اخبار السعودية / جريدة المدينة

المملكة السعودية اليوم تليجراف: الاقتصاد السعودي على أقدام صلبة بناتج محلى 800 مليار دولار

اخر الاخبار اليوم حيث قالت صحيفة تليجراف البريطانية اليوم، ان الاقتصاد السعودي يقف على اقدام صلبة بناتج محلى يصل الى 800 مليار دولار، ودين عام يعد الاقل بين دول مجموعة العشرين بعد روسيا، لايتجاوز 18%. وأوضحت الصحيفة أن السعودية تمر في المرحلة الراهنة بواحدة من اهم مراحل التحول منذ التأسيس في عام 1932، مؤكدة في تقرير نشرته تحت عنوان "سعودية القرن 21" ان السعودية تتحرك باتجاه مستقبل مشرق في اطار رؤية 2030 لتحقيق اعلى معدل للنمو وان تكون هدفا لصناعة السياحة والاعمال على حد سواء. وابرزت اهمية الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التى مرت بها ووصفتها بانها لم يسبق لها مثيل في دول مجموعة العشرين.

وأبرزت التليجراف توجه السعودية نحو التنوع الاقتصادي بعيدا عن النفط، مع العمل لرفع معدل النمو وتحسين بيئة الاعمال من خلال التغيير في العديد من الانظمة والتشريعات الحكومية. وتطرقت الى برامج الحوكمة لتعزيز المساءلة والشفافية وتطبيق برامج الخصخصة وتقديم حوافز لاستقطاب المزيد من المستثمرين الاجانب، منوهة باطلاق عدد من المشاريع الاقتصادية والسياحية الكبرى مثل نيوم وتطوير جزر البحر الاحمر، وأشادت بالانجازات التى تحققت في القطاع السياحى واتجاه المملكة لاستقطاب 30 مليون معتمر وحاج في 2030. ووفقا لهيئة الاحصاءات العامة فان الناتج المحلى الاجمالى بنهاية العام الحالى سيصل الى 3 ترليون ريال يرتفع بمقدار 100 مليار ريال خلال العام المقبل، فيما يصل الدين العام الى 576 مليار ريال بنهاية العام الحالى تمثل 18% من الناتج الاجمالى. وتعمل المملكة على الوصول الى التوازن المالى بحلول 2023، بدلا من 2020، وذلك للحفاظ على معدل السيولة والنشاط الاقتصادي . وتقوم خطة التنوع الاقتصادي على النهوض بقطاعات الصناعة والتعدين والزراعة والخدمات اللوجستية، ودعم خطط صندوق الاستثمارات العامة الذى ينوع استثماراته وعائداته بين اكثر من 60 شركة عالمية حاليا.

..

* المملكة ومجموعة العشرين:

- 1.1 ترليون ريال الانفاق في العام المقبل

- 120 مليار ريال الانفاق في القطاع السياحى

- 64 مليار دولار استثمارات مستهدفة في التعدين

- 3 ترليون ريال حجم الناتج المحلى الاجمالى

- 576 مليار ريال الدين العام بنهاية العام الجالى

- الدين العام يمثل 18% من الناتج المحلى

- تراجع عجز الميزانية الى 148 مليار ريال العام الحالى


هذا المحتوي ( المملكة السعودية اليوم تليجراف: الاقتصاد السعودي على أقدام صلبة بناتج محلى 800 مليار دولار ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة المدينة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة المدينة.

قد تقرأ أيضا