الارشيف / وكالات / مصراوى

اخر الاخبار مقتل 6 متظاهرين وإعلان حظر التجوال.. ماذا يحدث في البصرة؟

كتب – محمد عطايا:

يعاني سكان مدينة البصرة في العراق من انقطاع الماء والكهرباء المستمر منذ شهور، ما أدى إلى خروجهم بالمئات في الشوارع احتجاجًا على عجز حكومة بغداد عن معالجة ما يمرون به من مشكلات يومية.

في محاولة للسيطرة على الأوضاع أعلن الشهر الماضي رئيس الوزراء حيدر العبادي وقف وزير الكهرباء عن العمل، وقال الأسبوع الماضي، إن حكومته بدأت في معاقبة المسؤولين عن ضعف الخدمات في البصرة، ثاني كبرى مدن العراق.

إلا أن الغضب الشعبي تأجج يوم الجمعة الذي اشتباك مئات المحتجين مع قوات الأمن في المدينة أثناء محاولتهم اقتحام مقر الإدارة المحلية.

في ظل الانسداد السياسي في البلاد، وصلت الأوضاع إلى ذروتها في البصرة يوم الثلاثاء، بعدما تجددت المظاهرات، واتجهت إلى العنف، حيث أضرم المتظاهرون النيران في مبنى محافظة البصرة بالكامل.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر أمنية قولها إن المحتجين ألقوا قنابل بنزين وحجارة على قوات الأمن، التي ردت على ذلك بإطلاق أعيرة نارية في الهواء وقنابل مسيلة للدموع.

وطالب مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة البصرة، مهدي التميمي، بالتحقيق فورا في مقتل أحد المحتجين.

وقال "نطالب القضاء العراقي بفتح تحقيق فوري وعاجل في حادثة مقتل متظاهر في البصرة، تعرض لإطلاق نار وإصابة في الكتف توفي على إثرها، بالإضافة إلى تعرضه لصعقات كهربائية من قبل القوات الأمنية".

وعمت المظاهرات بعض مدن الجنوب، معقل الشيعة الذي طالما شكا من الإهمال، بعد انقطاع في الكهرباء خلال شهور الصيف الحارة، وبسبب عدم توافر فرص العمل، والافتقار إلى الخدمات الحكومية الملائمة.

في ظل الاشتباكات العنيفة، ارتفعت حصيلة قتلى المواجهات مع قوات الأمن في البصرة الى 6 أشخاص، وذلك بحسب ما ذكرته "روسيا اليوم".

أفادت مصادر أمنية عراقية مساء اليوم الثلاثاء، بتطبيق إجراءات حظر التجوال ليلا في محافظة البصرة، على خلفية اضطرابات أمنية وسقوط ضحايا وإصابات.

وأوضحت المصادر أن قائد عمليات البصرة الفريق الركن جميل الشمري أعلن عن فرض حظر التجوال الليلي في البصرة.

فيما أعرب رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، عن أسفه لوقوع ضحايا واصابات بين المتظاهرين في محافظة البصرة، معلنًا فتح تحقيقات فيما حدث اليوم.

وقال العبادي للصحفيين في بغداد "نأسف لوقوع شهيد من المتظاهرين في البصرة".

وشرعت فرق الدفاع المدني بعملية اخماد الحرائق التي اندلعت في احد طوابق مبنى محافظة البصرة، بعد أن اضرم متظاهرون ناقمون النيران في اقسام المبنى .

وعززت الأجهزة الأمنية من انتشارها في الشوارع وحول الأبنية الحكومية خوفا من اتساع رقعة العنف، حلقت مروحيات في سماء المدينة في اطار خطة امنية لتطويق حركة المتظاهرين الناقمين.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار مقتل 6 متظاهرين وإعلان حظر التجوال.. ماذا يحدث في البصرة؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا