الارشيف / مصر اليوم / التحرير الإخبـاري

اخر اخبار مصر وزير الآثار يفتتح مقبرة «ميحو» بعد 78 عاما من اكتشافها اليوم السبت 8 سبتمبر 2018

مصر اليوم حيث افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وعالم المصريات الدكتور زاهي حواس، مقبرة "ميحو" بسقارة للزيارة لأول مرة منذ اكتشافها عام 1940، والتي تعد من أجمل مقابر جبانة سقارة والتى اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع في ثلاثينيات القرن الماضي، وأعلن وزير الآثار، خلال الافتتاح، الانتهاء من مشروع ترميم وتطوير هرم زوسر بداية العام المقبل، مؤكدا أن الموسم الأثري الجديد لوزارة الآثار سيشهد العديد من الفعاليات، موجها الشكر لسفير البرازيل في القاهرة، الذى شهد الافتتاح، لمتابعته المستمرة مع الحانب المصري بشأن القطع المصرية التى كانت موجودة في متحف البرازيل المحترق.

من جانبه، أكد الدكتور زاهي حواس أن افتتاح تلك المقبرة للزيارة يساهم فى تنشيط الحركة السياحية لمصر، مشيرا إلى أن افتتاح الأماكن الجديدة للزيارة غير دعاية للسياحة فى مصر.

اقرأ أيضا| هالة السعيد: 6.65 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لقطاع الآثار

بدوره، قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة اكتشفها المصري زكي سعيد عام 1940 وهى مقبرة عائلية على مساحة 511 مترا مربعا، وتعد من أجمل مقابر سقارة.

و"ميحو" كان شقيق تتى مؤسس الأسرة السادسة في مصر، الذي فقد تولى الحكم نظرا لزواجه من الملكة إيبوت الأولى، إحدى بنات الفرعون أوناس، وكان أوناس آخر حكام الأسرة الخامسة، وتتكون المقبرة من 4 حجرات بها زخارف وفناء واسع به الكثير من المناظر والزخارف على جدرانه و"ميحو" كان يعمل قاضيا ووزيرا خلال الأسرة السادسة، خلال فترة حكم أخيه تيتى، وكان لكل منهما 3 زوجات.

اقرأ أيضا| الآثار: احتراق كل القطع المصرية بمتحف البرازيل

وعقب الافتتاح يتفقد وزير الآثار، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وعدد من السفراء الأجانب المقبرة الجنوبية لهرم الملك زوسر والمغلقة أمام الجمهور، وذلك للوقوف على سير الأعمال الجارية بها، استعدادا لافتتاح المجموعة الجنائزية للهرم المدرج بعد الانتهاء من مشروع ترميمه.

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر وزير الآثار يفتتح مقبرة «ميحو» بعد 78 عاما من اكتشافها اليوم السبت 8 سبتمبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.