الارشيف / رياضة مصرية / أهل مصر

اخر الاخبار السعودية بدأت لُعبة قطع أصابع التدخلات الأجنبية.. سمر بدوي تغمس العلاقات السعودية الكندية في "الوحل".. والرياض تجمد العلاقة الاقتصادية والتعليمية مع كندا

  • 1/2
  • 2/2

اخر الاخبار من أهل مصر بتاريخ الاثنين 6 أغسطس 2018 حيث طرد السفير الكندي أثار جدلاً في الوسط السعودي والكندي، حيث أعلنت السعودية أن السفير الكندي شخص غير مرغوب فيه، مما أعطاه 24 ساعة لمغادرة البلاد، وجاءت هذه الخطوة نتيجة لتغريدات تويتر من مقبض تويتر الخاص بالسفارة الكندية والتي حثت على إطلاق سراح نشطاء الحقوق المدنية المعتقلين بعد حملة قمع ضد الصحفيين المنشقين ورجال الدين والنشطاء.

طرد السفير الكندي في تغريدات وزارة الخارجية السعودية

وزارة الخارجية السعودية ، في سلسلة من التغريدات ، اعتبرتها تدخلاً في الشؤون الداخلية للمملكة ، وقالت إن البلاد لا تتسامح مطلقاً مع مثل هذا الخطاب.

"إن الموقف الكندي هو تدخل صريح وصريح في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية ، ويتعارض مع أبسط المعايير الدولية وجميع المواثيق التي تنظم العلاقات بين الدول" ، على حد قول تويتر، كما استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها في كندا.

وقد استُهدفت ألمانيا عندما أشار المسؤولون إلى الفظائع التي ارتكبها تفجير التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن،هناك خط ضئيل للغاية بين الشؤون الداخلية لبلد ما وانتهاك حقوق الإنسان.

وكان الردع السعودي لمحاولات فرض الإملاءات من قِبل القوى الغربية، والمساس بالسيادة السعودية حاضراً في أكثر من مناسبة مع دول عدة، حيث تبلورت تلك الأزمة الدبلوماسية مع السويد، التي نشبت في مارس 2015، على خلفية التصريحات التي أطلقتها مارجو والستروم؛ وزيرة خارجية السويد، أمام البرلمان السويدي، وتطرقت خلالها إلى الشأن الداخلي السعودي، موجّهة انتقادات لأوضاع المرأة السعودية، وبعض الأمور التي زعمت علاقتها بالحريات.

وكرد فعل عربي مشترك، تضامنت جامعة الدول العربية مع السعودية؛ ليتم إلغاء كلمة وزيرة الخارجية السويدية في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، الذي عُقد في 9 مارس 2015. 

طرد السفير الكندي

سمر بدوي وأزمة قطع العلاقات بين السعودية وكندا

وأضافت الوزارة أن المملكة العربية السعودية تستدعي سفيرها إلى كندا في نزاع يبدو أنه انتهى من تغريدة يوم الجمعة من جلوبال كنسيرز كندا، "تشعر كندا بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك سمر بدوي، إننا نحث السلطات السعودية على الإفراج عنهم فوراً وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين في مجال حقوق الإنسان ".

وتشعر كندا بقلق خاص إزاء الناشطة في حقوق المرأة سمر بدوي ، وهي من بين الأشخاص الذين اعتُقلوا بسبب تصرفاتهم ضد سياسات الدولة، السيدة بدوي هي أخت رائد بدوي ، وهو مدون غير تقليدي اعتقل في عام 2012 بتهمة "إهانة الإسلام من خلال القنوات الإلكترونية" وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في السجن و 1000 جلدة.

وقد حصلت زوجته مؤخرًا على الجنسية الكندية، المحتجزة سمر بدوي ، التي ترغب مع ناشطات أخريات في الحصول على مزيد من الحرية والحقوق للمرأة السعودية ، حصلت على جائزة المرأة الدولية الشجاعة من إذن ، وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في عام 2012.

أزمة السفير الكندي تؤثر على العلاقات التجارية بين السعودية وكندا

تستورد المملكة العربية السعودية أسلحة ثقيلة من كندا تشمل الدبابات والمركبات القتالية المدرعة، تقدر قيمة التبادل التجاري بين البلدين بحوالي 4 مليارات دولار، وقالت المملكة العربية السعودية إنها تجميد جميع المعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا "وتحتفظ بحقها في اتخاذ مزيد من الإجراءات"، وتعد المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر أسواق التصدير في كندا في المنطقة ، ونحو 10 في المائة من واردات النفط الخام الكندية تأتي من المملكة العربية السعودية.

 

قطع العلاقات التعليمية بين كندا والسعودية

وقالت قناة العربية يوم الاثنين ان السعودية تعلق برامج التبادل التعليمي مع كندا وتحول متلقي المنح الدراسية السعودية الى دول أخرى، حيث أن هناك 15 ألف طالب سعودي يتلقون تعليمهم في كندا.

وجمدت المملكة التجارة والاستثمارات الجديدة مع كندا بعد أن حثت أوتاوا الرياض على إطلاق سراح نشطاء حقوقيين اعتقلوا. كما استدعت سفيرها وأعطت السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة البلاد.

 

هذا المحتوي ( اخر الاخبار السعودية بدأت لُعبة قطع أصابع التدخلات الأجنبية.. سمر بدوي تغمس العلاقات السعودية الكندية في "الوحل".. والرياض تجمد العلاقة الاقتصادية والتعليمية مع كندا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( أهل مصر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو أهل مصر.

قد تقرأ أيضا