الارشيف / صحة / اليوم السابع صحة

صحة: علاج نقص البوتاسيوم فى الدم بالموز والبنجر

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

اخر اخبار الصحة حيث يعتبر معدن البوتاسيوم من المعادن الهامة لجسم الإنسان، حيث  يساعد على تنظيم تقلصات العضلات والحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية وتنظيم توازن السوائل، لذلك يتسبب نقص مستواه ظهور بعض الأعراض التى يجب أن تعالج، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " healthline".


أعراض نقص البوتاسيوم فى الجسم:

1. الشعور بالضعف والتعب

يعتبر الضعف والتعب أولى علامات نقص البوتاسيوم فى جسم الإنسان، وذلك لأن البوتاسيوم  يعمل على تنظيم تقلصات العضلات، وعندما تنخفض نسبته فى الجسم،  تنخفض نسبة الدم ويحدث تقلصات للعضلات، مما يسبب الشعور بالتعب.

 

نقص البوتاسيوم2
 

 

مشاكل صحية في الجهاز الهضمي

يسبب نقص البوتاسيوم حدوث مشاكل صحية فى الجهاز الهضمى، لأن البوتاسيوم يساعد في نقل الإشارات من الدماغ إلى العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، وهذه الإشارات تحفز التقلصات التي تساعد على تحريك الطعام ودفعه حتى يمكن هضمه.

 

وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، لا يستطيع الدماغ ترحيل الإشارات على نحو فعال، وبالتالى تحدث تقلصات بالجهاز الهضمى، مثل الانتفاخ والإمساك.

 

خفقان القلب

يسبب نقص نسبة البوتاسيوم فى الدم بحدوث خفقان القلب، وذلك لأن تدفق البوتاسيوم داخل وخارج خلايا القلب يساعد على تنظيم ضربات قلبك، و انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يغير هذا التدفق، مما يؤدي إلى خفقان القلب.

نقص البوتاسيوم
 

 

اصابات العضلات

يعتبر الشعور بآلام العضلات إحدى علامات نقص البوتاسيوم، لأن البوتاسيوم يساعد فى في تنظيم تدفق الدم إلى العضلات، و عندما تكون مستوياته منخفضة يمكن أن تنقبض الأوعية الدموية وتقييد تدفق الدم إلى العضلات، وتتلقى الخلايا العضلية كمية أقل من الأكسجين مما يسبب تصلب العضلات .


تنميل اليدين والساقين

يسبب نقص البوتاسيوم فى الدم الشعور بتنميل في اليدين والذراعين والساقين والقدمين، لأن نقص مستوى البوتاسيوم يضعف الإشارات العصبية، مما قد يؤدي إلى تنميل الساقيين واليدين.

 

 صعوبة في التنفس

يسبب إنخفاض مستوى البوتاسيوم فى الدم، صعوبة فى التنفس، لإنخفاض الإشارات التي تحفز الرئتين على الانقباض والتوسع.


علاج نقص البوتاسيوم2

 

 تغيرات المزاج

يسبب نقص البوتاسيوم تغيرات المزاج والتعب الذهني، حيث يؤدى إنخفاض مستواه تعطيل الإشارات التي تساعد فى الحفاظ على وظيفة المخ.

 

 

مصادر البوتاسيوم :

ويمكن الحصول على  معدن البوتاسيوم عن طريق تناول المزيد من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والبقول والمكسرات، مثل :

- البنجر .

- الفاصوليا البيضاء .

- المحار .

- البطاطس.

- الأفوكادو.

- فاصوليا .

- الموز.

 

ويمكن أن يحصل المريض على عنصر البوتاسيوم من خلال مكملات طبية،تحت اشراف طبى.

إضافة تعليق


هذا المحتوي ( صحة: علاج نقص البوتاسيوم فى الدم بالموز والبنجر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليوم السابع صحة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليوم السابع صحة.

قد تقرأ أيضا