الارشيف / رياضة مصرية / الاخبار الموريتانية

موريتانيا اليوم: العشرية الضائعة (الجزء الرابع)

موريتانيا اليوم "انجازات" العشرية

 

في هذا الجزء سنستعرض أهم "الانجازات" والقرارات التي كان لها تأثير على النشاط الاقتصادي في البلد خلال الفترة ما بين 2008 و2018. وسيتناول هذا التحليل معايير التقييم المتمثلة في: ملاءمة المشاريع مع الأطر الاستراتيجية للبلد، ومدى أولويتها ونجاعتها وفاعليتها، ومدى مردوديتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وطريقة منح الصفقات، ونوعية الأشغال.

 

وللتذكير، فإن هذه الإنجازات قد كلفت خلال هذه الفترة ما مجموعه 1.492 مليار أوقية.

 

في ميدان البناء والأشغال العامة

 

قطاع الطرق

 

إن شبكة الطرق الوطنية، التي كان من اللازم أن تحظى بالأولوية في برنامج الاستثمار، توجد في حالة متردية، وهو ما لا يمكن تبريره نظرا لحجم الأموال التي صرفتها الدولة خلال السنوات الأخيرة. وهكذا فإن الطرق الرئيسية، التي هي طرق الاندماج والتواصل، والفائدة الاقتصادية، غير قابلة للاستخدام كليا أو جزئيا:

 

طريق |نواكشوط-نواذيبو|، الذي يربط بين عاصمتينا السياسية والاقتصادية ويوصل شبكتنا الطرقية بشبكة المغرب العربي، ومصاب بأضرار كبيرة في بعض مقاطعه. كما أن ضيقه يسبب اختناقا نظرا إلى كثافة حركة المرور الحالية وما ستكون عليه في المستقبل.

 

طريق الأمل، الذي يربط أجزاء هامة من وطننا ويربط البلد بجمهورية مالي، ثم ببعض دول جنوب الصحراء، أصبح غير صالح للسير على محورين لتردي أطرافه. وبالتالي أصبح يشكل خطرا دائما على المسافرين وممتلكاتهم. ولا يمر يوم دون أن يتسبب في حوادث قاتلة.

 

يمثل طريق |نواكشوط-روصو| الشاهد الحي على سوء الحكامة. هذا الطريق استفاد من تمويل من الاتحاد الأوروبي يغطي تعبيده بالكامل (205كم). وكان من المقرر أن تنتهي الأشغال فيه سنة 2012. وقد تم تجميد هذا التمويل بسبب انقلاب 2008. وبعد رفع الحظر من طرف الممولين تبين أن التمويل لم يعد يغطي تعبيد الطريق.

 

لقراءة بقية المقال اضغط هنا 

 

هذا المحتوي ( موريتانيا اليوم: العشرية الضائعة (الجزء الرابع) ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الاخبار الموريتانية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الاخبار الموريتانية.