الارشيف / مصر اليوم / مصراوى

عالم المرأة: بعد مصرع "سائح مرسى علم".. كيف تنجو بنفسك من هجمات أسماك القرش؟

كتب- هشام عواض:

لقى سائح تشيكي مصرعه يوم الجمعة الماضية، على إثر هجوم من سمكة قرش، أثناء سباحته في البحر بمدينة مرسى علم على شاطئ البحر الأحمر، بحسب ما أكدته وزارة البيئة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على "فيسبوك".

وكان السائح الذي يبلغ 43 سنة، ولم يكشف عن اسمه، يقضي عطلة الصيف مع زوجته وابنيه الوحيدين في مرسى علم التي تشتهر بأنها قبلة للغواصين، وأيضاً مكان تواجد لأسماك القرش، إلا أنها في الطبيعي لا تشكل تهديد إلا في حالات معينة فقط، مثل أن تنزل الماء في مكان به رائحة أسماك ميتة ودماء، بحسب ما أكده خبراء في الحياة البحرية.

وقال ريتشارد بيرس، خبير أسماك القرش، والرئيس السابق لجمعية "شارك تراست تشاريتي" في الولايات المتحدة، إن هناك إرشادات سلامة من المفترض اتباعها في حال التعرض لهجوم من القرش، وفق ما ذكر لـ"سي إن إن".

ما الواجب عليك فعله قبل الدخول إلى الماء؟

- تجنب السباحة عند مصبات الأنهار التي توجد فيها أسماك القرش الثور والقرش الأبيض الكبير والقرش النمر، التي هي من الفصائل التي يغلب مهاجمتها للبشر.

- قبل أن تقفز في البحر، ألقي نظرة حولك ماذا ترى؟ إذا كنت ترى قوارب صيد، وتجنب السباحة في تلك المنطقة لأن أسماك القرش تتجمع عند القوارب بسبب كثرة الأسماك الصغيرة ودمها الذي يسيل بعد الصيد.

- تجنب السباحة في الصباح الباكر أو في الليل، حيث تكثر أسماك القرش في ذلك الوقت.

- لا تنزف أو تتبول في الماء. لأن الدم يشير إلى وجود شيء للأكل، ولذلك يجذب أسماك القرش التي لديها حاسة شم قوية جدًا، ويمكنها أن تكشف عن قطرة دم في عدة مئات من ملايين الأجزاء من الماء والبول لديه نفس التأثير على أسماك القرش.

ماذا تفعل إذا وجدت نفسك مُهاجم من القرش؟

- لا تصاب بالهلع. لا تبدأ برش الماء في كل مكان هذا سيثير ويحرض ويشجع القرش على الاهتمام بما حوله. البشر والقرود والكلاب والقطط لديها كفوف ويدين لاستكشاف الأشياء، أما سمكة قرش فلا كفوف أو يدين لديها، فإذا أرادت أن تستكشف شيئًا، وضعته في فمها.

- حاول أن تظهر أكبر حجمًا مثل المباعدة بين يديك وقدميك، أو العكس، إذا كان القرش في وضع الهجوم، اجعل نفسك كبير قدر الإمكان في الماء، لأن كلما كنت أكبر في المياه، كلما زاد الاحترام الذي ستحصل عليه. ولكن إذا كانت سمكة القرش تمر بجانبك فقط، فضع نفسك في وضعية الجنين ليصغر حجمك.

- لا تمثل بأنك ميت. إذا وجدت نفسك في لقاء عدواني، وجه اللكمات والركلات إلى المناطق الحساسة، خاصة العينين، ولكن كُن حذرًا في اختيار هدفك. لا توجه لها ضربات تحت الأنف أو قرب الفم، واستخدم أي شيء معك لضربها وإعاقة حركتها.

- حاول الوقوف وراء القرش كي لا يراك وكي تؤمن المساحة خلفك. إذا كنت غطاسًا، اختبئ خلف الشعاب المرجانية مثلًا.

- ابتعد عنها ببطء وتجنب لفت انتباهها. نعود إلى النقطة الأولى: حافظ على هدوئك ولا تبدأ برش الماء.

هذا المحتوي ( عالم المرأة: بعد مصرع "سائح مرسى علم".. كيف تنجو بنفسك من هجمات أسماك القرش؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.