الارشيف / مصر اليوم / التحرير الإخبـاري

بعد إلغاء الجمارك.. هل تنخفض أسعار السيارات الأوروبية والمستعملة؟ اليوم السبت 22 سبتمبر 2018

العالم اليوم حيث فهل تنخفض أسعار السيارات الأوربية بشكل كبير؟، وما هي نسبة هذا الانخفاض؟، وهل يؤثر انخفاض أسعار السيارات الأوربية، إن حدث، على نظيرتها المستعملة؟

اتفاقية «الجات»

منذ أكثر من 20 عامًا، بدأت مصر مباحثات مع الاتحاد الأوروبي، لإبرام اتفاقية مشاركة، وتحديدًا في عام 1995، وتم التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية في 26 يناير 2001، تمهيدا للتوقيع النهائي على الاتفاقية الذي تم في 25 يونيو من العام نفسه، وصدّق مجلس الشعب، حينها، وبرلمانات الدول الأعضاء بالتصديق على الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ في منتصف عام 2004، ويتم بموجب هذه الاتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة خلال فترة انتقالية مدتها 12 عاما من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

يتم بموجب الاتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة خلال فترة انتقالية مدتها 12 عاما من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بينما يمتد تحرير الواردات المصرية من السلع الصناعية ذات المنشأ الأوروبى إلى 16 سنة، ويسرى الاتفاق لمدة غير محدودة "مفتوحة"، ولأى من الطرفين أن ينهى هذا الاتفاق بإخطار الطرف الآخر، وينتهى سريان هذا الاتفاق بعد ستة أشهر من تاريخ هذا الإخطار.

كانت مصر بدأت بتطبيق اتفاقية التعاون التجاري مع الاتحاد الأوروبي عام 2010 فى الشق الخاص بالسيارات، إذ بدأت جمارك السيارات الأوروبية بالانخفاض تدريجيّا، مع استخدام مصر لحق تأجيل التخفيض لمرتين في الأعوام السابقة، لذلك بدءًا من العام المقبل ستنخفض جمارك ثلاثة أعوام وليس عامًا واحد من الاتفاقية لتصل إلى 0% لجميع السيارات وارد أوروبا بجميع سعات المحركات.

اقرأ أيضًا هل يتحقق حلم إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية في 2019؟

انخفاض محدود

قال اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات، إن تأثير إلغاء الجمارك على السيارات الأوربية سيكون محدودًا للغاية، نظرًا لأن تلك الاتفاقية يتم تطبيقها منذ عام 2008 ويتم تخفيض 10% من الجمارك بشكل سنوي، كما أنها وصلت إلى صفر جمارك فيما يخص السيارات أقل من 1300 سي سي، ورغم ذلك كله لم يشعر المستهلك بأي تأثير إيجابي على صعيد الأسعار، ولم تشهد أية تراجع ملموس.

وأضاف خبير تصنيع السيارات لـ«التحرير»، أن السبب في عدم شعور المستهلكين بأية امتيازات وفروق في الأسعار، يعود إلى كون التخفيض في الجمارك هو تخفيض في عنصر واحد من عناصر التكلفة للسيارة وهو الجمارك، في الوقت الذي تزداد فيه عناصر أخرى في التكلفة، منها ارتفاع قيمة الدولار في مواجهة الجنيه، بنسب وصلت إلى 100%، وهو ما رفع سعر السيارة بنسب كبيرة، بالإضافة إلى ارتفاع السيارات الأوربية ذات الموديلات الحديثة في بلادها.

وتابع: «بما أن التأثير على أسعار السيارات الجديدة سيكون محدودًا، بالتالي لن نشهد تراجع في أسعار السيارات المستعملة».

«لن نجد انخفاضا كبيرا في أسعار السيارات الأوربية، وقد نجد زيادة جديدة في أمور أخرى» هذا ما قاله اللواء عفت عبد العاطي رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، مضيفًا أنه يتم تنفيذ اتفاقية منذ فترة ولم يشعر الراغبون في شراء سيارة أوربية بسعر رخيص بأي تغيير.

وأوضح عبد العاطى لـ«التحرير»، أنه يتم تخفيض الجمارك على السيارات الأوروبية بشكل منتظم منذ فترة طويلة، وهذا الانخفاض هو الأخير في جماركها، متوقعًا حدوث تحسن في حركة البيع والشراء سوق السيارات، ولكن لن يكون التحسن بشكل كبير.

اقرأ أيضًا 1.2 مليار جنيه إيرادات جمارك السيارات خلال يونيو الماضي

سيارات أكثر استفادة

ويظل المستفيد الأكبر هو السيارات سعات فوق 1600 سي سي التى ستنخفض جماركها بمقدار 40.5% والتى تمثل أبرزها مرسيدس وأودى، يليها السيارات سعة 1300-1600 سي سي متمثلةً فى معظم السيارات فى السوق حاليا مثل أوبل، فولكسفاجن، فورد، وسيارات هيونداى وكيا الأوروبية مثل توسان وسبورتاج.

اقرأ أيضًا دينامو العاصمة الإدارية الجديدة.. هذا هو مستقبل «السيارات الكهربائية» بمصر؟

هذا المحتوي ( بعد إلغاء الجمارك.. هل تنخفض أسعار السيارات الأوروبية والمستعملة؟ اليوم السبت 22 سبتمبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

قد تقرأ أيضا