اخبار السعودية / جريدة المدينة

المملكة السعودية اليوم قمة العشرين تزهو بلقاءات ولي العهـد

  • 1/2
  • 2/2

اخر الاخبار اليوم حيث

انطلقت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس أعمال قمة مجموعة العشرين، أكبر منتدى دولي يسعى لمعالجة مشاكل الاقتصاد العالمي. وفي مستهل الجلسة العامة للقمة، بعد التقاط زعماء المجموعة صورة جماعية في مقر انعقادها، شدد رئيس الدولة المستضيفة الأرجنتين، ماوريسيو ماكري، على أهمية المنتدى بالنسبة لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجهها دول العالم وتسوية الخلافات بينها. وأشار ماكري إلى أن أهمية مجموعة العشرين زادت بشكل ملحوظ منذ عقدها أول قمة قبل عشر سنوات في الولايات المتحدة، بسبب ظهور تحديات جديدة وإحراز إنجازات معتبرة في المجالات المختلفة، مؤكدا ضرورة البحث عن حلول وسط من أجل ضمان السلام المستدام في العالم. وقال الرئيس الأرجنتيني إن أجندة القمة تتوقف على مصالح الشعوب، حيث سيبحث الزعماء طيفا واسعا من القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وكذلك مسألة تغيرات المناخ.

​لقطة القمة

صافح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ولي العهد محمد بن سلمان، خلال الجلسة العامة الأولى لقمة مجموعة العشرين، بطريقة أثارت الإعجاب. ونشر رئيس الهيئة العامة السعودية للرياضة، تركي آل الشيخ، على حسابه على «تويتر»، فيديو يظهر المصافحة التي حملت إشارة ضمنية إلى العلاقة القوية بين الرئيس الروسي وولي العهد. وأثارت المصافحة إعجاب نشطاء كثيرين فقال أحدهم: «دمرهم بوتين بتحيته لسمو ولي العهد»، وقال آخر: «يوه فيه ناس ما بينامون الليلة»، في إشارة إلى خصوم ولي العهد. وقال مراسل وكالة «سبوتنيك» إنه بعد حفل التصوير، ذهب القادة إلى قاعة الجلسات العامة. وصافح بوتين بن سلمان، اللذان سوف يجلسان بالقرب من بعضهما، وتحدثا بإيجاز مع ابتسامة على وجهيهما.

ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء الهندي التعاون الثنائي​​​​

​التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مقر إقامة سموه في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس دولة رئيس الوزراء الهندي السيد ناريندرا مودي. وفي بداية اللقاء رغب دولة رئيس الوزراء في نقل تحياته لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كما عبر عن شكره وتقديره للمملكة قيادة ًوشعبًا ًعلى ما تحظى به الجالية الهندية في المملكة من طيب المعاملة.

وتم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والزراعية والطاقة والثقافة والتقنية.

مناقشة فرص الاستثمار في مجال البنية التحتية

في المجال الاستثماري، تمت مناقشة فرص الاستثمار في مجال البنية التحتية من خلال صندوق الاستثمارات العامة، وكذلك فرص الاستثمار في المجال الزراعي بهدف إحلال الواردات الهندية الزراعية محل الواردات الزراعية من دول أخرى إلى المملكة.

وفي مجال الطاقة، تم بحث استعداد المملكة لإمداد الهند بكل ما تحتاجه من النفط والمنتجات البترولية، وكذلك استثمار شركة أرامكو السعودية في قطاع تكرير النفط في الهند وخاصة المصفاة العملاقة في الساحل الغربي للهند وفي مجال تخزين النفط. كما تم الاتفاق على الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية من خلال صندوق (رؤية سوفت بانك) ومن خلال الشركات السعودية التي ستقوم بتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية.

في المجال العسكري، تم بحث إستراتيجيات توطين الصناعات العسكرية والتعاون في مجال الصناعات العسكرية بين البلدين.

كما تم خلال اللقاء استعراض ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين في مسار العلاقات الثنائية، كما تم استعراض الفرص المتاحة لتصدير المنتجات السعودية غير النفطية إلى الهند، وسبل تنمية التجارة البينية بين البلدين بترتيبات مستدامة وبالذات في السلع الإستراتيجية مثل الأسمدة السعودية، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة في القطاع الصناعي.

وقدم دولة رئيس الوزراء الهندي الدعوة للمملكة للانضمام لمبادرة «الاتحاد الدولي للطاقة الشمسية»، وأعلن سمو ولي العهد عن قبول المملكة لهذه الدعوة.

حضر اللقاء، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ووزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.

بينما حضر من الجانب الهندي السيد فيجاي كيشاف قوكهيل وزير الخارجية، السيد شارما وزير إضافي في مكتب رئيس الوزراء، السيد قوبال بقلاي، وزير دولة،السيد رافيش كومار وزير دولة للإعلام الخارجي، السيد سانجيف كومار سنقلا وزير خاص لرئيس الوزراء، السيد منهارسنه يديف نائب وزير في مكتب رئيس الوزراء.

​حوار ولي العهد وماكرون

التقى سمو ولي العهد محمد بن سلمان، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة الـ20 ودار حوار بينهما ودي انتشر عبر وسائل التواصل من خلال فيديو مصور.

لقاء مع سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا

استقبال ولي العهد لنائب رئيس إندونيسيا

حديث الامير محمد مع رئيس كوريا الجنوبية

لقاء مع رئيس المكسيك إنريكي بينيا نييتو

استقبال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري لسمو الأمير محمد بن سلمان

سمو ولي العهد يجري مباحثات مع الرئيس الصيني

خالد بن سلمان: المملكة تقود التغير الاقتصادي في المنطقة

شدد الأمير خالد بن سلمان على أهمية دورالمملكة في التغير الاقتصادي الحاصل في المنطقة، وقال في تغريدة على حسابة الرسمي أمس: «تقود المملكة ممثلة في سمو سيدي ولي العهد، من خلال رؤية 2030 التغير الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة، الذي نأمل أن يسهم في دفع المنطقة بأكملها نحو آفاق أوسع من الازدهار والرفاهية للشعوب».

"انه محمد بن سلمان وكفى"

غرد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد على موقع التواصل تويتر "انه محمد بن سلمان وكفى" في اشارة الى تهاتف وسائل الاعلام الدولية على تغطية حضور سموه بالمؤتمر

​رئيس الأرجنتين: بالحوار نستطيع بناء مستقبل مشرق نقضي به على الفقر​

في كلمته بافتتاح أعمال القمة، قال الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، إن التحديات العالمية تحتم علينا العمل بشكل جماعي لحلها، وقال «نريد أن نتجاوز الخلافات على أسس الحوار». وأكد الرئيس الأرجنتيني أن جوهر قمة العشرين احترام الاختلافات وتعزيز الحوار، مشيرًا إلى أن قادة الدول سيبحثون مسائل التجارة الدولية والاستقرار المالي. وقال «بالحوار نستطيع بناء مستقبل مشرق نقضي به على الفقر».

ترامب: نأمل في تسوية أزمة احتجاز السفن الأوكرانية لأننا نود لقاء الرئيس بوتين

ترامب: نأمل في تسوية أزمة احتجاز السفن الأوكرانية لأننا نود لقاء الرئيس بوتين

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن أمله في تسوية الأزمة الناتجة عن احتجاز روسيا لثلاث سفن حربية أوكرانية، مؤكدا رغبته في لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقال ترامب للصحفيين، قبل لقاء جمعه مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي: "لا يعجبنا ما حدث، ولسنا راضين عنه، ولا أحد راض عنه. وأملنا أن يستطيعوا تسوية ذلك قريبا، لأننا نود أن نلتقي الرئيس بوتين". وكان ترامب رفض سابقا خوض محادثات ثنائية مع بوتين أثناء قمة "مجموعة العشرين" في بوينس آيرس، مبررا قراره هذا بالحادث في مضيق كيرتش الرابط بين البحر الأسود وبحر آزوف (قرب سواحل شبه جزيرة القرم)، حيث احتجز حرس الحدود الروسي ثلاث سفن حربية أوكرانية بعد خرقها حدود المياه الإقليمية الروسية. واشترط ترامب لعقد لقاء مع بوتين الإفراج عن البحارة الأوكرانيين المحتجزين من قبل السلطات الروسية. وأعربت موسكو عن أسفها لإلغاء اللقاء، معربة عن أملها في عقده مستقبلا.

ماكرون دون استقبال

​وفد أرجنتيني رسمي برئاسة نائبة الرئيس الأرجنتيني، غابرييلا ميكيتي، يتأخر في استقبال ماكرون بمطار بوينس آيرس

المكائن الالمانية لا تعمل

​​المستشارة الألمانية تغيبت عن الجلسة الافتتاحية والصور التذكارية لقمة العشرين، وقد انتشر صور لها وهي تستقل طائرة الركاب التابعة لشركة الطيران الإسبانية "أيبيريا" متوجهة إلى بوينوس آيرس من مدريد، وذل بعد تعرض طائرتها الرئاسية لعطل اجبرها على الهبوط اضطراريا.


هذا المحتوي ( المملكة السعودية اليوم قمة العشرين تزهو بلقاءات ولي العهـد ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة المدينة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة المدينة.

قد تقرأ أيضا