الارشيف / رياضة مصرية / التحرير الإخبـاري

الرياضة اليوم «الموهبة وحدها لا تكفي».. كهربا «غاوي مشاكل» وجمعة «ظلم نفسه»

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

مصر اليوم حيث كتب: علي الزيني

الموهبة بلا تركيز كالأخطبوط، الذي يرتدي حذاءً بعجلات، يتحرك كثيرًا دون أن تثمر حركته أي عمل، فكثير من الموهوبين بدأوا بأفضلية على الآخرين، ومع مرور الوقت فقدوا أفضليتهم، لاعتمادهم على موهبتهم فقد دون أن يتم تنميتها وتطويرها بما يمنحهم الاستفادة الحقيقية منها، فهم يظنون أن الموهبة وحدها سوف تبقيهم في المقدمة، لكنهم لم يدركوا الحقيقة، وهي أنهم لو اعتمدوا على موهبتهم فقط، سرعان ما يسبقهم الآخرون.

منتخب مصر للشباب الذي تولى تدريبه ربيع ياسين، ونجح في الفوز ببطولة إفريقيا وتأهل للمشاركة في مونديال الشباب في تركيا عام 2013، أحد المنتخبات التي ضمت عددًا من المواهب المميزة أبرزها، محمود حسن تريزيجيه، الذي يلعب ضمن صفوف قاسم باشا التركي، ويقدم أداءً مميزًا جعله محط أنظار العديد من الأندية الأوروبية، وأحمد حسن كوكا المنتقل حديثًا إلى نادي أوليمبياكوس اليوناني، ومحمود متولي مدافع الإسماعيلي الحالي، الذي يتصارع عليه الأهلي وبيراميدز، وأمير عادل لاعب فريق نوركوبينج السويدي، وصالح جمعة نجم الأهلي ومحمود كهربا نجم الزمالك ورامي ربيعة مدافع الأهلي.

أحد أبرز المواهب، التي كان يتوقع لهم الكثير أن يكونوا سفراء لمصر في الملاعب الأوروبية، صالح جمعة، المعار من الأهلي لصفوف الفيصلي السعودي، لكنه لم يتم قيده في قائمة الفريق في الموسم الحالي، بسبب عدم انضباطه، في الوقت نفسه فإن محمود كهربا، الذي تألق في الدوري السعودي، وعاد مؤخرًا إلى الزمالك بعد انتهاء إعارته تمت إحالته للتحقيق في الزمالك منذ أيام، بسبب كثرة مشاكله.

جمعة وكهربا سطعا مبكرا في سماء النجومية، عندما لعبا في منتخب الشباب، الذي كان يتولى قيادته ربيع ياسين، وحصل على البطولة بعد الفوز على منتخب غانا بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت على ملعب أحمد زبانة فى مدينة وهران، وتأهل لكأس العالم في تركيا، وتوقع لهما الكثير أن يكونا أحد المواهب المصرية، التي ستتواجد في الملاعب الأوروبية، نظرًا لموهبتهما، التي ظهرت خلال مشاركتهما في بطولة أمم إفريقيا للشباب، التي أقيمت في الجزائر.. لكن سرعان ما تحول الأمل إلى واقع مؤلم بالنسبة لهم.

صالح جمعة

الموهبة التي خطفت الأنظار خلال مشاركته مع منتخب الشباب في بطولة إفريقيا في الجزائر موسم 2013، وسجل هدفًا في المباراة النهائية أمام غانا، لم يدرك أن الموهبة أرخص من ملح الطعام، إذا لم تعمل على تنميتها، فتحول جمعة من موهبة كروية إلى لاعب يستبعد من قائمة فريقه نتيجة عدم الانضباط، وزيادة وزنه بشكل ملحوظ .

صالح جمعة انتقل على سبيل الإعارة من الأهلي إلى الفيصلي السعودي، لمدة موسم ونصف الموسم بداية من فترة الانتقالات الشتوية للموسم الماضي، خاض 11 مباراة، صنع فيهم أربعة أهداف، ولم يسجل أي هدف، ليواصل مسلسل إخفاقاته المتتالية لكل الأندية التى لعب لها.

جمعة تألق مع صفوف ناشئي إنبي، حتى تدرج للفريق الأول رغم صغر سنه، بسبب موهبته التي لاحظها الجميع، وتوقعوا أن يكون له شأن في الكرة المصرية، وبدأ مشواره الاحترافي مبكرًا، في نادي ناسيونال ماديرا البرتغالى الذى ضمه لمدة موسم ونصف على سبيل الإعارة مع أولوية الشراء، إلا أن اللاعب لم ينجح فى التأقلم مع ناديه من أجل الانتقال لدوري أقوى ومحطة أكبر ليقرر العودة لمصر.

بعد عودته إلى مصر دخل الأهلى والزمالك فى مفاوضات رسمية مع نادى إنبى لضمه، لينجح الأول فى ضمه، بصفقة كلفت الخزينة الأهلاوية حوالى 7 ملايين جنيه، وسط توقعات بأن يصبح هو الوريث الشرعي لمحمد أبو تريكة، الذي أعلن اعتزاله الساحرة المستديرة، لكن جاءت رياح صالح بما لا تشتهى سفن الأهلى، حيث اختفى اللاعب كثيرًا عن الأنظار، نتيجة الإصابات التى لاحقته، والسهر وعدم الالتزام والدخول في خلافات مع مدربيه، وزملائه، لتقرر إدارة القلعة الحمراء إعارته للتخلص من أزماته المتتالية.

رغم تفاؤل الكثيرين بانتقال اللاعب إلى الدوري السعودي من أجل الابتعاد عن الضغوط، والبحث عن الذات، إلا أن صالح رفض أن يصالح نفسه، وواصل مسلسل الأزمات والخروج عن النص، وعدم التزامه بالتدريبات، وزيادة وزنه بشكل ملحوظ، ليقرر النادي السعودي عدم قيده في قائمة الفريق للموسم، الذي انطلق منذ أسبوع.

محمود كهربا
هو أحد مواهب جيل منتخب الشباب، الذي حصل على البطولة الإفريقية، التي أقيمت في الجزائر عام 2013، لينتقل بعدها إلى نادي جراسهوبرز السويسري بعد انتقاله إليه من صفوف إنبي، إلا أنه دخل في أزمات مع إدارة النادي تسببت في انتهاء تجربته الاحترافية سريعًا، ليعود إلى الفريق البترولي، ودخل قطبا الكرة المصرية في صراع لضمه، قبل أن ينجح الزمالك في الحصول على خدماته.

لم يقف كهربا مع الزمالك مكتوفي الأيدي، وواصل مسلسل الأزمات التي يفتعلها، وخلال تولي محمد حلمي قيادة الفريق الأبيض، في إحدى المباريات أمام الأهلي، ليقرر حلمي عدم استمرار اللاعب مع الزمالك، ليقرر مجلس إدارة القلعة البيضاء برئاسة مرتضى منصور، عرضه للبيع، وتمت إعارته إلى نادي اتحاد جدة بسبب تلك الأزمة.

في السعودية أثار ردود أفعال غاضبة في الوسط الرياضي السعودي، بسبب قيامه بركل أحد مشجعي نادي النصر في الرياض، عقب مباراة الاتحاد والنصر في بطولة، وتداولت الجماهير السعودية الفيديو الذي يظهر ركلة "كهربا" للمشجع النصراوي، بردود أفعال غاضبة.

بعد انتهاء إعارته مع فريق اتحاد جدة، دخل في أزمة مع إدارة الزمالك بسبب عدم قيده في القائمة الأولى، وقام والده بالذهاب إلى اتحاد الكرة، وطلب نسخة من العقد، وأعلن أن ابنه غير مرتبط بعقد مع الزمالك، وأن من حقه التوقيع لأي ناد إلا أن مسؤولي الجبلاية أخبروه أن هذا غير صحيح، وأن عقد نجله مستمر مع فريقه حتى نهاية الموسم الجاري.

بعد عودته إلى الزمالك، ومنذ أيام قليلة قرر مجلس إدارة القلعة البيضاء إحالته للتحقيق، وخوض تدريبات فردية، بعد أن حصل مجلس الإدارة على فيديو للاعب في وضع مسىء مع بعض أصدقائه يتناولون بعض المشروبات المحظورة في أحد الأماكن، وعلى الفور قام مرتضى منصور، بإخطار المدير الفني للفريق كريستيان جروس بضرورة فرض عقوبة على اللاعب واستبعاده من التدريبات الجماعية، خاصة أن هذه ليست الواقعة الأولى له في الأيام الأخيرة.

رئيس الزمالك كان قد استدعى اللاعب في وقت سابق، وحذره من السهر أو اصطحاب أي من زملائه للسهر في الملاهي والكافيهات، التي تقدم مشروبات محظورة، وطالبه بالتركيز مع الفريق، خاصة أن بعض الجماهير قد شاهدته في أحد الأماكن بصحبة التونسي فرجاني ساسي لاعب وسط الفريق والمغربي حميد أحداد مهاجم الفريق، لكن بعد هذه الجلسة بأيام قليلة وصل فيديو للاعب بصحبة أصدقائه، وهم يتناولون مشروبات محظورة، وهو ما أثار غضب رئيس النادي، ودفعه لاتخاذ القرارات السابقة تجاه اللاعب.

عدم انضباط كهربا مع فريقه، جعل المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للمنتخب الأول لكرة القدم، باستبعاد اللاعب من قائمة الفريق لمواجهة منتخب النيجر، في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019 بالكاميرون، رغم مشاركة اللاعب مع الفراعنة في مونديال روسيا، وهو كان آخر تجمع للمنتخب.

رامي ربيعة
رغم موهبة رامي ربيعة، إلا أنه دائمًا ما يغيب لفترات طويلة عن الفريق الأحمر ومعسكرات الفراعنة بداعي الإصابة، الأمر الذي تسبب في غيابه عن الملاعب لفترات طويلة.

ربيعة لعب لمنتخبات الفراعنة من صغره، وبرز في صفوف منتخب الشباب الذي كان يقود ربيع ياسين، توقع الكثيرون أنه سيكون مستقبل الدفاع لمنتخب مصر، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، لحق به العديد من الإصابات التي هددت مسيرته مع كرة القدم، وأجرى العديد من العمليات الجراحات، كان آخرها، جراحة لإزالة غضروف من الركبة.

ويعد ربيعة من أكثر لاعبي الأهلي والكرة المصرية تعرضًا لإصابات طويلة المدى، فمنذ صعود اللاعب لفريق الكرة الأول في ولاية البرتغالي مانويل جوزيه، تعرض لإصابة في فقرات الظهر استدعت سفره للعلاج في ألمانيا، وكذلك بعد خوضه تجربة الاحتراف في الدوري البرتغالي أجرى جراحة في الظهر غاب على أثرها لقرابة الشهرين، مما تسبب فى فشل تجربته مع سبورتنج لشبونة، وعاد مجددًا للقلعة الحمراء، وأجرى العديد من العمليات الجراحات، كان آخرها، جراحة لإزالة غضروف من الركبة التي أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة.

ورغم إصابات ربيعة المتكررة فإن موهبته الاستثنائية تفرض على الأجهزة الفنية للأهلي ومنتخب مصر الدفع به في حالة جاهزيته، خاصة في ظل ندرة اللاعبين المتميزين بمركز قلب الدفاع بالكرة المصرية في الوقت الحالي.

أحمد حسن كوكا

أحمد حسن كوكا لاعب الفريق الأول بنادي اولمبياكوس اليوناني، تألق في ناشئي الأهلي، واستدعاه ربيع ياسين للمشاركة في بطولة إفريقيا للشباب، خلال بطولة إفريقيا 2013 بالجزائر، والتي فاز بها الفراعنة، وسجل كوكا خلالها هدفين، بعدها صعد لمونديال الشباب ليسجل أيضا هدفين، الأول في مرمى العراق، والثاني في مرمى المنتخب الإنجليزي.

واستدعاه شوقي غريب للمشاركة مع المنتخب الأول لأول مرة، خلال التصفيات لكأس الأمم الإفريقية بغينيا 2015، وشارك خلال مباراتين، كما شارك مع كوبر قبل إستبعاده في مونديال روسيا، واستدعاه المكسيكي خافيير أجيري للمشاركة في المعسكر المقام حاليًا لمواجهة النيجر في تصفيات أمم إفريقيا والتي تقام في الكاميرون.

هذا المحتوي ( الرياضة اليوم «الموهبة وحدها لا تكفي».. كهربا «غاوي مشاكل» وجمعة «ظلم نفسه» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.