رياضة مصرية / الوطن المصرية

الوطن: "الخطوط الساخنة".. سياسة الحكومة لمواجهة "طوارئ 2018"

سياسة الخدمة العاجلة اعتُبر ديدن الحكومة المصرية لمواجهة عدد من الأزمات الطارئة التي واجهت المواطنين، في مختلف أنحاء الجمهورية، خلال العام الجاري 2018، إذ أعلنت عدة وزارات في أوقات مختلفة من العام، عن تخصيص خطوط ساخنة لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل عاجل وسريع.

وفي التقرير التالي، ترصد "الوطن" جميع الخدمات العاجلة التي أعلنت الوزارات المختلفة عن تقديمها عبر الخطوط الساخنة خلال العام، حيث احتلت وزارة الصحة المرتبة الأولى بأربع خدمات، تلتها وزارة التموين بثلاث خدمات، تلتها الزراعة بخدمتين، لتأتي وزارات الإسكان، والتعليم، والتضامن، والكهرباء في ذيل القائمة بخدمة واحدة لكل وزارة.

- وزارة الصحة:

كانت خدمة تقديم التوعية للحجاج العائدين، تحسبًا لظهور أي أعراض مرضية وبائية عليهم بعد أداء المناسك، هي آخر الخدمات العاجلة التي قدمتها وزارة الصحة عبر الخطوط الساخنة، حيث أعلنت الوزارة عن تخصيص رقم 105، والخاص بقطاع الطب الوقائي، لتلقي بلاغات الحجاج بهذا الصدد.

كما أعلنت الوزارة في بيان لها صدر في 20 أغسطس الماضي، عن تخصيص الخط الساخن 137، والخاص بطوارئ الصحة، للإبلاغ عن أي نقص في الأدوية، وخاصة الأنسولين ومذيبات الجلطات، طوال فترة أجازة عيد الأضحى لمبارك.

وفي التاريخ ذاته أعلنت الوزارة تخصيص الرقم 105 الخاص بقطاع الطب الوقائي، لتلقي بلاغات المواطنين عن أي فساد في الأغذية واللحوم طوال فترة إجازة العيد.

وفي يوليو الماضي أعلنت الوزارة تدشين خط ساخن جديد على رقم 15900، يختص بتسجيل بيانات مرضى الحالات الحرجة على قوائم الانتظار بالمستشفيات، وذلك في إطار الاستجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إنهاء جميع قوائم الانتظار بالمستشفيات على نحو عاجل.

- وزارة التموين:

في مطلع أغسطس الماضي، أعلنت وزارة التموين، عن تخصيص رقم 19959 للإبلاغ عن أي مشكلات تواجه المواطنين بخصوص منظومة وبطاقات التموين، وذلك عن طريق إدخال الرقم القومي لمعرفة المشكلة.

كما أعلنت الوزارة في التاريخ نفسه عن تخصيص خط ساخن آخر على رقم 91237، ويختص هذا الخط بإجراءات تفعيل الرقم السري لبطاقات التموين الجديدة.

وفي يناير الماضي، أعلنت الوزارة عن تخصيص رقم 19588، لتلقي بلاغات المستهلكين حول أي مخالفة من التجار لقرار الوزارة بشأن تسعير السلع، على أن تتحرك حملات ضبطية على الفور للمكان المذكور، لتوقيع عقوبات على التجار حال ثبوت تقاعسهم عن توضيح أسعار السلع.

- وزارة الزراعة:

كان آخر ما قدمته وزارة الزراعة عبر الخطوط الساخنة، هو خدمة الإبلاغ عن أي حالات ظهور أو انتشار للنمل الأبيض او آثاره، وذلك على رقم 0233389109، حيث أعلنت الوزارة في 20 أغسطس الماضي، عن توجيه فرق مكافحة فور تقديم البلاغ، تختص بالقضاء على النمل الأبيض في المناطق التي يتم الإبلاغ عنها.

وفي مارس الماضي، وأثناء الانتخابات الرئاسية، أعلنت الوزارة عن تخصيص خط ساحن على الرقم 37499385، لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن أي تعدٍ على الأراضي الزراعية خلال أيام التصويت بالانتخابات، حيث وجهت الوزارة بالتعامل السريع مع تلك البلاغات فور تقديمها، وبعد التأكد من جديتها.

- وزارة الإسكان:

في فبراير الماضي، أعلنت الوزارة عن تخصيص خط ساخن على رقم 15100، لتلقي شكاوى مياه الشرب والصرف الصحي بالمدن الجديدة، حيث أكدت وجود فريق يعمل على مدار الساعة خلال ورديات، لتلقي شكاوي المواطنين والرد على استفساراتهم.

- وزارة التربية والتعليم:

في مايو الماضي، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تخصيص خط ساخن على رقم 19126، لتلقي كافة الاستفسارت والشكاوي الخاصة بنظام امتحانات الثانوية العامة، سواء من الطلاب أو من المعلمين أو من أولياء الأمور، مؤكدةً على التواصل الفوري وتقديم إجابات على كافة الاستفسارات، والنظر في كافة الشكاوي والعمل على سرعة حلها.

- وزارة التضامن الاجتماعي:

في يوليو الماضي أعلنت وزارة التموين عن تخصيص رقمي 16439 أو 16528، لتلقي بلاغات المواطنين عن أماكن تواجد المشرّدين، حيث قال محمد يوسف عبد الرحمن، رئيس فريق التدخل السريع التابع للوزارة، خلال تصريحات تلفزيونية، إن الوزارة خصصت 4 دور رعاية للمشردين؛ لتوفير حياة كريمة وفرص عمل لهم.

- وزارة الكهرباء:

في مايو الماضي، وفي مطلع الموجة الحارة التي شهدتها البلاد في بداية فصل الصيف، أعلنت الوزارة على لسان المتحدث الرسمي عن تخصيص خط ساخن على رقم 121 يعمل على مدار الساعة، لتلقي بلاغات وشكاوى المواطنين بشأن أي أعطال أو انقطاعات في الكهرباء، حيث يحصل المواطن على رقم بالشكوى التى تقدم بها ليسهل عليه عملية المتابعة.

أخبار قد تعجبك

هذا المحتوي ( الوطن: "الخطوط الساخنة".. سياسة الحكومة لمواجهة "طوارئ 2018" ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

قد تقرأ أيضا