الارشيف / وكالات / مصراوى

اخر الاخبار منها انهيار العقارات ومنظومة النظافة.. 6 تحديات أمام محافظ القاهرة

كتب- محمد نصار:

في الـ30 من أغسطس الماضي، أدى اللواء خالد عبدالعال، اليمين الدستورية محافظًا للقاهرة خلفًا للمهندس عاطف عبدالحميد، ضمن حركة تغييرات طالت العدد الأكبر من المحافظين إلى جانب نقل بعضهم من محافظات لأخرى.

وكما هى العاصمة وأهم محافظات الجمهورية، تواجه القاهرة الكثير من المشكلات، والملفات العالقة، التي تمثل تحديًا أمام المحافظ الحالي.

الإنارة ورفع كفاءة الطرق

في التاسع من سبتمبر الجاري وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، محافظ القاهرة خالد عبدالعال، بمراجعة أعمدة كهرباء طريق مطار القاهرة الدولي، قائلًا: "هذا الطريق واجهة مصر ويجب أن تكون الكهرباء فيها على أعلى مستوى، فقد لاحظت خلال عودتي أن الكهرباء لا تعمل بالكفاءة المطلوبة"، ورد محافظ القاهرة عليه قائلًا: "تمام يا فندم".

انهيار العقارات

في الخامس عشر من سبتمبر لقيت أم وأطفالها الثلاثة مصرعهم تحت أنقاض أحد العقارات في منطقة السكاكيني بحي الشرابية، وتم إجلاء باقي الأسر في العقار المنهار جزئيًا، والبالغ عددها 4 أسر، بخلاف الأسرة المنكوبة، والتي تتكون من أم وأطفالها الثلاثة "ولد وبنت من أب، وولد من أب آخر".

وبعد 7 أيام وبتاريخ 22 سبتمبر لقي 3 أشخاص مصرعهم في انهيار عقار بحي شبرا مصر، وقال العميد محسن صلاح، نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، إن العقار كان يقيم فيه أسرة واحدة مكونة من 5 أفراد، لافتًا إلى أن الجد هو الناجي الوحيد من أفراد الأسرة المتواجدين في العقار لحظة الانهيار، إلى جانب ابن آخر لم يكن يبيت داخل المنزل.

القاهرة الخديوية

بدأت المحافظة في تطبيق مشروع القاهرة الخديوية، والذي يهدف إلى إعادة تطوير وتحديث مباني القاهرة القديمة ومنطقة وسط البلد، وبالفعل نجحت المحافظة في تطوير شارع الشريفين، في إطار مشروع تطوير منطقة البورصة، والذي تشرف على تنفيذه اللجنة العليا للحفاظ على التراث، ويشمل المربع الواقع بين شوارع "قصر النيل، وصبري أبو علم، والقاضي الفاضل، وعلوي".

وقال الدكتور محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إنه جرى الانتهاء من تطوير 200 عقار، في القاهرة الخديوية، ولكن المشكلة في هذا المشروع أنه يعتمد بشكل كلي على التبرعات ومساهمات البنوك، أو اتحاد الشاغلين، ولا يوجد له أي ميزانية من جانب المحافظة.

وأضاف أبوسعدة، لـ"مصراوي"، أنهم يسيرون في خطة التنفيذ وفقًا لتوافر المبالغ المادية، لذلك بدأو في شارع الألفي ثم عماد الدين، وقصر النيل، وبعدها الشريفين والبورصة وشارع بهلر، كما أنهم انتهوا من إعداد تصور للمرحلة الثانية، وحاليًا يتم تجميع تبرعات للبدء في عملية التنفيذ.

أسواق الباعة

شرعت محافظة القاهرة في إنشاء عدد من الأسواق المنظمة، لمواجهة ظاهرة انتشار الباعة الجائلين، وما يرافقها من أزمات في المرور وإزعاج للمواطنين، وإشغالات للطرق.

وخلال الفترة السابقة، انتهت محافظة القاهرة، من سوقي "أحمد حلمى والترجمان" في منطقتي وسط القاهرة ورمسيس، كما تم الانتهاء من سوق "أحمد خليل الجديد" بحي الزاوية الحمراء، لكنه لم يفتحح بشكل رسمي حتى الآن.

وتمثل منطقة العتبة والموسكي أبرز التحديات التي واجهت المحافظ السابق، كما تواجه المحافظ الحالي اللواء خالد عبدالعال، ورغم الجهود السابقة للمهندس عاطف عبدالحميد، لإنهاء أزمة هذه المناطق والحملات التي شنتها المحافظة وأجهزة الأمن أكثر من مرة عليها.

منظومة النظافة

بدأت منظومة النظافة الجديدة تباعًا في عدد من الأحياء التي انتهت فيها عقود الشركات الأجنبية، ومنها (عابدين - الموسكي - الأزبكية - باب الشعرية - عين شمس - وسط القاهرة - الوايلي - النزهة - طرة - المعادي - المطرية - شرق مدينة نصر - غرب مدينة نصر).

وقال اللواء محسن حجازي، رئيس هيئة نظافة القاهرة، إن الهيئة لن تستطيع تغطية كافة أحياء القاهرة وفقًا لإمكانياتها الحالية، والتي طالبه وزير التنمية المحلية ببذل أقصى الجهود وتحقيق رضا المواطن وفقًا لها، الأمر الذي يهدد نجاح منظومة النظافة الجديدة ككل، حسب قوله.

وأضاف حجازي لـ"مصراوي"، أن الهيئة ليست لها موازنة من محافظة القاهرة، ومواردها المالية محدودة للغاية ولا تكفي الأحياء التي تم تطبيق المنظومة فيها حتى الآن: "مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وافقا في شهر يناير الماضي على تخصيص 300 مليون جنيه للهيئة لشراء معدات وزيادة العمالة، لكن حتى اليوم لم تتسلم الهيئة منها سوى 100 مليون جنيه فقط".

ماسبيرو

أعلن اللواء خالد عبدالعال، مد المهلة لملاك مثلث ماسبيرو حتى الأربعاء 3 أكتوبر، للتقدم إلى اللجنة القانونية المختصة لتوقيع العقود واستلام سند صرف التعويض على أن يتقدم بأصول المستندات والأوراق الدالة على الملكية.

وأضاف المحافظ، أنه فور انتهاء المدة المقررة يبدأ التعامل مع أي قطعة أرض لم يتقدم أحد بملكيتها باتخاذ الإجراءات القانونية لنزع الملكية للمنفعة العامة بغرض إعادة تخطيط المنطقة.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار منها انهيار العقارات ومنظومة النظافة.. 6 تحديات أمام محافظ القاهرة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.