الارشيف / مصر اليوم / مصراوى

عالم المرأة: تعرف على أسباب الشيب المكبر

مصراوي-

في حين يتقبّل بعض الأشخاص شعرهم الأبيض الذي يمكن أن يجعلهم أكثرَ جاذبية، يبحث الآخرون عن أي وسيلة لإخفاء شيبهم وينتهي بهم الأمر إلى إنفاق الكثير من الأموال على الصبغات. لكن ما سبب الشيب المُبكر وهل من وسائل سهلة تتصدى له؟

لا مفر من تغير لون الشعر مع التقدم في العمر، حيث إن احتمال بدء ظهور الشيب يرتفع من 10 إلى 20 في المئة كل 10 سنوات بعد تخطّي 30 عاماً. ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى الشيب المبكر الوراثة التي تلعب دوراً أساسياً في سرعة تطور هذا الإجراء، جنباً إلى الضغط النفسي والتوتر، وأمراض المناعة الذاتية، وبعض المشكلات الصحية كقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها لأنهما قد يدفعان الجسم إلى إفراز كمية أقل من مادة "ميلانين" التي تمنح الشعر لونه الطبيعي.

لكن إضافة إلى العوامل المذكورة هناك عامل آخر مجهول يرتبط كثيراً بشيب الشعر المُبكر وهو الغذاء. فيُحتمل أن يرجع السبب إلى نقص في بعض المغذيات التالية، وفق ما نشرت مجلة "حياتك".

- الفيتامين B12

رُبط انخفاض معدل هذا الفيتامين بالشيب المُبكر. إنه يساعد على دعم صحة الجهاز العصبي وإنتاج الحمض النووي، ويعمل مع حامض الفوليك على إنتاج خلايا الدم الحمراء. إنه متوافر في الرقائق المدعمة به، والبيض، والكبد، والسمك، والمِحار.

- الفيتامين B9

قلة هذه المادة، المعروفة أيضاً بحامض الفوليك، تسبب بدورها ظهور خصلات شعر بيضاء قبل الأوان. الفيتامين B9 يساعد على إنتاج الحمض النووي، وهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحامض الأميني "Methionine" المهم للون الشعر. من أبرز مصادره السبانخ، والـ"Kale"، والعدس، والحمص، والهليون، والرقائق المدعمة به.

- الفيتامين B6

مهمّ جداً لصحّة الشعر ونموّه بشكل سليم، لذلك من الضروري تناوله بالطرق السليمة لتأخير الشَيب المُبكر. يجب التركيز على مصادره التي تشمل خصوصاً الأرزّ الأسمر والدجاج.

- الفيتامينان C وE

يُعتبران من أقوى مضادات الأكسدة المحاربة للجذور الحرّة التي قد تُلحق الضرر بالخلايا، جنباً إلى مكافحة المواد السامّة التي تؤذي الشعر وتؤدّي إلى ترقّقه وجفافه وتحوّله إلى اللون الأبيض. فضلاً عن أنهما يساعدان على تأخير الشيخوخة الذي قد يمنع بدوره تحوّل لون الشعر إلى الأبيض. الفيتامين C متوافر في الحمضيات، والكيوي، والفريز. أمّا الفيتامين E فموجود في الذرة، والمكسرات، والبذور.

- النحاس والحديد

وجد العلماء علاقة قوية بين انخفاض مستوى النحاس والشيب المُبكر، وكذلك الأمر بالنسبة إلى قلة الحديد. النحاس أساسي لضمان سلامة وظائف إنزيمات عديدة في الجسم، والحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء. النحاس موجود في الكبد، والمحار، والكاجو، والبندق، واللوز، والعدس. في حين أنّ لحم البقر، والسبانخ، والعدس تُعتبر من أهم مصادر الحديد.

هذا المحتوي ( عالم المرأة: تعرف على أسباب الشيب المكبر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.