الارشيف / وكالات / تواصل السعودية

اخبار السعودية: 17 سؤالاً شائعاً بشأن الدعم.. «حساب المواطن» يُجيب عليها

تواصل –  فريق التحرير:

لا تتوقف الأسئلة والاستفسارات التي تصل إلى برنامج “حساب المواطن” إما للتساؤل عن قيمة الدعم وكيفية الحصول عليه، وإما تكون متعلقة بالبرنامج نفسه وآلية عمله واستمراره من عدمه خلال الفترة المقبلة.

«تواصل» رصدت لكم أبرز أسئلة المستفيدنين وأكثرها شيوعا بين مختلف الاستفسارات التي يتلقاها البرنامج، وكذلك ردود “حساب المواطن” عليها.

من بين أكثر الأسئلة شيوعا متى يتوقف برنامج حساب المواطن، هل بعد إتمام سنة من إطلاقه؟

وجاءت إجابة البرنامج حاسمة، بقوله: “إن برنامج حساب المواطن قائم ومستمر”، لينفي بذلك مجدداً كل ما يثار بشأن موعد توقفه.

وقال أحد المستفيدين لحساب “خدمة العملاء” التابع للبرنامج على “تويتر”: “متى ينزل زيادة حساب المواطن؟”، كما تلقى تساؤلا من مستفيد آخر قال فيه: “هل صحيح تمت زيادة نسبة الدعم هذا الشهر للمؤهلين الذين سبق وأن صُرف لهم الدعم خلال الأشهر الماضية؟”.

ورد حساب المواطن بقوله: “يصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق والتي تؤخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية(هنا).

إيقاف الخدمات

وطرح مواطن تساؤلا قال فيه: “أنا عندي إيقاف خدمات هل أستطيع أن أسحب المبلغ المستحق لي من البنك أو لا، وهل أستلم الدعم كامل أو لا وإذا رفض الموظف إني أستلم.. هل في إجراءات؟”.

وفي رده على المواطن قال الحساب الرسمي للبرنامج عبر “تويتر”: “نعم بإمكانك الاستفادة من الدعم ويمكنك التوجه للبنك، وفي حال واجهتك أي عوائق مع البنك الذي تتعامل معه فيما يخص الاستفادة من دعم حساب مواطن، نأمل التواصل مع مؤسسة النقد العربي السعودي على الرقم : 8001256666 أو رفع شكوى من خلال الرابط :http://my.samacares.sa “.

العمالة المنزلية

وسأل مواطن عن تأثير استقدام عمالة أجنبية على الدعم قائلا: “هل يؤثر استقدام سائق أو نقل كفالته باسمي على وضعي في حساب المواطن؟.. أرجو الرد”.

ورد حساب خدمة العملاء بقوله: “لا تؤثر العمالة المنزلية على استحقاقك في حساب المواطن”.

فيما يكثر التساؤل بشأن كيفية استفادة القبائل النازحة من دعم البرنامج، ودائما ما يسأل بعض المستفيدين:  ما هي طريقة التسجيل في حساب المواطن للقبائل النازحة؛ إذا كان النظام يسمح بذلك”.

ورد حساب المواطن قائلاً: “بإمكانك التسجيل كمستفيد رئيسي وفي حال الزوجة كانت سعودية تستطيع التقديم كمستفيد رئيسي وإضافة الزوج (من القبائل النازحة) والأبناء كتابعين، ولمعرفة خطوات التسجيل من خلال الرابط التالي ().

وسأل مستفيد آخر: “هل يؤثر حافز على حساب المواطن؟ مع العلم أني أنهيته من سنتين”.

ورد حساب خدمة العملاء بتغريدة قال فيها: “برنامج حساب المواطن منفصل عن برنامج حافز، ولن يؤثر على مستفيديه لكن لا بد من الإفصاح عن الدخل من حافز، ويتم اختيار نوع الدخل “غير ذلك” ومصدر الدخل “مخصص من برنامج حافز”.

دقة البيانات

وسأل مواطن، عن كيفية التصرف الصحيح في حالة أنه بدأ العمل في وظيفة جديدة، لكنه في مرحلة التجربة، براتب يختلف عما كان يحصل عليها سابقًا، فهل يسجل الراتب الجديد أم ينتظر نهاية فترة التجربة في العمل الجديد، والتثبيت فيه؟

وأوضح البرنامج  أنه يتم إدخال الراتب الحالي، وفِي حال تغير البيانات، مثل الراتب أو غيره، يمكن للمستفيد التعديل عليها.

وفي رده على شكوى تقليص المبالغ المخصصة للدعم عن الدفعات السابقة، أرجع “حساب المواطن”  سبب تراجع قيمة الدعم لبعض المستفيدين إلى أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن بيانات الدخل وهو ما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم.

وأضاف: “يمكن تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق بعد 5 أيام من إيداع أي دفعة”.

الضمان الاجتماعي

وبشأن كيفية تسجيل أهل الضمان الاجتماعي وكبار السن، أجاب حساب خدمة العملاء: طريقة التسجيل لمستفيدي الضمان عن طريق “تسجيل جديد”، ثم إدخال (رقم الهوية – تاريخ الميلاد- رقم الجوال).

ماذا يفعل مواطن نسي كلمة السر وكيف يُرجعها؟ تساؤل منتشر طرحه عديد المستفيدين، ليأتي الرد قالت خدمة العملاء‏: ” في حال نسيت كلمة المرور، الرجاء الضغط على “حسابي” في الصفحة الرئيسية ثم الضغط على زر”نسيت كلمة المرور”.

وفي رد الحساب على سؤال مواطن بالخارج قال فيه: أنا مواطن سعودي موظف بدولة خليجيه وراتبي 1500 دينار، ما يقارب 18 ألف ريال هل يحق لي التسجيل في حساب المواطن؟  قالت خدمة العملاء‏: “الدعم لا يشمل من هو خارج البلاد لمدة طويلة، وفي حال العودة بإمكانك التسجيل في البرنامج”.

تسجيل الزوجة

ومن بين الأسئلة الشائعة: “أردت تسجيل زوجتي في حساب المواطن فرفض ولا أدري ما السبب علما بأني مستبعد من حساب المواطن”.

ورد البرنامج قائلًا: بإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية (المهجورة، متزوجة من غير سعودي، عائلة سجين، عائلة فاقد الأهلية، زوجها غائب)، ويجب إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، أما في حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.

وفي سؤال آخر قال مستفيد: “استلمت دفعتين من حساب المواطن وبعدها انقطع عني أكثر من ثلاث دفعات، ثم أبلغني مركزكم أن أطلب إعادة تقديم الطلب، فأصبحت مؤهل ونزل لي فقط دفعة الشهر هذا، هل ترجع لي الدفعات السابقه أم لا ؟ وإن كانت لا فلماذا؟”.

وجاء الرد واضحا من البرنامج بقوله: ” في حال تم تجاوزك لمدة الاعتراض ثلاث أشهر وتم النقر على زر إعادة تقديم الطلب لن يكون هناك أثر رجعي”.

دعم المطلقات

مواطنة مطلقة وجهت استفسارها للبرنامج قائلة: “أنا مطلقة وساكنة مع أمي وطالبين مني مرفقات هي صك ملكية ولا فاتورة كهرباء؟”.

وأكد حساب المواطن أنه بإمكان المطلقة التسجيل وإضافة التابعين إن وجدوا وإرفاق المستندات المطلوبة (صك إعالة أو صك ولاية أو إثبات احتضان).

وتلقى حساب المواطن تساؤلا آخر قيل فيه: “هل أقدر أستلم تعوضات لدفعات سابقة قبل التسجيل؟”, وجاء الرد حاسما: “يتم احتساب الدعم من تاريخ صدور الأهلية والاستحقاق من غير احتساب الدفعات السابقة”.

فيما استفسر مستفيد آخر قائلا: “ماذا يعني وجهت.. لأنه لم ينزل الدعم لي هذا الشهر؟”، ليوضح حساب المواطن المقصود بـ “وجهت” والتي تعني أن عملية الإيداع تحت الإجراء.

ومن بين الأسئلة التي تتكرر حينما يتم صرف دفعة دعم “مكتوب في الموقع نزلي الدفعة، لكن ما نزلت في الصرافة”، ليجيب البرنامج:” في حال كانت الدفعة “مدفوعة” الرجاء مراجعة البنك، والتأكد أنه لم يتم الإيداع، ويلزمك توفير كشف حساب من البنك وتقديم شكوى مالية من قائمة “حالة الدفعات وتقديم شكوى “دفعة لم تستلم “وإرفاق كشف الحساب”.

هذا المحتوي ( اخبار السعودية: 17 سؤالاً شائعاً بشأن الدعم.. «حساب المواطن» يُجيب عليها ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( تواصل السعودية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو تواصل السعودية.

قد تقرأ أيضا