الارشيف / وكالات / مصراوى

اخر الاخبار 326 مليار جنيه إجمالي استحقاقات شهادة 20% في 3 بنوك خلال 4 أشهر

كتبت-منال المصري:

بلغ إجمالي استحقاقات الشهادة مرتفعة العائد 20% نحو 326 مليار جنيه في 3 بنوك عامة خلال 4 أشهر من بدء استحقاق الشهادة.

كانت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، بدأت منذ 5 من مايو، في إيداع أصل قيمة شهادة الادخار ذات العائد 20%، للعملاء الذين حل موعد استحقاق شهاداتهم.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن حصيلة استرداد الشهادة 20% بلغت 156 مليار جنيه منذ بدء آجال استحقاق الشهادة فى بداية مايو الماضي حتى اليوم خلال 4 أشهر .

وتواصل البنوك إعادة أصل الشهادة للعملاء بشكل تدريجي، بحسب موعد استحقاق كل شهادة، خلال الشهور المقبلة.

وقال أبو الفتوح إن نسبة كبيرة من استحقاقات شهادات الـ 20% تمت إعادة ضخها في الشهادة ذات العائد 15.25% المملوكة للبنك الأهلي والتي يبلغ أجالها 3 أعوام أو الشهادة 15.75% ويبلغ أجلها عام واحد التي يصدرها البنك الأهلي لصالح بنك الاستثمار القومي.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك انتهى من جميع استحقاقات الشهادة 20% بقيمة 20 مليار جنيه وتم إعادة ضخها في الشهادة الثلاثية الثابتة ذات العائد 12.5% يصرف شهريا وفي الشهادة ذات العائد المتغير بفائدة 15.75% يصرف شهريًا لمدة 3 سنوات.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن إجمالي استحقاقات الشهادة 20% بلغ 150 مليار جنيه خلال 4 أشهر من بدء استحقاق الشهادة.

وأضاف لمصراوي أن حصيلة استحقاق الشهادة تم إعادة ضخها بنسبة كبيرة في الشهادتين ذات العائد الثابت 15%، والتي يصرف عائدها شهريا لمدة 3 سنوات أو في الشهادة ذات العائد المتغير17% يصرف العائد كل 3 أشهر لمدة 3 سنوات.

وطرحت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، شهادة الـ 20% في نوفمبر 2016، بعد تعويم الجنيه، من أجل دعم العملة المحلية والحد من الدولرة، وكبح التضخم.

وبلغت حصيلة بيع شهادة الـ 20% منذ التعويم في الثالث من نوفمبر 2016 وحتى منتصف فبراير الماضي نحو 400 مليار جنيه في البنك الأهلي، و200 مليار جنيه في بنك مصر فيما بلغ في بنك القاهرة 20 مليار جنيه.

وتوقفت بنكي مصر والأهلي عن طرح هذه الشهادة في منتصف فبراير الماضي، بعد قرار المركزي بخفض الفائدة 1% لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف، وكان بنك القاهرة أوقف إصدار الشهادة في وقت سابق عن البنكين.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار 326 مليار جنيه إجمالي استحقاقات شهادة 20% في 3 بنوك خلال 4 أشهر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا