الارشيف / وكالات / تواصل السعودية

اخبار السعودية: مدير جمعية «نقاء»: نستهدف توعية جميع الطلاب بأضرار التدخين

تواصل – فريق التحرير:

كشف الشيخ سليمان الصبي مدير الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء”، لـ”تواصل”، أبرز برامج الجمعية في توعية الطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

وقال الشيخ سليمان، إن الجمعية نفذت مع بداية السنة الدراسية الجديدة برنامج “أجيال نقية” الذي يهدف إلى توعية طلاب المراحل الابتدائية والمتوسطة بأضرار التدخين، وتم استحداث لجنة مشتركة بين الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين.

وأضاف أنه تم إطلاق مشروع بحثي في جامعة الملك عبدالعزيز حول ظاهرة التدخين في المملكة (انتشارها، أسبابها الخسائر الاقتصادية التي تحدثها في المجتمع)، مشيراً إلى أن البحث سوف ينطلق قريباً وسوف يعطي رؤية واضحة لمن يريد مكافحة التدخين في المملكة في كافة النطاقات (المدارس، الشباب، الفتيات، الإدارات الحكومية).

وأشار إلى أنه تم أيضاً تنفيذ مشروع (أنت مني) الذي يعتمد على الشخص العادي غير المدخن الذي يمكنه الدخول على موقع الجمعية ويأخذ بطاقة علاج بمبلغ مالي ويهديها له ليتعالج بها في أي منطقة من المناطق التي تخدمها الجمعية، موضحاً أن هذا البرنامج وُجه أيضاً لقطاع السجون، وهناك عيادة تقوم على التبرعات من الأفراد لعلاج المدخنين داخل السجن في الحاير وبإصلاحية الملز.

وتابع الشيخ سليمان أن الجمعية ستكون، حاضرة ضمن الحملات التي تشرف عليها اللجنة الوطنية لمكافحة التبع وسوف يتم مشاركة هذه الجهات لمكافحة التبع. والحقيقة أن اللجنة تقوم بجهود كبيرة على تجمعات التنباك والمحلات.

وعن الجهود التي بذلتها الجمعية للحد من التدخين السلبي لدى الأطفال، أوضح أن نظام اللائحة الجديدة التي تشرف عليها للجنة الوطنية يستهدف منع التدخين في السيارات وفي الأماكن العامة؛ وهو أي مكان مسقوف يشترك فيه أكثر من شخصين وهذا يحد من التدخين القسري، كما سوف يتم العمل على تطبيق قانون تجريم بيع التبغ لمن هم أقل من 18 سنة، وهناك أيضاً تنظيم جديد ضمن عمل البلديات لإبعاد منافذ بيع التبغ عن المدارس.

هذا المحتوي ( اخبار السعودية: مدير جمعية «نقاء»: نستهدف توعية جميع الطلاب بأضرار التدخين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( تواصل السعودية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو تواصل السعودية.

قد تقرأ أيضا