث مسقط - حارث الوهيبي- تصوير - طالب الوهيبي

نظمت جمعية دار العطاء حفل عشاء برعاية رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري وبحضور عدد كبير من أعضاء الجمعية وأصحاب الأيادي البيضاء مساء أمس، وتخلل الحـــــفل فيلم تعريفي عن الجمعية والإنجازات التي قامت بها، كما قامت الجمعية بتكريم جميع الشركات الداعمة لها.

وقد قام أصحاب الأيادي البيضاء بالتبرع للجمعية حيث وصل مبلغ التبرعات إلى أكثر من 214 ألف ريال عماني.

وقالت مديرة الجمعية د.شمسة بنت حمد الحارثية: إن موضوع التبرع يتأثر دائما بالوضع الاقتصادي، فكلما كان الوضع الاقتصادي منتعشا كان التبرع أكثر، وهذا ينطبق على أي مجتمع، ولكن في مجتمع إسلامي محافظ كمجتمعنا هناك مواسم يكون فيها التبرع أكثر من أي وقت آخر مثل مواسم الأعياد وشهر رمضان، وفي هذه المواسم فإن الأمر يعتمد على قدرة الجمعية على تسويق نفسها للقطاع الخاص أو الأفراد وتقديم احتياجاتها.

وأضافت الحارثية: في هذا اليوم تقوم جمعية دار العطاء بتنظيم حفلها السنوي وتقوم بتكريم جميع الشركات التي تقدم الدعم للجمعية، وتسلط الجمعية الضوء خلال هذا العام على بناء المساكن تحت برنامج «مسكني مأمني» والى اليوم استطاعت الجمعية بحمد الله وتوفيقه أن تبني وتسلم 76 منزلا للأسر المعسرة، ونتمنى إنجاز المزيد من البناء بدعم المتبرعين أصحاب الأيادي البيضاء.

وأشارت الحارثية إلى أن هناك تنسيقا بين الجمعيات المختلفة الموجودة بالسلطنة لصالح الناس، فهناك تبادل معلومات بين الجمعيات، وجمعية دار العطاء، ولله الحمد، هي الجمعية الوحيدة التي تبني المنازل للناس، وهناك بعض الجمعيات وكذلك بعض الجهات الحكومية تقدم خدمات إضافية للمستفيدين من هذه المنازل كالأثاث وغيره.

واستطردت الحارثية قائلة: لدينا خطة بأن نقوم في كل سنة ببناء ستة منازل على سبيل المثال، ولكن في بعض الأحيان تتوفر لدينا الموازنة ونستطيع أن نبني 8 منازل والهدف هو أن نزيد عدد المنازل.

وأضافت: نقوم في كل عام بصيانة 35 منزلا ولكن في الحالات الطارئة مثل الأنواء المناخية التي مرت على السلطنة فإننا نضطر إلى إضافة حالات طارئة، وبالفعل فإن الجمعية تعمل الآن ضمن حملة «معا من اجل عمان» من خلال صيانة 44 منزلا في صلالة، بالإضافة إلى البيوت التي تقوم الجمعية بعمل الصيانة لها في كل عام، وبهذا تجاوزت الجمعية عدد الـ35 منزلا ووصلت إلى 79 منزلا تقوم الجمعية بصيانتها هذا العام. وجمعية دار العطاء تعمل دائما بشكل منفتح بحيث أنها تلبي أي طلب يصل إليها وتتفاعل مع أي طارئ يحصل في المجتمع.

وأضافت الحارثية: لدينا أيضا برنامج «مسكني مأمني» وهو برنامج أساسي لأن الأسرة التي ليس لديها مسكن ليس لديها استقرار، فالمنزل أهم دعامة لاستقرار الأسرة، ومن ثم الحاجات الأخرى، وتأتي طلبات تخصيص المنازل إلى الجمعية إما عن طريق جهات حكومية والتي نعتبرها شريكة مثل وزارة التنمية الاجتماعية، وإما عن طريق لجان التنمية والفرق الأهلية سواء كانت مهنية أو خاصة، ولدينا كوادر تقوم بدراسة الحالة ومراجعة المستندات وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر التحقق من جهات حكومية معينة، فمثلا لبناء مسكن يجب علينا التأكد من وزارة الإسكان فيما إذا كان لهذه الأسرة منزل، أو هل سبق وان امتلكت منزلا، وبناء عليه تكون دراستنا مقننة وتتمتع بالمصداقية لأننا ندرس الموضوع من كل الجوانب.

وأشارت الحارثية إلى أن لدى الجمعية برنامجا جديدا وهو برنامج «تمكين» تقوم من خلاله بتمكين الأسر من الدخول إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث توجد معنا اليوم أسرة من ضمن الأسر التي شاركت ببرنامج تمكين وتعرض منتجاتها حاليا وذلك للتعريف عن المنتج التي تقوم بتسويقه، وفي هذا البرنامج نقوم بتشجيع النساء والأسر على العمل من خلال المنزل بحيث تقدم منتجها للسوق بطريقة تتوافق مع المعايير العمانية ويكون لها القدرة على الولوج إلى سوق العمل بشكل تنافسي، وبهذا نجعل الأسر تعتمد على نفسها ولا تكون لديها ثقافة الأخذ فقط بل أيضا تكون لديها القدرة على الاستقلالية الاقتصادية.

وفيما يتعلق ببرنامج المدارس فإننا في كثير من الأحيان نتجاوز الموازنة الموضوعة له الأمر الذي يتطلب منا عملا مكثفا لتغطية هذه الزيادة.

هذا المحتوي ( اخبار عمان اليوم 214 ألف ريال عماني قيمة التبرعات المقدمة لـ «دار العطاء» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الشبيبة - عمان )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الشبيبة - عمان.

قد تقرأ أيضا