الارشيف / رياضة مصرية / الوطن المصرية

الوطن: الشرطة المغربية تمنع مكفوفين عاطلين من استئناف اعتصام بمبنى حكومي

منعت قوات الشرطة المغربية، اليوم، مكفوفين من استئناف اعتصام كانوا يخوضونه في مبنى حكومي للمطالبة بالتوظيف، وذلك إثر عودتهم من مسيرة احتجاجية "تأبينا" لكفيف لقى مصرعه قبل أيام إثر سقوطه من سطح المبنى.

وأنذرت الشرطة المكفوفين بالابتعاد عن مقر وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالرباط، حيث كانوا يعتصمون، قبل أن تتدخل لإبعادهم ما أسفر عن بعض الإصابات في صفوفهم.

وقال مسؤول أمني مغربي لوكالة فرانس برس إن "الهدف هو إخلاء مدخل المبنى ومحيطه"، مشيرا إلى أن "18 فردا ما يزالون فوق سطحه منذ ما يزيد عن أسبوعين"، وأصر بعض المحتجين على البقاء في جنبات المبنى يحيط بهم أفراد من قوات الأمن.

وسار مئات المكفوفين قبل ذلك في مسيرة احتجاجية، استمرت قرابة الساعتين، من مبنى الوزارة إلى مقر البرلمان وسط العاصمة الرباط تحت شمس حارة دون أية حوادث.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإقالة وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، محملين إياها مسؤولية الحادث الذي أودى الأحد بحياة رفيقهم صابر الحلوي.

وقالت عضوة "التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات" حياة بونضة 31 سنة لوكالة فرانس إن "الحلوي توفي نتيجة الإهمال والتجاهل الذي قوبلنا به، لقد قطعوا عنا الماء والكهرباء والتزود بالطعام لإجبارنا على المغادرة بدل الاستجابة لمطالبنا".

وأضافت "نطالب جلالة الملك بالتدخل لحل ملفنا لن نفك اعتصامنا إلا إذا أخرجونا بالقوة".

وشارك في المسيرة مكفوفون قدموا من مدن مختلفة بينهم شباب وكهول ونساء ورجال، ورفعوا لافتات وشعارات تخلد ذكرى "الشهيد" صابر الحلوي وأخرى تؤكد مطالبتهم بالتوظيف.

وقال جمال أزروال 33 سنة "أنا حاصل على إجازتين في الترويض الطبي والآداب وأطالب بعمل في القطاع العام ومحاسبة كل المسؤولين عن مقتل الشهيد الحلوي".

وكانت الوزارة، أعربت في بيان أصدرته يوم الحادث عن "عميق الحزن والأسف على هذا الحادث الأليم"، مشيرة إلى فتح تحقيق "تحت إشراف النيابة العامة". واقتحم عشرات المكفوفين مبنى الوزارة واعتصموا على سطحه منذ 26 سبتمبر.

ويهددون بالانتحار ما لم يحصلوا على وظائف في القطاع العام، على اعتبار أنه يوفر ضمانات أكبر للاستقرار في العمل.

وتطال البطالة في المغرب أربعة من كل عشرة شباب في الوسط الحضري، وتمثل معضلة اجتماعية.

أخبار قد تعجبك

هذا المحتوي ( الوطن: الشرطة المغربية تمنع مكفوفين عاطلين من استئناف اعتصام بمبنى حكومي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

قد تقرأ أيضا