وكالات / ثقف نفسك

منوعات: عطس الكلاب : ماذا يعنى ذلك ؟ وكيف تعالج كلبك ؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

ثقف نفسك: عطس الكلاب شئ قد يضجر صاحب الكلب ويبحث عن الأسباب والعلاج فقد تكون تحظى بنزهه طويله مع كلبك او تكون عائد للمنزل من رحله عمل و تفاجئ بدخول كلبك فى نوبه من العطس . قد يبدوا شكل الكلب ظريفا وهو يعطس ولكن هذا يدفع مالك الكلب فى التساؤل عما اذا كان هناك شئ خاطئ بالكلب ؛ هل الكلب مريض ؛ هل احجز موعد مع الطبيب البيطرى . فى هذا المقال سوف نجيب على تلك التساؤلات ونعرفك بكل ما ترد معرفته بخصوص عطس الكلاب ومايجب عليك فعله .

عطس الكلاب
عطس الكلاب

لماذا يعطس الكلب :

فى الوقت الذى يدل فيه العطس عند الانسان على اصابته بالمرض الا ان هذا ليس هو الحال بالنسبه للكلب. ان جسم الكلب قادر على الشعور ماذا اذا كان التجويف الانفى يحتوى على جزيئات سيئه وهذه الجزيئات تقوم بتهييج المخاط فى الممرات الانفيه ونتيجه لذلك يعطس الكلب حتى يتخلص من تلك التهيجات . ولذلك فانه فى الكثير من الوقت يكون عطس الكلب مفيد بالنسبه له . ولكن فى بعض الاحيان قد يكون العطس دليل على مشاكل اخرى سواء كان التهاب او امراض فى الجهاز التنفسى العلوى .

ما هى الاسباب التى تؤدى الى عطس الكلاب و تهييج الانف:

  • المهيجات البيئيه اليوميه :

ربما يكون من اكثر الاسباب شيوعا لعطس الكلب هو المواد المهيجه الموجوده فى بيئته اليوميه وقد تتضمن تلك المواد الشموع و منظفات المنزل و دخان السجائر و غيرها .

فقط لاحظ اذا كان هناك ماده تؤدى الى تهيج انفك او انف من حولك فانها بالتاكيد ستؤدى الى تهيج انف كلبك ايضا . لذلك من المهم لملاك الكلب ان يتعرفوا على ما يسبب التهيج ويؤدى الى عطس الكلب فالكلاب تكون حساسه جدا للمنتجات الغير طبيعيه ومن الهام ان نقلل من تعريضهم لتلك المنتجات .

  • العث الانفى : ان العطس المزمن او المتكرر للكلب قد يكون نتيجه لطفيلات تدعى العث الانفى وتتواجد تلك الطفيلات فى التجويف الانفى للكلب ؛ ويبلغ طول ذلك العث واحد مليميتر لذلك فانه يكون من الصعب على مالك الكلب ملاحظتها فى البدايه .وفى اغلب الاحيان لن يتم ملاحظه ذلك العث الا عند تقدم الحاله وعدم قدره الجهاز المناعى للكلب على التعامل معها . فاذا كان الكلب يعطس باستمرار ننصح بزياره الطبيب البيطرى من اجل ان يبحث عن ذلك العث واكتشافه مبكرا قبل ان تتطور الحاله.
  • نبات ذيل الثعلب : اذا كنت من ساكنى كاليفورنيا فانك غالبا على درايه بنبات ذيل الثعلب ؛ وقد يدخل ذلك النبات الى التجويف الانفى للكلب ويصيبه بنوبه عطس وغالبا مايكون من الصعب على المالك ازاله ذلك النبات بمفرده ولذا لابد ان يلجا الى التدخل الطبى .
  • مكنسه الكهرباء : من الاسباب الشائعه التى تصيب كلا من الانسان و الكلب بالعطس هو التنضيف بالمكنسه الكهربائيه حيث ان استخدامها يؤدى الى تكون دائره من التراب والتى قد تكون مؤذيه لاى انف حساس .
  • الحساسيه : لا يعتبر مرض حساسيه الانف شائعا لدى الكلب مثل الانسان ولكن مع ذلك قفد يصاب به الكلب ويكون هو السبب الرئيسى فى عطس الكلب .

وكثيرا من الاحيان ما تظهر اعراض تلك الحساسيه على الكلاب على هيئه تهيجات للجلد و العينين و الاذنين والكفوف .

  • انسداد مجرى الهواء العلوى : قد يكون العطس نتيجه لانسداد مجرى الهواء العلوى وقد يكون ذلك الانسداد نتيجه الى زياده فى الانسجه فى مجرى الهواء العلوى او قد يكون بسبب الاورام الحميده او وجود اجسام غريبه فى التجويف الانفى .
  • اجسام غريبه : ان انف الكلب حساسه جدا وقد يوجد لدى الكلب اجسام غريبه فى الممرات الانفيه له مما يتسبب فى العطس حتى يتخلص من تلك الاجسام الغريبه .
  • العدوى : فى بعض الاحيان قد يكون العطس نتيجه لاعراض اكثر جديه مثل العدوى او امراض الجهاز التنفسى كسعال الكلب ؛ لذلك فيجب على مالك الكلب ان يقوم بملاحظه الكلب لمعرفه ما اذا كان العطس مصاحب لكحه ام لا حيث ان الكحه مع العطس من احدى العلامات على اصابه بمرض فى الجهاز التنفسى .
عطس الكلاب
عطس الكلاب

وكذلك فان من الانواع الاخرى التى قد تسبب العطس هو فيروس ديستمبر وهذا هو فيروس يصيب الجهاز الهضمى و التنفسى و الاعصاب المركزيه للكلب ؛ ويعتبر فيروس مميت ولذلك فان كان الكلب يعطس بشكل مستمر يجب الذهاب الى الطبيب البيطرى للتاكد من ان العطس ليس علامه على الاصابه باى مرض اخر .

  • اورام الانف : مع تقدم الكلب فى العمر يصبح اكثر عرضه للاصابه باورام خبيثه مثل ساركومس و سارسينومس والعطس هو احد اعراض اورام الانف فى الكلاب كبيره السن .
  • الاثاره : فى بعض الحالات يكون العطس نتيجه لاثاره الكلب ؛ فانه ليس من الغريب ان رحله الى المنتزه او حلوى قد تدفع الكلب الى العطس .

ماهو عطس الكلال العكسى :

ان العطس العكسى ليس عطسا على الاطلاق ؛فالعطس هو انفجار الهواء من الانف او الفم اما العطس العكسى هو استنشاق تشنجى لا ارادى . وقد تستمر نوبه العطس العكسى للكلب لعده دقائق فى المره . ويكون الكلب اكثر عرضه للعطس العكسى بعد الذهاب فى نزهه حيث انه قد يكون استنشق بعض التراب الى انفه . وهذا العطس العكسى غير مؤذى على الاطلاق انه ببساطه انسجه الفم الرخوه و مؤخره الحنجره يبدون علامات التهيج وسوف تزول من تلقاء نفسها

كيف يبدو عطس الكلاب العكسى :

ان العطس العكسى يبدوا وكانه انف تزمر او كما وصفه ملاك الكلاب انه يبدوا وكان الكلب يختنق او مصاب بازمه ربو . الفصائل الاكثر عرضه للاصابه بالعطس العكسى :

  • التشى تزو .
  • كلب البج .
  • لاسا ابوس .
  • بيكينجز.

ان العطس العكسى غالبا مايحدث لدى الكلاب صغيره الحجم و قصره الراس و الكلاب قصيره الراس غالبا ما تكون لديها انف صغير ووجهه مسطح وهذه الكلاب عرضه للاصابه بمشاكل فى الجهاز التنفسى وصعوبه فى التنفس .

عطس الكلاب
عطس الكلاب

هل يمكن ان تصاب الكلاب بنزلات البرد:

نعم يمكن ان تصاب الكلاب بنزلات البرد وتكون اعراضها مشابهه لاعراض نزلات البرد لدى الانسان .

  • انف سائله : ان سوائل الانف الشفافه لا تكون دليل على الخطر ولكن اذا كان لدى كلبك سوائل سميكه وخضراء او صفراء اللون فقد يكون ذلك علامه على اصابه اكثر خطورة من البرد .
  • احتقان : اذا بدا ان صوت الكلب محتقنا فان هذا علامه على اصابته بالبرد ولكن قد يكون ايضا علامه على اصابه فى الجهاز التنفسى وتحتاج الى علاج بالادويه .
  • العطس : اذا لم يكن الكلب يعطس نتيجه لاى من الاسباب السابق ذكرها فان الكلب يكون يكافح نزله البرد .
  • الكحه : الكحه عرض اخر من اعراض الاصابه بالبرد ولكن اذا صاحب الكحه عطس فقد تكون علامه على اصابه الجهاز التنفسى .
  • دموع سائله : مثل الانسان فان الكلب يصاب بدموع سائله عندما يكون مصابا . ولتلخيص ما سبق ؛ فانه من المحتمل ان يصاب الكلب بنزله برد وتشفى من تلقاء نفسها مع الراحه و الوقت ؛ ولكن اذا بدت تلك الاعراض انها دليل على اى اصابه اخرى فيجب استشاره الطبيب حتى يمكن علاجها قبل تطورها .

كيفيه ايقاف عطس الكلب :

من اجل ايقاف عطس الكلب يجب اولا تحديد السبب وراء العطس فاذا كان العطس بسبب المهيجات البئيه فلابد من ان نقلل من تعرض الكلب لها .

عطس الكلاب
عطس الكلاب

دواء حساسيه الكلب :

اذا كان عطس الكلب نتيجه للحساسيه فقد يصف الطبيب البيطرى ادويه الحساسيه مثل اتوبيكا او ابوكيل ولكن كغيرها من الادويه فانها لها اثار جانيه قد تكون اسواء من الحساسيه نفسه . ويجب على مالك الكلب ان ياخذ فى الاعتبار ان هناك اسباب كثيره قد تدفع الكلب الى العطس وان الحساسيه تكون لها اعراض واضحه على الكلب مثل تهيج البشره و الحكه فلا تعرض كلبك لتلك الدويه قبل ان تتاكد من اصابته بها.

علاج طبيعى لعطس الكلب :

هناك العديد من انواع العلاجات الطبيعيه لعطس الكلب ولكن يجب بدايه تحديد سبب العطس ومن ضمن تلك العلاجات :

كيرستين : وهو لون اصفر بلورى يوجد فى النباتات ويستخدم كمكمل غذائى للتقليل من اعراض الحساسيه و يطلق عليه بينادريل الطبيعه .

حليب اللبأ: وهو اول حليب ينتج بعد الولاده مباشره وهو غنى بالبرولين الذى يساعد على تحسن اعراض الحساسيه ومن ضمنها العطس .

عرق السوس : يساعد على تقليل الالتهابات فى الجهاز الهضمى ويقضى على المخاط فى الجهاز التنفسى .

وفى النهايه فان فى معظم الوقت قد لايكون عطس الكلب دليل على اى شئ اخر فالعطس جزء طبيعى من حياه الكلب ومع ذلك فاذا اصبح العطس متكرر وخارج عن السيطره فانه قد يكون علامه على مرض امثر خطورة ؛ لذلك كن مدركا لسلوك الكلب ولاحظ اى تغير يحدث فى سلوكه حيث ان التعرف السريع على المشكله يساهم فى سرعه حلها وعلاجها .

هذا المحتوي ( منوعات: عطس الكلاب : ماذا يعنى ذلك ؟ وكيف تعالج كلبك ؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

قد تقرأ أيضا