الارشيف / وكالات / شاشة نيوز

شاشة نيوز: خاص| ردود فعل غاضبة بعد رفع أجرة التكاسي: 'من وين نجيب'؟

"أوقفوا ذبحنا بالأسعار النار" 

(خاص) شاشة نيوز: بعد قرار رفع أجرة التكاسي والحافلات في الضفة الغربية بنسبة بلغت 10%، بدأت ردود الأفعال الغاضبة تتوالى في الشوارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتساؤلات تُطرح: "لماذا قررت وزارة المواصلات إنصاف السائق على حساب جيب المواطن؟"، "وإلى متى سيبقى المواطن شماعة للغلاء المستمر ورفع الأسعار"؟  

 

حماية المستهلك: لماذا يدفع المواطن الثمن دائما؟

رئيس جمعية حماية المستهلك اياد عنبتاوي عقب في حديث خاص مع شاشة نيوز على قرار رفع تسعيرة المواصلات بقوله: "نمر في فترة ارتفاع للأسعار بشكل هائل في فلسطين، فكل شيء مرتفع الثمن، والحد الأدنى للأجور ما زال متدنياً جداً (1450 شيقل)، ففي ظل ارتفاع كافة المواد الأساسية، يأتي أيضا ارتفاع المواصلات، فهذا قرار بتوقيت خاطئ".

وأضاف: "نقابة السائقين عملت بدورها على تحسين وضع السائقين من خلال المطالبة برفع أجرة المواصلات، لكن لا يجب على المواطن دائماً أن يدفع الثمن".

وتابع:" القرار صدر عن وزارة المواصلات، وكان بالإمكان اتخاذ إجراءات أخرى تتضمن تخفيف على المواطن، وأيضا تحسين وضع السائقين بنفس الوقت".

وأكمل:" كان من الممكن عمل تخفيضات على رسوم الترخيص مثلاً، وتخفيضات على أسعار التأمين، كإجراءات رسمية حكومية من قبل وزارة المواصلات لمساندة السائق والتخفيف على المواطن".

وعقب على رفع تسعيرة المواصلات بقوله:" رفع الأسعار غير منطقي، والأسعار ارتفعت بشكل كبير، وأعتقد أنه يجب إعادة النظر بهذه الأسعار جميعها".

وعن الخطوات التي ستقوم بها حماية المستهلك رداً على رفع أجرة التكاسي، قال عنبتاوي:" سنتواصل مع وزارة المواصلات لإعادة النظر في التسعيرة ولإيجاد وسائل أخرى تعوض السائقين ولا تضر المواطنين".

وفيما يخص العدادات قال عنبتاوي لــشاشة:" السائقون يدفعون رسوم العدادات بشكل سنوي ومبالغ لا يستهان بها، ولكن للآسف نجد أن العدادات لا تعمل، وهنا نلمس اجحافاً بحق المواطنين فهم من يدفعون الثمن".

 

أوقفوا ذبحنا بالأسعار "النار"

جمعية حماية المستهلك، علقت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على قرار الرفع بقولها: "رفع اسعار المواصلات توقيته بكل المعاير غير موفق بالمطلق وجاء نتيجة ضغط اجسام نقابات السائقين".

وتابعت: "الوقود كل مواطن يتأثر به ولا يجوز أن يكون الاثر مضاعف بارتفاع المواصلات وارتفاع بقية الاسعار ارتباطا به في الوقت الذي تنتشر البطالة والفقر".

وأضافت:" صوتنا (انبح) ونحن نقول لا للغلاء اوقفوا ذبحنا بالاسعار النار عززوا صمودنا دون جدوى".

وتابعت الجمعية: "لن نقف مكتوفي الأيدي، الا أن هذا يعتمد على التضامن مع موقف جمعية حماية المستهلك الاحتجاجي والانتصار له".

 

المواطنون غاضبون: من وين نجيب؟

شاشة نيوز رصدت تعليقات وآراء المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب قرار رفع تسعيرة المواصلات.

وعبر المواطنون خلال تعليقاتهم عن غضبهم من مواصلة رفع التسعيرات على المواطنين في ظل تدني الرواتب وغلاء المعيشة.

وقال أحد المعلقين: "نص شيكل شو بده يعمل؟ نص شيكل مواصلات، 4 شيكل غاز، نص شيكل خبز، شيكل ماء، اغورات كهرباء، شواقل خضار، دنانير تعليم والقائمة طويلة ، وآخر شي بقلك الحد الأدنى للأجور 1450 شيكل!".

وآزره في الرأي أخر: "يعني مش عارف انا صح انه مش على الشيكل والشيكلين يا أخي قرفنا، الوزير شو بهمو .. مثل ما فكر يرفع التسعيرة فكر برفع اجور الموظفين ؟؟؟؟ ولا بس بفكرو كيف ياخدوا من هالشعب مليييينا قرفنا عيشتنا".

في حين علقت إحدى المواطنات على تسعيرة المواصلات من رام الله لأريحا، بقولها :"على استراحة أريحا 42 شيقل وعلى أريحا المدينة 18 شيقل، ليش هي وين الاستراحة في موزمبيق مهي بعد وسط اريحا بخمس دقايق يعني بزيادة عليها 20 شو السيرة يا عمي". 

وقال آخر :"كان الأجدر بالحكومة خفض أسعار المحروقات بدلا من رفع اسعار المواصلات لماذا توضع الاعباء دوما على المواطن؟".

وعلق أحد المواطنين بقوله: "يعني من وين نجيب يا دوب مشيين امورنا، يعني لازم نتحمل ونصمد كرمال الوطن و لا نوكل ولا نتزوج ولا نتعلم ولا نبني للمستقبل".

 

للإطلاع على التسعيرة الجديدة للمواصلات اضغط هنا

هذا المحتوي ( شاشة نيوز: خاص| ردود فعل غاضبة بعد رفع أجرة التكاسي: 'من وين نجيب'؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( شاشة نيوز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو شاشة نيوز.

قد تقرأ أيضا