اخبار عمان اليوم «تنمية نفط عمان» تتوسع نحو الطاقة البديلة

الشبيبة - عمان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخبار عمان اليوم حيث مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة في شركة تنمية نفط عمان «بي دي أو» عبد الأمير العجمي أن الشركة تعمل على التحول من شركة مختصة بالنفط والغاز إلى شركة طاقة تختص إلى جانب النفط والغاز بكافة أنواع الطاقة بما فيها الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية والرياح وغيرها.

وأوضح العجمي أن هذا التغيّر في توجه واختصاص شركة تنمية نفط عمان يتماشى مع توجه الحكومة في استغلال كافة موارد الطاقة وجعلها تحت مظلة واحدة، وذلك كإحدى مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي «تنفيذ»، مشيرا إلى أن وجود مظلة واحدة للطاقة يجعل العلاقة أكبر بين مكونات القطاع ويحقق التكامل بينها ما سيؤدي إلى الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة المختلفة وتحقيق وفورات مالية كبيرة على الحكومة والمؤسسات العاملة في القطاع.

وأشار العجمي إلى أن شركة تنمية نفط عمان عملت على ترجمة هذا التوجه إلى واقع ملموس من خلال عدة مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، سواء في مواقع استخراج النفط كمشروع مرآة ومشروع معالجة المياه في نمر والذي استرجع كامل تكلفته في فترة قياسية جدا، أو المشاريع التي تم تنفيذها في محافظة مسقط كمشروع الطاقة الشمسية في مقر الشركة الرئيسي والذي تمت الاستفادة من مواقف السيارات فيه لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، موضحا أن الشركة ستعمل قريبا على مشروع مماثل في وزارة النفط والغاز، بالإضافة إلى طلبات أخرى من بعض الجهات الحكومية والخاصة التي تنوي تحويل مظلات السيارات إلى مصدر للطاقة البديلة.

وحول القيمة المحلية المُضافة قال العجمي إن تنمية نفط عمان تستهدف أن تعتمد على السوق المحلية في السلطنة بما يزيد على 45% من الإنفاق الكلي لها، مشيرا إلى أن العام الفائت شهد تحقيق 43% بزيادة تصل إلى 2% عن العام 2016، مؤكد على أن النسب في ارتفاع مستمر وستلامس سقف 50% من إجمالي الإنفاق قريبا.

وأضاف أن شركة تنمية نفط عمان والقطاع النفطي بشكل عام يعد رائدا في مجال تحقيق القيمة المحلية المُضافة وهناك توجه من الحكومة للاستفادة من هذه التجربة في جميع القطاعات الأخرى.

وأشار العجمي إلى أن من بين خطط تنمية نفط عمان تشغيل 17 ألف مواطن عماني في الأعمال المباشرة وغير المباشرة المتعلقة بالشركة في العام 2018، وذلك عن طريق التوظيف المباشر والتدريب المقرون بالتشغيل وإعادة الاستيعاب، مؤكدا على أن الشركة استطاعت توظيف نحو 9200 شاب عماني حتى نهاية أغسطس الفائت، ومن المتوقع أن يستكمل العدد مع نهاية العام الجاري.

هذا المحتوي ( اخبار عمان اليوم «تنمية نفط عمان» تتوسع نحو الطاقة البديلة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الشبيبة - عمان )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الشبيبة - عمان.

أخبار ذات صلة

0 تعليق