ثقافة وفن / مصراوى

مشاهير: حدوتة مصرية" و"علي صوتك بالغنا" و"إزاي".. أغاني في مشوار محمد منير

كتبت – منال الجيوشي:

يحتفل الفنان الكبير محمد منير، اليوم، بعيد ميلاده الـ 64، إذ ولد بمحافظة أسوان في 10 أكتوبر 1954.

ويعتبر الكينج كما يطلق عليه محبيه، من أهم نجوم الأغنية المصرية، فقد امتاز بطابع خاص، كما حرص خلال مسيرته الفنية على إحياء التراث النوبي، وإعادة غناء عدد من الأغاني الكلاسيكية بأسلوبه الخاص مثلما حدث في أغنية "حكايتي مع الزمان"، "حارة السقايين"، "شيء من بعيد" وغيرها.

مصراوي يعرض لكم أبرز 10 أغاني في مسيرة النجم الكبير:

حدوتة مصرية

واحدة من أشهر أغانيه، وغناها عام 1982 ضمن أحداث فيلم يحمل نفس الاسم للمخرج العالمي يوسف شاهين، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور، وألحان أحمد منيب.

علي صوتك بالغنا

غناها "منير" ضمن أحداث فيلم "المصير" للمخرج العالمي يوسف شاهين عام 1997، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا، وهي من ألحان الموسيقار الكبير كمال الطويل، وتأليف كوثر مصطفى.

لو بطلنا نحلم نموت

كعادة أغانيه التي تدعو للتفاؤل والأمل، حققت اغنية "لو بطلنا نحلم نموت" نجاحا كبيرا وقت عرضها، وغناها الفنان الكبير عام 1994، من كلمات عصام عبد الله، وألحان مصطفى علي إسماعيل.

إزاي

الأغنية الأبرز في ثورة 25 يناير، التي ألهبت مشاعر الثوار وقتها، واعتمد الكليب في تصويره على مشاهد من ميدان التحرير، والأغنية من كلمات نصر الدين ناجي، وألحان وتوزيع أحمد فرحات.

الليلة يا سمرا

الأغنية من ألبوم "شبابيك" عام 1981، وهي من كلمات الشاعر الكبير فؤاد حداد، وألحان أحمد منيب، وتوزيع يحيى خليل.

شتا

من أبرز أغاني الفنان محمد منير، أغنية "شتا" التي غناها ضمن ألبوم "ممكن" عام 1995، وهي من كلمات كوثر مصطفى، وألحان حسين جاسر.

كان فاضل

"مش عاوز بكرة يفوت، وأنا لسه بموت، والليل عمال يجرح"، أغنية "كان فاضل" من أهم الأغاني في مشوار "الكينج"، وغناها ضمن ألبوم طعم البيوت عام 2008، من كلمات نصر الدين ناجي، وألحان أحمد فرحات.

لما النسيم

الأغنية حققت نجاحا كبيرا، وهي مختلفة إلى حد كبير عن أغاني محمد منير، وغناها ضمن ألبوم "قلبي مساكن شعبية"، من
كلمات بهاء الدين محمد، وألحان حسن أبو السعود.

يونس

غناها الفنان الكبير ضمن ألبوم "طعم البيوت" عام 2008، وهي من كلمات الشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودي، وألحان محمد
رحيم.

مدد يارسول الله

من الأغاني الدينية الهامة التي قدمها الفنان الكبير، ولحن الأغنية تراثي مشتق من أحد الطرق الصوفية.

هذا المحتوي ( مشاهير: حدوتة مصرية" و"علي صوتك بالغنا" و"إزاي".. أغاني في مشوار محمد منير ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا