الارشيف / صحة / اليوم السابع صحة

صحة: اعرف جسمك.. معلومات مهمة لا تعرفها عن الدبق العصبى فى الدماغ

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

اخر اخبار الصحة حيث خلايا الدبق العصبى تؤلف نظام دعم ضرورى للأنسجة العصبية والجهاز العصبى، وعلى عكس الخلايا العصبية، ليس للخلايا الدبقية نبضات عصبية، وعادة ما تكون أصغر فى الحجم نحو ثلاث مرات أكثر فى الجهاز العصبى، كما أن مهامها تشمل على المساعدة فى إصلاح وصيانة الجهاز العصبى، والمساعدة فى تطويره وتوفير وظائف التمثيل الغذائى للخلايا العصبية، وهنا نناقش تفاصيل عن الدبق العصبى فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".

 

أنواع الخلايا الدبقية ووظيفتها

وفقا لما ذكره موقع "thought co" العلمى، هناك عدة أنواع من الخلايا الدبقية الموجودة فى الجهاز العصبى المركزى (CNS) والجهاز العصبى المحيطى، فهناك ستة أنواع رئيسية من هذه الخلايا:


الخلايا النجمية

الخلايا النجمية
الخلايا النجمية

 

توجد الخلايا النجمية فى الدماغ والحبل الشوكى، وهى أكثر انتشارًا 50 مرة من العصبونات، وأيضا أكثر أنواع الخلايا وفرة فى الدماغ، ولعل اسمها جاء من شكلها المشابه للنجوم.

 

وتقع هذه الخلايا تحديدا فى الخلايا البطانية من الجهاز العصبى المركزى التى تشكل حاجز الدم فى الدماغ، ويمنع هذا الحاجز بعض المواد من دخول الدماغ ويسمح بدخول الآخرين، وتعد الفئتين الرئيسيتين من الخلايا النجمية هى الخلايا النجمية البروتوبلازمية والخلايا النجمية الليفية، وتم العثور على الخلايا النجمية البروتوبلازمية فى المادة الرمادية للقشرة الدماغية، فى حين توجد الخلايا النجمية الليفية فى المادة البيضاء فى الدماغ.

 

وتتمثل الوظيفة الأساسية للخلايا النجمية فى توفير الدعم الهيكلى والاستقلابى للخلايا العصبية، بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخلايا النجمية فى الإشارة بين العصبونات والأوعية الدموية فى الدماغ، وهذا يسمح لتدفق الدم سواء بالزيادة أو النصان اعتمادا على نشاط الخلايا العصبية، كما تعمل هذه الخلايا أيضا على وتوفير المواد الغذائية، وإصلاح الخلايا العصبية.

 

خلايا البطانة العصبية

خلايا البطانة العصبية
خلايا البطانة العصبية

 

هى الخلايا المتخصصة التى تبطن البطينات الدماغية والقناة المركزية للحبل الشوكى، وتم العثور عليها داخل الضفيرة المشيمية من السحايا،. وتشمل وظائفها توفير المغذيات للخلايا العصبية، وترشيح المواد الضارة، وتوزيع الناقلات العصبية.

الخلايا الدبقية الصغيرة

الخلايا الدبقية الصغيرة
الخلايا الدبقية الصغيرة

 

الخلايا الدبقية المكروية هى خلايا صغيرة للغاية فى الجهاز العصبى المركزى تقوم بإزالة النفايات الخلوية وتحميها من الكائنات الدقيقة (البكتيريا ، الفيروسات ، الطفيليات)، كما أنها تساعد على الحد من الالتهابات من خلال إطلاق الإشارات الكيميائية المضادة للالتهابات، وتعمل أيضًا على حماية الدماغ عندما تصاب الخلايا العصبية بجروح أو خلل وظيفى.

 

خلايا "Satellite Cells"

satellite خلايا
خلايا satellite

 

هذه الخلايا الدبقية تغطى وتحمى الخلايا العصبية من الجهاز العصبى المحيطى، وهى توفر البنية والدعم الأيضى للأعصاب الحسية، وتشارك فى تطوير الألم المزمن.


الخلايا قليلة التغصن

الخلايا قليلة التغصن
الخلايا قليلة التغصن

 

تعمل الخلايا قليلة التغصن كعامل كهربائى يشجع على توصيل أكثر فاعلية للدوافع العصبية، وتم العثور عليها فى المادة البيضاء فى الدماغ.

خلايا شفان

خلايا شفان
خلايا شفان

 

خلايا شفان تساعد فى تحسين توصيل الإشارة العصبية والمساعدة فى تجديد العصب، وتلعب دورًا حيويًا فى إصلاح الأعصاب، كما أنها تهاجر إلى موقع الإصابة وتطلق عوامل النمو لتعزيز تجديد الأعصاب، وتجرى الكثير من الأبحاث على إمكانية استخدامها فى إصلاح إصابات الحبل الشوكى.


إضافة تعليق


هذا المحتوي ( صحة: اعرف جسمك.. معلومات مهمة لا تعرفها عن الدبق العصبى فى الدماغ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليوم السابع صحة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليوم السابع صحة.

قد تقرأ أيضا