مصر اليوم / مصراوى

عالم المرأة: بعد واقعة مدرس الشرقية.. كيف تعرفين أن طفلك تم التحرش به؟

كتبت- فاطمة خالد ومنة نافع:

أثار فيديو يُظهر مدرس يتحرش بتلميذة في المنزل، أثناء تلقيها درس خصوصي جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الفيديو يظهر مدرس يجلس بين طفلتين وهو يلامس أجزاء من جسد إحدهن.

ويقدم "مصراوي" نصائح يمكن للأمهات لمعرفة إذ ما تعرض أطفالهن للتحرش الجنسي، وذلك في السطور التالية:

الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، قال لمصراوي في هذا الصدد، إن هناك بعض الأفعال التي يستخدمها المتحرشون، ومنها استخدم لغة "جنسية" طفولية للتحدث عن أجزاء الجسم، والتحدث مع الأطفال عن طريقة الإنجاب، ولمس أو التحدث عن الأعضاء التناسلية الخاصة بهم، والكشف عن المناطق الحساسة في الجسم، بغرض اللعب، والإصرار على عناق الطفل وتقبيله.

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن هناك بعض العلامات تظهر على الطفل في حالة تعرضه لتلك الحادثة لكنها تحتاج إلى ملاحظة دقيقة، منها الانطواء، وعدم الرغبة في التحدث مع الآخرين، والشعور بالحزن، والخوف المستمر، وحدوث اضطرابات في الأكل، والنوم، وعدم الرغبة في الذهاب إلى المكان الذي حدثت فيه الواقعة، سواء كانت المدرسة، أو النادي.

وأعطى فرويز بعض النصائح للآباء في حالة تعرض طفلهم لتلك الحادثة، ومنها التحدث مع الطفل منفردًا، وإعطائه الأمان، والاستماع الجيد له دون انفعال حتى لا يشعر بالخوف أو الحرج، بالإضافة إلى الكشف عن الطفل للتأكد من عدم حدوث اغتصاب وتوعية الطفل بالمناطق الحساسة في الجسد، وعدم السماح للآخرين بملامستها، وعدم الذهاب أو اللعب مع الغرباء.

يذكر أن الفيديو المتداول هو لطفلة تبلغ من العمر 11 عامًا، وفي التفاصيل المنشورة كانت الطفلة اشتكت لوالدتها مما يصدر عن المدرس من "تصرفات غريبة"، حتى تأكد الأهل وحرروا محضرًا ضده في مركز شرطة بالشرقية بعد أن قامت شقيقتها بتصويره لتثبت صحة ما تقوله، وفقًا لما قاله المذيع حسن محفظ خلال برنامجه "أمن مصر" المذاع على فضائية "ال تي سي".

هذا المحتوي ( عالم المرأة: بعد واقعة مدرس الشرقية.. كيف تعرفين أن طفلك تم التحرش به؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا