وكالات / جريدة الفجر

اخر اخبار مصر أزهري: "إليسع ليس من أخوة يوسف عليه السلام" ومطالبا للآثار بتفاصيل المقبرتين

تداول عدد من رواد السوشيال ميديا والمواقع الإلكترونية خبرًا عن الكشف عن مقبرتين أثريتين في منطقتي الإباجية والخليفة، حيث أعلن مصدر من داخل الآثار عن احتمالية أن المقبرتين تخصان بنيامين وإليسع أخوي يوسف عليه السلام.

وهنا تعالت عدة مطالبات للآثار للكشف عن تفاصيل الخبر وكان في بدايتها مطالبات المؤرخ بسام الشماع عضو اتحاد الكتاب وعضو الجمعية التاريخية، حيث قال إنه على وزارة الآثار سرعة الكشف عن صحة أو عدم صحة مثل هذا الخبر، والذي من شأنه تغيير الكثير من الحقائق التاريخية، وكيف لخبر بهذه الأهمية أن يصدر بهذا الشكل الغير مكتمل.

وتساءل الشماع هل بالفعل إليسع هو شقيق سيدنا يوسف عليه السلام، ولماذا لم يخرج متحدث من وزارة الآثار لإيضاح الكشف بكل تفاصيله، ومن هو المصدر الذي يخرج أسرار الكشوفات الأثرية قبل الإعلان عنها كاملة ورسميًا.

وحذر الشماع من إطلاق التصريحات عن الكشف عن مقابر بشكل مستمر  ومتلاحق لأن من شأنها التقليل من قيمة الكشوفات خصيصًا مع علمنا من العلماء أن هناك خطأ فى جزء منه.

ومن جانبه الدكتور محمد حمزة الحداد أستاذ الآثار الإسلامية وعميد كلية الآثار جامعة القاهرة الأسبق، إن خبر مبتور تم تداوله مساء اليوم حول كشف أثري جديد وهو عبارة عن -حسبما يقول الخبر- مقبرتين في منطقة الأباجية والتونسي.

ويكمل د. الحداد أن المصدر المجهول الاسم في الخبر يصرح بأن القبرين مرجح أن يكونا لأخوي سيدنا يوسف عليه السلام بنيامين وإليسع. 

وتساءل د. الحداد عدة تساؤلات، تحت مسمى تساؤلات مشروعة، من أين جاء المصدر بهذا اليقين أن القبرين لبنيامين وإليسع، وهل تم الكشف عن كتابات على القبرين تقرر ذلك؟

وتابع الحداد تساؤلاته هل تمت حفائر في المنطقة للكشف عن القبرين، ومتى حدثت هذه الحفائر وماهي تفاصيلها، وكيف لكشف بهذه الضخامة أن يصدر فيه مثل هذا الخبر المبتور، خصيصًا وأن أسماء إخوة يوسف معلومة من التوراة وليس من بينها إليسع.

وعن رأي العلماء قال الأستاذ الدكتور عبد الله الصبان أستاذ الحديث الشريف وعلومه بجامعة الأزهر، إن إخوة يوسف إثنى عشر، هم الأول البكر اسمه رؤبين والثاني شمعون والثالث لاوي والرابع ياهوذا والخامس ياساكر والسادس زبلون وهؤلاء من لائيا بنت خاله لابان، والسابع يوسف والثامن بنيامين من راحيل بنت خاله لابان، والتاسع دان والعاشر نفتالي من بنها جارية راحيل، والحادي عشر جاد والثاني عشر آشير من زلفى جارية لائيا، وهؤلاء هم إخوة من التوراة وليس فيهم إليسع نهائيًا فهو نبي آخر ليس له علاقة بإخوة يوسف عليه السلام. 

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر أزهري: "إليسع ليس من أخوة يوسف عليه السلام" ومطالبا للآثار بتفاصيل المقبرتين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الفجر.

قد تقرأ أيضا