اخر اخبار مصر أوصى صندوق النقد بإنشائه.. ما هو حساب الخزانة الموحد؟ اليوم السبت 1 سبتمبر 2018

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مصر اليوم حيث أوصت بعثة صندوق النقد الدولى، بضرورة إنشاء حساب واحد يتفرغ منه حسابات الهيئات وحسابات أنواع الدخل والمصروفات.

وعلى مدار عامين أو أكثر، دارت المناقشات بين الجهات المعنية بوزارة المالية وأيضًا على مستوى الوحدات الحسابية لوضع تصورات لتطبيق نظام حساب الخزانة الموحد وآلية تفعيله، ووضع توصيات الصندوق ومقترحاته موضع التنفيذ الفعلى، وذلك بمشاركة شركة بيرنج بوينت.

وتأتي هذه الإجراءات من وزارة المالية كواحدة من وسائل السيطرة على عجز الموازنة العامة، والحد من فرص الفساد، وبالتالى المساعدة فى إدارة الدين العام للدولة بكفاءة.

اقرأ أيضًا: «المالية»: تحصيل المدفوعات المالية الحكومية إلكترونيا بدءًا من 2019

ما نظام الحساب الموحد؟

وهو عبارة عن حساب بنكى للحكومة بالبنك المركزي، ويستهدف هذا الحساب إغلاق الحسابات البنكية للوحدات المحاسبية بالجهات الحكومية، وربط هذه الجهات بحساب الخزانة الموحد.

ومع تطبيق هذا النظام، توقف التعامل نهائيا بالشيكات الورقية بالجهات الحكومية، ليقتصر التعامل فقط على أوامر الدفع الإلكترونية على حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزى.

إنشاء مكاتب مدفوعات مركزية

وتقوم هذه الفكرة على إنشاء مكتب مدفوعات مركزى لكل وزارة ولكل محافظة وخلص الرأي إلى أنه نظرا لأن بعض الوحدات الحسابية لا تتبع المحافظة ماليا، وإن كانت في نطاقها الجغرافي مثل (المديريات المالية – مديريات الأمن – مديريات الأوقاف وغيرها)، فبذلك لا يتسنى الخصم بمدفوعات هذه الجهات على مكتب المدفوعات المركزي للمحافظة، كما حال البعد الجغرافى لهذه الجهات عن موقع مكتب المدفوعات المركزي للوزارات، وهو الأمر الذي سيؤدي حتما إلى تشابكات مالية ومحاسبية معقدة.

فتح حسابات لكل أنواع الإيرادات والمصروفات

وذلك نظرًا لتنوع مصروفات الوحدة الحسابية على مستوى أبواب المصروفات (أجور– سلع وخدمات – فوائد) وكذلك تنوع متحصلاتها على مستوى الأبواب (ضرائب – منح – أخرى) فلم يلق هذا الاقتراح قبولا، نظرا لأنه يتطلب توليه جهات أخرى عمليه الصرف وعمليه التحصيل بخلاف الوحدات المعنية بالتحصيل مع غياب الرقابة الفعالة إذا ما تم الصرف من جهة وتمت المتابعة من جهة أخرى.

اقرأ أيضًا: منها الحسابات البنكية وضريبة المحامين.. تخبط قرارات المالية يربك الاقتصاد

الوحدة الحسابية المركزية

تبلورت فكرة إنشاء حساب وحيد لتصرف من خلاله كل مدفوعات الحكومة وتضاف إليه كافة حصائل إيراداتها لتتعامل عليها وحدة مستقلة (بقطاع التمويل) حين صدور قرار وزير المالية رقم 36 لسنة 2009 بإنشاء الوحدة الحسابية المركزية الخزانة الموحد، وتتلقى أوامر الدفع من الوحدات الحسابية وتمدها بالمستندات وكشوف الحساب والتقارير، والتي ستكون بمثابة بنك الوحدات الحسابية الموازنية (الجهات داخل الموازنة) والتي تتعامل وتراقب الحساب.

تفعيل حساب الخزانة الموحد

قامت وزارة المالية بالتنسيق مع المختصين بالبنك المركزى المصرى لإنشاء حساب الخزانة الموحد، وعقدت عدة اجتماعات لوضع ألية للتنفيذ وقد تم عرض متكامل لدورة العمل، وتم الاستجابة لمطلب وزارة المالية بفتح حساب الخزانة الموحد (الوحدة الحسابية المركزية ) لتتعامل علية الوحدة الحسابية المركزية بكل مدفوعات جهات الموازنة ومتحصلاتها، وبدأت دورة المدفوعات في يناير 2010 وتبعها دورة متحصلات المصالح الإدارية في يوليو من ذات العام.

وتخلص دورة العمل فيما بين البنك المركزي والوحدة الحسابية المركزية بأن تقوم الوحدة الحسابية المركزية باستصدار أمر تحويل للبنك المركزي بالخصم على حساب الخزانة الموحد مقابل الإضافة لحساب المستفيد طرف البنك أو حساب الفرع الرئيسي بتفاصيل المبلغ المضاف إليه من حيث اسم المستفيد ورقم حسابه، واسم الفرع المفتوح طرفه ولا يزال هذا الإجراء مستمرا حتى الآن.

اقرأ أيضًا: أزمة بين «المالية» و«المركزى» حول الكشف عن الحسابات البنكية للأفراد

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر أوصى صندوق النقد بإنشائه.. ما هو حساب الخزانة الموحد؟ اليوم السبت 1 سبتمبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق